1921- عن عتبة بن عبد السلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتى أحدكم أهله فليستتر، ولا يتجرد تجرد العيرين»
إسناده ضعيف لضعف الأحوص بن حكيم.
وأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/ ٢٦٦ - ٢٦٧، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣١٥) من طريق الأحوص بن حكيم، عن عبد الله بن غابر، عن عتبة بن عبد.
وأقحم في إسناد الطبراني بعد الأحوص: عن أبيه، وتحرف فيه ابن غابر إلى ابن عامر، وجاء على الصواب في "معجم ابن قانع" و"نصب الراية" ٤/ ٢٤٦.
وفي الباب عن عبد الله بن سرجس عند النسائي في "الكبرى" (٨٩٨٠) وسنده ضعيف، وقال النسائي: حديث منكر.
وعن عبد الله بن مسعود عند ابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٤٢٦٠)، والبخاري في "التاريخ الأوسط" ٢/ ١٥١، والبزار في "مسنده" (١٧٠١)، والعقيلي في "الضعفاء" ٤/ ٢٦٦ - ٢٦٧ و ٢٦٧، والهيثم بن كليب في "مسنده" (٥٩٣)، والطبراني في "الكبير" (١٥٤٤٣)، وابن عدي في "الكامل" ٦/ ٢٤٤٨، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٧/ ١٩٣، و"الشعب" (٧٧٩٢) و (٧٧٩٣)، والخطيب في "تاريخه" ١٣/ ٢٤٨ من طريق مندل بن علي، عن الأعمش، عن شقيق بن سلمة أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود.
ومندل ضعيف الحديث، وقد أخطأ فيه كما نص على ذلك شريك النخعي، وقد كان معه في المجلس عند الأعمش، وكان عند الأعمش عاصم الأحول فحدث به عاصم، عن أبي قلابة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا.
قلنا: أخرجه كذلك عبد الرزاق في "مصنفه" (١٠٤٦٩)، وابن أبي شيبة ٤/ ٤٠٢ من طريقين عن عاصم الأحول.
وتابعه أيوب السختياني عند عبد الرزاق (١٠٤٧٠).
وانظر "علل الرازي" ١/ ٤٢٦، والدارقطني ٥/ ١٠٩.
وعن أبي أمامة عند الطبراني في "الكبير" (٧٦٨٣)، وفي إسناده عفير بن معدان وهو ضعيف.
وانظر ما قبله.
قوله: "العيرين" تثنية عير، بفتح فسكون: هو حمار الوحش.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( تَجَرُّدَ الْعِيرَيْنِ ) تَثْنِيَة عِير وَهُوَ حِمَار الْوَحْش وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف الْأَحْوَص اِبْن حَكِيم ضَعَّفَهُ أَحْمَد وَأَبُو حَاتِم وَالنَّسَائِيُّ وَغَيْرهمْ.
حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ وَهْبٍ الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْهَمْدَانِيُّ حَدَّثَنَا الْأَحْوَصُ بْنُ حَكِيمٍ عَنْ أَبِيهِ وَرَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ وَعَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ عَدِيٍّ عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ وَلَا يَتَجَرَّدْ تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ
عن عائشة، قالت: «ما نظرت، أو ما رأيت فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قط» ، قال أبو بكر: قال أبو نعيم: عن مولاة لعائشة
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا ينظر الله إلى رجل جامع امرأته في دبرها»
عن خزيمة بن ثابت، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا يستحيي من الحق، ثلاث مرات، لا تأتوا النساء في أدبارهن»
عن جابر بن عبد الله، يقول: " كانت يهود تقول: من أتى امرأة في قبلها من دبرها، كان الولد أحول، فأنزل الله سبحانه: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}...
عن أبي سعيد الخدري، قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل، فقال: «أوتفعلون؟ لا عليكم أن لا تفعلوا، فإنه ليس من نسمة قضى الله لها أن تكون،...
عن جابر، قال: «كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقرآن ينزل»
عن عمر بن الخطاب، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها»
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تنكح المرأة على عمتها، ولا على خالتها»
عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، «ينهى عن نكاحين، أن يجمع الرجل بين المرأة وعمتها، وبين المرأة وخالتها»