حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة المسبل إزاره والمنان عطاءه والمنفق سلعته بالحلف الكاذب - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب ماجاء في كراهية الأيمان في الشراء والبيع (حديث رقم: 2208 )


2208- عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم» فقلت: من هم؟ يا رسول الله فقد خابوا وخسروا، قال: «المسبل إزاره، والمنان عطاءه، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب»

أخرجه ابن ماجه


إسناده الثاني صحيح، أما الأول فمنقطع بين علي بن مدرك وبين خرشة ابن الحر، بينهما أبو زرعة بن عمرو بن جرير كما في الإسناد.
الثاني.
وكيع: هو ابن الجراح، والمسعودي: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة، وشعبة: هو ابن الحجاج.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٤٠٤) و (٢١٥٤٤) عن وكيع، بالإسناد الأول.
وأخرجه مسلم (١٠٦)، وأبو داود (٤٠٨٧)، والترمذي (١٢٥٤)، والنسائي ٥/ ٨١ و ٧/ ٢٤٥ - ٢٤٦ من طرق عن شعبة، بالإسناد الثاني.
وأخرجه مسلم (١٠٦)، وأبو داود (٤٠٨٨)، والنسائي ٥/ ٨١ و ٧/ ٢٤٦ و ٨/ ٢٠٨ من طريق سليمان بن مسهر، عن خرشة بن الحر، عن أبي ذر.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٣١٨) و (٢١٤٠٥)، و "صحيح ابن حبان" (٤٩٠٧).

شرح حديث (ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة المسبل إزاره والمنان عطاءه والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّه إِلَخْ ) ‏ ‏الْكَلَام مَسُوق لِإِفَادَةِ كَمَالِ الْغَضَب عَلَيْهِمْ وَإِلَّا فَلَا يَغِيبُ أَحَد عَنْ نَظَرِهِ تَعَالَى فَقَوْله لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ أَيْ تَلَطُّفًا وَرَحْمَة وَقَوْله وَلَا يُزَكِّيهِمْ أَيْ لَا يُطَهِّرُهُمْ عَنْ دَنَسِ الذُّنُوبِ بِالْمَغْفِرَةِ أَوْ لَا يُثْنِي عَلَيْهِمْ بِالْأَعْمَالِ الصَّالِحَة وَالْكُلُّ مُقَيَّدٌ بِأَوَّلِ الْأَحْوَال لَا بِالدَّوَامِ ثُمَّ هَذَا بَيَانُ مَا يَسْتَحِقُّونَهُ وَفَضْل اللَّه أَوْسَع فَقَدْ قَالَ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاء ‏ ‏قَوْله ( الْمُسْبِل ) ‏ ‏أَيْ مِنْ السَّبَل أَيْ مَا يُطَوِّلُ ثَوْبَهُ وَيُرْسِلُهُ إِلَى الْأَرْض إِذَا مَشَى وَاللَّفْظ مُطْلَق إِلَّا أَنَّ بَعْض الرِّوَايَات تُفِيدُ تَقْيِيده بِمَا إِذَا فَعَلَ ذَلِكَ تَكَبُّرًا وَأَمَّا غَيْره فَأَمْرُهُ أَخَفُّ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى ‏ ‏( وَالْمَنَّان عَطَاءَهُ ) ‏ ‏أَيْ يَمُنّ بِمَا أَعْطَى وَهَذَا إِذَا لَمْ يُعْطِ شَيْئًا إِلَّا مَنَّهُ كَمَا فِي بَعْض الرِّوَايَات ‏ ‏( وَالْمُنْفِق ) ‏ ‏مِنْ التَّنْفِيق أَوْ الْإِنْفَاق بِمَعْنَى التَّرْوِيج إِلَّا أَنَّ الْمَشْهُور رِوَايَة هُوَ الْأَوَّل ‏ ‏( سِلْعَته ) ‏ ‏بِكَسْرِ السِّين أَيْ مَتَاعه.


حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم فقلت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمَسْعُودِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ مُدْرِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ مُدْرِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فَقُلْتُ مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَدْ خَابُوا وَخَسِرُوا قَالَ ‏ ‏الْمُسْبِلُ ‏ ‏إِزَارَهُ ‏ ‏وَالْمَنَّانُ ‏ ‏عَطَاءَهُ وَالْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بِالْحَلِفِ الْكَاذِبِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إياكم والحلف في البيع فإنه ينفق ثم يمحق

عن أبي قتادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم والحلف في البيع، فإنه ينفق، ثم يمحق»

من اشترى نخلا قد أبرت فثمرتها للبائع إلا أن يشترط...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من اشترى نخلا قد أبرت، فثمرتها للبائع إلا أن يشترط المبتاع» ، حدثنا محمد بن رمح قال: أنبأنا الليث بن سع...

من باع نخلا قد أبرت فثمرتها للذي باعها إلا أن يشت...

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من باع نخلا قد أبرت، فثمرتها للذي باعها، إلا أن يشترط المبتاع، ومن ابتاع عبدا وله مال، فماله للذي ب...

من باع نخلا وباع عبدا جمعهما جميعا

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «من باع نخلا وباع عبدا جمعهما جميعا»

قضى أن مال المملوك لمن باعه إلا أن يشترط المبتاع

عن عبادة بن الصامت، قال: «قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بثمر النخل لمن أبرها، إلا أن يشترط المبتاع، وأن مال المملوك لمن باعه، إلا أن يشترط المبتاع»...

لا تبيعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها

عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تبيعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها» ، نهى البائع والمشتري

لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه»

نهى عن بيع الثمر حتى يبدو صلاحه

عن جابر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع الثمر حتى يبدو صلاحه»

نهى عن بيع الثمرة حتى تزهو

عن أنس بن مالك، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع الثمرة حتى تزهو، وعن بيع العنب حتى يسود، وعن بيع الحب حتى يشتد»