حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب المناسك باب الخطبة يوم النحر (حديث رقم: 3055 )


3055- عن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أبيه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول في حجة الوداع: «يا أيها الناس ألا أي يوم أحرم؟» ثلاث مرات، قالوا: يوم الحج الأكبر، قال: «فإن دماءكم، وأموالكم، وأعراضكم بينكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا لا يجني جان إلا على نفسه، ولا يجني والد على ولده، ولا مولود على والده، ألا إن الشيطان قد أيس أن يعبد في بلدكم هذا أبدا، ولكن سيكون له طاعة في بعض ما تحتقرون من أعمالكم، فيرضى بها، ألا وكل دم من دماء الجاهلية موضوع، وأول ما أضع منها دم الحارث بن عبد المطلب - كان مسترضعا في بني ليث، فقتلته هذيل - ألا وإن كل ربا من ربا الجاهلية موضوع، لكم رءوس أموالكم، لا تظلمون ولا تظلمون، ألا يا أمتاه هل بلغت؟» ثلاث مرات، قالوا: نعم، قال: «اللهم اشهد» ثلاث مرات

أخرجه ابن ماجه


صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن في الشواهد، سليمان بن عمرو بن الأحوص روى عنه اثنان، وذكره ابن حبان في "الثقات".
وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه أبو داود (٣٣٣٤)، والترمذي (٢٢٩٨) و (٣٣٤١)، والنسائي في "الكبرى" (٤٠٨٥) و (١١١٤٩) من طريق شبيب بن غرقدة، بهذا الإسناد.
ورواية أبي داود مختصرة بقصة ربا الجاهلية ودم الجاهلية.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (١٥٥٠٧).
وقوله: " لا يجني جان .
ولا مولود على والده" سلف برقم (٢٦٦٩)، وهو هكذا مختصر في "مسند أحمد" (١٦٠٦٤).
ويشهد لقوله: "إن الشيطان قد أيس أن يعبد في بلدكم هذا" حديث جابر عند مسلم (٢٨١٢)، والترمذي (٢٠٥٠)، وأحمد (١٤٣٦٦)، وابن حبان (٥٩٤١).
ويشهد له حديث جابر الطويل في الحج، عند مسلم (١٢١٨) وسيرد عند المصنف (٣٠٧٤) وحديث عبد الله بن مسعود، وحديث ابن عمر الآتيان بعده.
قوله: "دم الحارث بن عبد المطلب"، قال الخطابي في "معالم السنن" ٣/ ٥٩ - ٦٠: فإن أبا داود هكذا روى، وإنما هو في سائر الروايات: "دم ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب" وحدثني عبد الله بن محمد المكي، حدثنا علي بن عبد العزيز، عن أبي عبيدة، أخبرني ابن الكلبي أن ربيعة بن الحارث لم يقتل، وقد عاش بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى زمن عمر، وإنما قتل له ابن صغير في الجاهلية، فأهدر النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما أهدر، ونسب الدم إليه لأنه ولي الدم.

شرح حديث (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَلَا ) ‏ ‏بِالتَّخْفِيفِ اِسْتِفْتَاحِيَّة ‏ ‏( أَيْ يَوْم أَحْرَمَ ) ‏ ‏أَيْ أَشَدّ حُرْمَة وَأَكْثَر اِحْتِرَامًا ‏ ‏وَقَوْله فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ ‏ ‏أُرِيد أَنَّ دَم كُلّ وَاحِد حَرَام عَلَيْهِ وَعَلَى غَيْره وَأَمَّا فِي الْمَال فَالْمُرَاد أَنَّ مَال كُلّ وَاحِد حَرَام عَلَى غَيْره لَا عَلَيْهِ إِلَّا فِي الْبَاطِل فَقَدْ يَصِير حَرَامًا عَلَيْهِ أَنْ يَصْرِفهُ فِيهِ ‏ ‏أَلَا لَا يَجْنِي إِلَخْ ‏ ‏أَيْ لَا يَرْجِع وَبَال جِنَايَته مِنْ الْإِثْم أَوْ الْقِصَاص إِلَّا إِلَيْهِ ‏ ‏( مَوْضُوع إِلَخْ ) ‏ ‏أَيْ بَاطِل لَا يَطْلُب وَلَا يُوجَد ‏ ‏( أَلَا يَا أُمَّتَاهُ ) ‏ ‏نِدَاء لِمَنْ حَضَرَ هُنَاكَ مِنْ أُمَّة الْإِجَابَة.


