حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من مسلم يبيت على ذكر طاهرا فيتعار من الليل - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب في النوم على طهارة (حديث رقم: 5042 )


5042- عن معاذ بن جبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما من مسلم يبيت على ذكر طاهرا، فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه» قال ثابت البناني: قدم علينا أبو ظبية، فحدثنا بهذا الحديث عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال ثابت: قال فلان: لقد جهدت أن أقولها حين أنبعث فما قدرت عليها

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح من جهة ثابت البناني، والراوي عنه هنا حماد -وهو ابن سلمة-، ضعيف من جهة عاصم بن بهدلة لضعف شهر بن حوشب.
وأخرجه ابن ماجه (٣٨٨١) من طريق أبى الحسين زيد بن الحباب، والنسائي في "الكبرى" (١٠٥٧٣) من طريق أبي داود الطيالسي، و (١٠٥٧٤) من طريق عفان، ثلاثتهم عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠٥٧٣) من طريق ثابت بن أسلم البناني، عن شهر بن حوشب، به.
وأخرجه النسائي (١٠٥٧٣) و (١٠٥٧٤) من طريق ثابت، عن أبي ظبية، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٠٤٨) و (٢٢٠٩٢).
ورواه شمر بن عطية، عن شهر بن حوشب، عن أبي ظببة، عن عمرو بن عبسة، فذكر صحابيا آخر، أخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠٥٧٥) و (١٠٥٧٦) و (١٠٥٧٧).
وهو في "مسند أحمد" (١٧٠٢١).
وانظر حديث عبادة بن الصامت الآتي برقم (٥٠٦٠).
قال الخطابي في "معالم السنن": قوله: "يتعار"، معناه: يستيقظ من النوم، وأصل التعار: السهر والتقلب على الفراش، ويقال: إن التعار لا يكون إلا مع كلام وصوت، وهو مأخوذ من عرار الظليم.
والعرار: بكسر العين -وهو صوته.
والظليم -بفتح الظاء وكسر اللام- الذكر من النعام.

شرح حديث (ما من مسلم يبيت على ذكر طاهرا فيتعار من الليل )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَا مِنْ مُسْلِم يَبِيت ) ‏ ‏: أَيْ يَنَام لَيْلًا ‏ ‏( طَاهِرًا ) ‏ ‏حَال مِنْ ضَمِير يَبِيت ‏ ‏( فَيَتَعَارُّ ) ‏ ‏: بِتَشْدِيدِ الرَّاء.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : مَعْنَاهُ يَسْتَيْقِظ مِنْ النَّوْم , وَأَصْل التَّعَارّ السَّهَر وَالتَّقَلُّب عَلَى الْفِرَاش , وَيُقَال إِنَّ التَّعَارّ لَا يَكُون إِلَّا مَعَ كَلَام وَصَوْت وَهُوَ مَأْخُوذ مِنْ عِرَار الظَّلِيم ‏ ‏( قَالَ ثَابِت ) ‏ ‏: الْبُنَانِيّ حَاكِيًا عَنْ الْبَعْض ‏ ‏( قَالَ فُلَان ) ‏ ‏: لَمْ يَظْهَر اِسْمه بِوَجْهٍ مِنْ الْوُجُوه ‏ ‏( لَقَدْ جَهَدْت ) ‏ ‏: الْجَهْد النِّهَايَة وَالْغَايَة يُقَال جَهَدَ فِي الْأَمْر جَهْدًا مِنْ بَاب نَفَعَ إِذَا طَلَبَ حَتَّى بَلَغَ غَايَته فِي الطَّلَب كَذَا فِي الْمِصْبَاح ‏ ‏( أَنْ أَقُولهَا ) ‏ ‏: أَيْ تِلْكَ الْكَلِمَة وَهِيَ السُّؤَال مِنْ اللَّه تَعَالَى لِلدُّنْيَا وَلِلْآخِرَةِ ‏ ‏( حِين أَنْبَعِث ) ‏ ‏: أَيْ أَقُوم مِنْ اللَّيْل ‏ ‏( فَمَا قَدَرْت عَلَيْهَا ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى تِلْكَ الْمَسْأَلَة لَعَلَّهُ بِالنِّسْيَانِ أَوْ لِشُغْلِهِ فِي الْأُمُور وَاَللَّه أَعْلَم.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ , وَبَيَّنَ فِيهِ أَنَّ ثَابِت الْبُنَانِيّ رَوَاهُ عَنْ شَهْر عَنْ أَبِي ظَبْيَة عَنْ مُعَاذ قَالَ ثَابِت فَقَدِمَ عَلَيْنَا أَبُو ظَبْيَة فَحَدَّثَنَا بِهَذَا الْحَدِيث عَنْ مُعَاذ.
وَأَبُو ظَبْيَة هَذَا كُلَاعِيّ شَامِيّ ثِقَة وَهُوَ بِفَتْحِ الظَّاء الْمُعْجَمَة وَسُكُون الْبَاء الْمُوَحَّدَة وَبَعْدهَا يَاء آخِر الْحُرُوف مَفْتُوحَة وَتَاء تَأْنِيث.


حديث ما من مسلم يبيت على ذكر طاهرا فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من الدنيا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ظَبْيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبِيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِرًا ‏ ‏فَيَتَعَارُّ ‏ ‏مِنْ اللَّيْلِ فَيَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا مِنْ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ ‏ ‏قَدِمَ عَلَيْنَا ‏ ‏أَبُو ظَبْيَةَ ‏ ‏فَحَدَّثَنَا ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ثَابِتٌ ‏ ‏قَالَ فُلَانٌ لَقَدْ جَهِدْتُ أَنْ أَقُولَهَا حِينَ ‏ ‏أَنْبَعِثُ ‏ ‏فَمَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قام من الليل فقضى حاجته فغسل وجهه ويديه ثم نام

عن ابن عباس: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام من الليل فقضى حاجته فغسل وجهه، ويديه، ثم نام» قال أبو داود: «يعني بال»

كان فراشه نحوا مما يوضع الإنسان في قبره والمسجد ع...

عن أبي قلابة، عن بعض، آل أم سلمة «كان فراش النبي صلى الله عليه وسلم نحوا مما يوضع الإنسان في قبره وكان المسجد عند رأسه»

كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقو...

عن حفصة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: «اللهم قني عذابك يوم تبعث،...

إذا أتيت مضجعك فتوضأ ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل

عن سعد بن عبيدة، قال: حدثني البراء بن عازب، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل...

كان إذا نام قال اللهم باسمك أحيا وأموت

عن حذيفة، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نام قال: «اللهم باسمك أحيا وأموت» وإذا استيقظ قال: «الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور»...

إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه، ثم ليضطجع على شقه...

كان يقول إذا أوى إلى فراشه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه: «اللهم رب السموات، ورب الأرض، ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة، وا...

كان يقول عند مضجعه

عن علي رحمه الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول عند مضجعه: «اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة، من شر ما أنت آخذ بناصيته، الل...

كان إذا أوى إلى فراشه قال

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال: «الحمد لله الذي أطعمنا، وسقانا، وكفانا، وآوانا، فكم ممن لا كافي له، ولا مؤوي»