حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لبيك وسعديك وأنا فداؤك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب في الرجل ينادي الرجل فيقول: لبيك (حديث رقم: 5233 )


5233- عن أبي عبد الرحمن الفهري، قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا فسرنا في يوم قائظ شديد الحر، فنزلنا تحت ظل الشجرة، فلما زالت الشمس لبست لأمتي وركبت فرسي، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في فسطاطه، فقلت: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، قد حان الرواح، قال: «أجل» ثم قال: «يا بلال قم» فثار من تحت سمرة كأن ظله ظل طائر فقال: لبيك وسعديك وأنا فداؤك، فقال: «أسرج لي الفرس» فأخرج سرجا دفتاه من ليف ليس فيه أشر، ولا بطر، فركب وركبنا، وساق الحديث قال أبو داود: «أبو عبد الرحمن الفهري ليس له إلا هذا الحديث وهو حديث نبيل جاء به حماد بن سلمة»

أخرجه أبو داوود


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة أبي همام عبد الله بن يسار.
حماد: هو ابن سلمة البصري.
وأخرجه ابن أبى عاصم في "الآحاد والمثاني" (٨٦٣)، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٦/ ٢٠٠ من طريق أبي داود، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي في "مسند" (١٣٧١)، والدارمي في "سننه" (٢٤٥٢)، وابن سعد في "طبقاته" ٢/ ١٥٦، وابن أبى شيبة في "مصنفه" ١٤/ ٥٢٩ - ٥٣٠، وأحمد في "مسنده" (٢٢٤٦٧) و (٢٢٤٦٨)، والطبري في "تفسيره" ١٠/ ١٠٢، والطبراني في "المعجم الكبير" ٢٢/ (٧٤١)، والمزي في ترجمة عبد الله بن يسار من "تهذيب الكمال" ١٦/ ٣٢٨ - ٣٢٩ من طرق عن حماد، به.
وتمامه: فصاففناهم عشيتنا وليلتنا فتشامت الخيلان، فولى المسلمون مدبرين كما قال الله عز وجل، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "يا عباد الله أنا عبد الله ورسوله" ثم قال: "يا معشر المهاجرين أنا عبد الله ورسوله" قال: ثم اقتحم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن فرسه فأخذ كفا من تراب، فأخبرني الذي كان أدنى إليه مني: ضرب به وجوههم، وقال: "شاهت الوجوه" فهزمهم الله عز وجل.
لفظ "المسند".
وأورده الهيثمي في" مجمع الزوائد" ٦/ ١٨١ - ١٨٢، وقال: رواه البزار والطبراني، ورجالهما ثقات! وفي الباب ما يقويه عن العباس بن عبد المطلب عند مسلم (١٧٧٥).
وهو في "مسند أحمد" (١٧٧٥).
لكن ليس فيه قول بلال: لبيك وسعديك، وأنا فداؤك.
وآخر عن سلمة بن الاكوع عند مسلم أيضا برقم (١٧٧٧).
وليس فيه قول بلال أيضا.
ويشهد لقول بلال حديث أبى ذر السالف برقم (٥٢٢٦).

