1676- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء»
إسناده صحيح، رجاله ثقات، وقد صححه ابن خزيمة (١٩٦٠) و (١٩٦١)، وتلميذه ابن حبان (٣٥١٨)، والحاكم ١/ ٤٢٦ وسكت الذهبي على تصحيحه، وكذلك صححه ابن العربي في "العارضة" ٣/ ٢٤٤، وانتقاه ابن الجارود (٣٨٢)، وقالى الترمذي (٧٢٩): حسن غريب، وقال الدارقطني في "سننه" (٢٢٧٣): رواته كلهم ثقات، وقال عبد الحق الإشيلي في "أحكامه الوسطى" ٢/ ٢٢١: كل رجاله ثقات، صححه إلى تصحيحه مال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع فتاواه" ٢٥/ ٢٢٢، وحسنه ابن الملقن في "البدر المنير" ٥/ ٦٥٩، ونقل عن الحافظ المنذري والإمام النووي أنهما حسناه، وكذلك نقل عن الإمام تقي الدين ابن دقيق العيد أنه قال: رجاله ثقات.
وأخرجه أبو داود (٢٣٨٠)، والترمذي (٧٢٩)، والنسائي في "الكبرى" (٣١١٧) من طريق عيسى بن يونس، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة بإثر الحديث (١٩٦١)، والحاكم ١/ ٤٢٦، والبيهقي ٤/ ٢١٩ من طريق حفص بن غياث، به.
وفي الباب عن بكر بن عمرو المعافري عمن يثق به، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا ذرعه القيء لم يفطر، وإذا استقاء طائعا أفطر".
أخرجه ابن وهب كما في "المدونة" ١/ ٢٠٠ وهو مرسل حسن.
وعن عبد الله بن عمر موقوفا عند مالك في "الموطأ" ١/ ٣٠٤، ومن طريقه الشافعي في "مسنده"١/ ٢٥٦، وفي "الأم" ٢/ ١٠٠، وإسناده صحيح.
قال الترمذي: والعمل عند أهل العلم على حديث أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وقال الخطابي في "معالم السنن" ٢/ ١١٢: لا أعلم خلافا بين أهل العلم في أن من ذرعه القيء، فإنه لا قضاه عليه، ولا في أن من استقاء عامدا أن عليه القضاء.
قوله: "ذرعه القي" أي: سبقه وغلبه في الخروج.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْء ) بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة أَيْ سَبَقَهُ وَغَلَبَهُ فِي الْخُرُوج وَاَللَّه أَعْلَم.
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ح و حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ أَبُو الشَعْثَاءِ حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ جَمِيعًا عَنْ هِشَامٍ عَنْ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ وَمَنْ اسْتَقَاءَ فَعَلَيْهِ الْقَضَاءُ
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من خير خصال الصائم السواك»
عن عائشة، قالت: «اكتحل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفطر الحاجم والمحجوم»
عن ثوبان، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «أفطر الحاجم والمحجوم»
عن أبي قلابة، أنه أخبره أن شداد بن أوس بينما هو يمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبقيع، فمر على رجل يحتجم بعد ما مضى من الشهر ثماني عشرة ليلة، ف...
عن ابن عباس، قال: «احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم محرم»
عن عائشة، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم «يقبل في شهر الصوم»
عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، «يقبل وهو صائم، وأيكم يملك إربه، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك إربه»
عن حفصة، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يقبل وهو صائم»