حديث يا أيها الناس ألا أي يوم أحرم ثلاث مرات قالوا يوم الحج الأكبر قال فإن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَهَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَحْوَصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْأَحْوَصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا أَيُّ يَوْمٍ ‏ ‏أَحْرَمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَالُوا يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ قَالَ فَإِنَّ ‏ ‏دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ بَيْنَكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا أَلَا لَا ‏ ‏يَجْنِي جَانٍ إِلَّا عَلَى نَفْسِهِ وَلَا ‏ ‏يَجْنِي وَالِدٌ عَلَى وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ عَلَى وَالِدِهِ أَلَا إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يُعْبَدَ فِي بَلَدِكُمْ هَذَا أَبَدًا وَلَكِنْ سَيَكُونُ لَهُ طَاعَةٌ فِي بَعْضِ مَا تَحْتَقِرُونَ مِنْ أَعْمَالِكُمْ ‏ ‏فَيَرْضَى بِهَا أَلَا وَكُلُّ دَمٍ مِنْ دِمَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ ‏ ‏مَوْضُوعٌ ‏ ‏وَأَوَّلُ مَا ‏ ‏أَضَعُ ‏ ‏مِنْهَا دَمُ ‏ ‏الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏كَانَ مُسْتَرْضِعًا فِي ‏ ‏بَنِي لَيْثٍ ‏ ‏فَقَتَلَتْهُ ‏ ‏هُذَيْلٌ ‏ ‏أَلَا وَإِنَّ كُلَّ رِبًا مِنْ رِبَا الْجَاهِلِيَّةِ ‏ ‏مَوْضُوعٌ ‏ ‏لَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ أَلَا يَا أُمَّتَاهُ هَلْ بَلَّغْتُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَالُوا نَعَمْ قَالَ اللَّهُمَّ اشْهَدْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن

عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيف من منى، فقال: " نضر الله امرأ سمع مقالتي، فبلغها، فرب حامل فقه، غير فقي...

ما قال رسول الله ﷺ وهو على ناقته المخضرمة بعرفات

عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته المخضرمة بعرفات فقال: «أتدرون أي يوم هذا، وأي شهر هذا، وأي بلد هذا؟» قالوا: ه...

هذا يوم الحج الأكبر ودماؤكم وأموالكم وأعراضكم عليك...

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقف يوم النحر بين الجمرات في الحجة التي حج فيها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أي يوم هذا؟» قالوا: يوم...

أخر رسول الله ﷺ طواف الزيارة إلى الليل

عن طاوس، وأبو الزبير، عن عائشة، وابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم «أخر طواف الزيارة، إلى الليل»

لم يرمل النبي ﷺ في السبع الذي أفاض فيه

عن عبد الله بن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «لم يرمل في السبع، الذي أفاض فيه» قال عطاء: ولا رمل فيه

إن آية ما بيننا وبين المنافقين إنهم لا يتضلعون من...

عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر، قال: كنت عند ابن عباس جالسا، فجاءه رجل، فقال: من أين جئت؟ قال: من زمزم، قال: فشربت منها، كما ينبغي؟ قال: وكيف؟ قال:...

ماء زمزم لما شرب له

عن جابر بن عبد الله، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ماء زمزم، لما شرب له "

صلى على وجهه حين دخل بين العمودين عن يمينه

عن ابن عمر، قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح، الكعبة، ومعه بلال، وعثمان بن شيبة، فأغلقوها عليهم من داخل، فلما خرجوا سألت بلالا: أين صلى...

إني دخلت الكعبة ووددت أني لم أكن فعلت

عن عائشة، قالت: خرج النبي صلى الله عليه وسلم من عندي، وهو قرير العين، طيب النفس، ثم رجع إلي وهو حزين، فقلت: يا رسول الله خرجت من عندي، وأنت قرير العين...