حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب النكاح باب التستر عند الجماع (حديث رقم: 1920 )


1920- حدثنا بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال: قلت: يا رسول الله، عوراتنا، ما نأتي منها، وما نذر؟ قال: «احفظ عورتك إلا من زوجتك، أو ما ملكت يمينك» ، قلت: يا رسول الله، أرأيت إن كان القوم بعضهم في بعض؟ قال: «إن استطعت أن لا تريها أحدا، فلا ترينها» ، قلت: يا رسول الله، فإن كان أحدنا خاليا؟ قال: «فالله أحق أن يستحيا منه من الناس»

أخرجه ابن ماجه


إسناده حسن.
بهز بن حكيم -وهو ابن معاوية بن حيدة القشيري- هو وأبوه صدوقان.
أبو أسامة: هو حماد بن أسامة.
وأخرجه أبو داود (٤٠١٧)، والترمذي (٢٩٧٤) و (٣٠٠٢)، والنسائي في "الكبرى" (٨٩٢٣) من طريق بهز بن حكيم، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٠٣٤).
قوله: "بعضهم في بعض" أي: مختلطون فيما بينهم، مجتمعون في موضع واحد.
"أن يستحيا منه" أي: فاستتر طاعة له وطلبا لما يحبه منك ويرضيه، وليس المراد فاستتر منه، إذ لا يمكن الاستتار منه جل ذكره.
قاله السندي.

شرح حديث (احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( عَوْرَاتنَا إِلَخْ ) ‏ ‏أَيْ أَيّ عَوْرَة نَسْتُرهَا وَأَيّ عَوْرَة نَتْرُك سِتْرهَا ‏ ‏( اِحْفَظْ عَوْرَتك ) ‏ ‏اُسْتُرْهَا كُلّهَا ‏ ‏( بَعْضهمْ فِي بَعْض ) ‏ ‏أَيْ مُخْتَلَطُونَ فِيمَا بَيْنهمْ مُجْتَمِعُونَ فِي مَوْضِع وَاحِد ‏ ‏قَوْله ( أَنْ يُسْتَحْيَى مِنْهُ ) ‏ ‏أَيْ فَاسْتُرْ طَاعَة لَهُ وَطَلَبًا لِمَا يُحِبّهُ مِنْك وَيُرْضِيه وَلَيْسَ الْمُرَاد فَاسْتَتِرْ مِنْهُ إِذْ لَا يُمْكِن الِاسْتِتَار مِنْهُ جَلَّ ذِكْرُهُ وَثَنَاؤُهُ وَقَوْله مِنْ النَّاس مُتَعَلِّق بِأَحَقّ.


حديث احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك قلت يا رسول الله أرأيت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏وَأَبُو أُسَامَةَ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَوْرَاتُنَا مَا نَأْتِي مِنْهَا وَمَا نَذَرُ قَالَ ‏ ‏احْفَظْ عَوْرَتَكَ إِلَّا مِنْ زَوْجَتِكَ أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ قَالَ فَإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ لَا تُرِيَهَا أَحَدًا فَلَا تُرِيَنَّهَا قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنْ كَانَ أَحَدُنَا خَالِيًا قَالَ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ ‏ ‏يُسْتَحْيَا مِنْهُ مِنْ النَّاسِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ولا يتجرد تجرد العيرين

عن عتبة بن عبد السلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتى أحدكم أهله فليستتر، ولا يتجرد تجرد العيرين»

ما رأيت فرج رسول الله ﷺ قط

عن عائشة، قالت: «ما نظرت، أو ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط» ، قال أبو بكر: قال أبو نعيم: عن مولاة لعائشة

لا ينظر الله عز وجل إلى رجل جامع امرأته في دبرها

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا ينظر الله إلى رجل جامع امرأته في دبرها»

إن الله لا يستحيي من الحق لا تأتوا النساء في أدبا...

عن خزيمة بن ثابت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا يستحيي من الحق، ثلاث مرات، لا تأتوا النساء في أدبارهن»

سبب نزول آية نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم

عن جابر بن عبد الله، يقول: " كانت يهود تقول: من أتى امرأة في قبلها من دبرها، كان الولد أحول، فأنزل الله سبحانه: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}...

عليكم ألا تفعلوا فإنه ليس من نسمة قضى الله لها أن...

عن أبي سعيد الخدري، قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل، فقال: «أوتفعلون؟ لا عليكم أن لا تفعلوا، فإنه ليس من نسمة قضى الله لها أن تكون،...

كنا نعزل على عهد رسول الله ﷺ والقرآن ينزل

عن جابر، قال: «كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقرآن ينزل»

نهى رسول الله ﷺ أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها

عن عمر بن الخطاب، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها»

حديث أبو هريرة لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خ...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تنكح المرأة على عمتها، ولا على خالتها»