شرح حديث ( لبيك وسعديك وأنا فداؤك)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( شَدِيد الْحَرّ ) ‏ ‏: تَفْسِير لِقَائِظٍ , قَالَ فِي الْقَامُوس : قَاظَ يَوْمُنَا اِشْتَدَّ حَرُّهُ ‏ ‏( لَبِسْت لَأْمَتِي ) ‏ ‏: اللَّأْمَة بِفَتْحِ اللَّامِ وَسُكُونِ الْهَمْزَةِ الدِّرْعُ , وَيُقَال لَهُ بِالْفَارِسِيَّةِ زره ‏ ‏( وَهُوَ فِي فُسْطَاطِهِ ) ‏ ‏: بِالضَّمِّ هُوَ ضَرْبٌ مِنْ الْأَبْنِيَةِ فِي السَّفَرِ دُونَ السُّرَادِقِ كَذَا فِي الْمَجْمَعِ ‏ ‏( قَدْ حَانَ الرَّوَاحُ ) ‏ ‏: أَيْ جَاءَ وَقْتُ الرَّوَاحِ وَهُوَ السَّيْرُ فِي آخِر النَّهَار ‏ ‏( ثُمَّ قَالَ يَا بِلَالُ ) ‏ ‏: وَفِي بَعْضِ النُّسَخ يَا بِلَال قُمْ وَفِي بَعْضهَا قُمْ يَا بِلَال قُمْ ‏ ‏( فَثَارَ ) ‏ ‏: أَيْ وَثَبَ ‏ ‏( مِنْ تَحْت سَمُرَةَ ) ‏ ‏: قَالَ فِي الصُّرَاح سَمُرَة بِالْفَتْحِ وَضَمِّ الْمِيمِ درخت طلح ‏ ‏( كَأَنَّ ظِلَّهُ ) ‏ ‏: أَيْ ظِلَّ شَجَرَة السَّمُرَة فِي الْقِلَّة ‏ ‏( ظِلّ طَائِر ) ‏ ‏: الْمَقْصُود أَنَّ ظِلَّ السَّمُرَة كَانَ قَلِيلًا غَايَةَ الْقِلَّةِ فَكَأَنَّهُ بِسَبَبِ الْقِلَّة ظِلُّ طَائِرٍ ‏ ‏( فَقَالَ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ) ‏ ‏: قَالَ فِي الْقَامُوس.
أَلَبَّ أَقَامَ كَلَبَّ وَمِنْهُ لَبَّيْكَ أَيْ أَنَا مُقِيمٌ عَلَى طَاعَتك إِلْبَابًا بَعْد إِلْبَاب وَإِجَابَةً بَعْد إِجَابَةٍ.
وَقَالَ فِيهِ فِي مَادَّة سَعِدَ أَسْعَدَهُ أَعَانَهُ وَلَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ أَيْ إِسْعَادًا بَعْد إِسْعَادٍ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ فِي النِّهَايَة : لَبَّيْكَ هُوَ مَأْخُوذٌ مِنْ لَبَّ بِالْمَكَانِ وَأَلَبَّ إِذَا أَقَامَ بِهِ وَأَلَبَّ عَلَى كَذَا إِذَا لَمْ يُفَارِقْهُ , وَلَمْ يُسْتَعْمَل إِلَّا عَلَى لَفْظ التَّثْنِيَة فِي مَعْنَى التَّكْرِير أَيْ إِجَابَةً بَعْد إِجَابَةٍ وَهُوَ مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَصْدَرِ بِعَامِلٍ لَا يَظْهَرُ كَأَنَّك قُلْت أَلَبَّ إِلْبَابًا بَعْد إِلْبَابٍ , وَقِيلَ مَعْنَاهُ اِتِّجَاهِي وَقَصْدِي يَا رَبّ إِلَيْك مِنْ قَوْلِهِمْ دَارِي تُلِبُّ دَارَك أَيْ تُوَاجِهُهَا , وَقِيلَ مَعْنَاهُ إِخْلَاصِي لَك مِنْ قَوْلِهِمْ حَسَبٌ لَبَابٌ إِذَا كَانَ خَالِصًا مُخْلَصًا , وَمِنْهُ لُبُّ الطَّعَامِ وَلُبَابُهُ.
وَمَعْنَى قَوْله سَعْدَيْك أَيْ سَاعَدْت طَاعَتَك مُسَاعَدَةً بَعْدَ مُسَاعَدَةٍ وَإِسْعَادًا بَعْدَ إِسْعَادٍ , وَلِهَذَا ثُنِّيَ وَهُوَ مِنْ الْمَصَادِر الْمَنْصُوبَة بِفِعْلٍ لَا يَظْهَرُ فِي الِاسْتِعْمَالِ.
قَالَ الْجَرْمِيّ : لَمْ يُسْمَعْ سَعْدَيْك مُفْرَدًا اِنْتَهَى كَلَامه ‏ ‏( أَسْرِجْ لِي الْفَرَسَ ) ‏ ‏: أَيْ اُشْدُدْ عَلَى الْفَرَس السَّرْجَ وَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ زين : قَالَ فِي الْقَامُوس : أَسْرَجْتهَا شَدَدْت عَلَيْهَا السَّرْج ‏ ‏( دَفَّتَاهُ ) ‏ ‏: أَيْ جَانِبَاهُ.
‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوس : الدَّفُّ بِالْفَتْحِ الْجَنْبُ مِنْ كُلّ شَيْء أَوْ صَفْحَتُهُ كَالدَّفَّةِ ‏ ‏( مِنْ لِيفٍ ) ‏ ‏: بِالْكَسْرِ هُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ بوست درخت خرما ‏ ‏( لَيْسَ فِيهِمَا ) ‏ ‏: أَيْ فِي الدَّفَّتَيْنِ , وَفِي بَعْض النُّسَخ لَيْسَ فِيهِ فَالضَّمِير لِلسَّرْجِ ‏ ‏( أَشَرٌ وَلَا بَطَرٌ ) ‏ ‏: كِلَاهُمَا بِفَتْحَتَيْنِ وَمَعْنَاهُمَا وَاحِدٌ وَهُوَ شِدَّةُ النَّشَاطِ وَقِلَّةُ اِحْتِمَالِ النِّعْمَةِ وَالطُّغْيَانُ بِالنِّعْمَةِ.
قَالَ فِي الْمِصْبَاح : أَشِرَ أَشَرًا فَهُوَ أَشِرٌ مِنْ بَاب تَعِبَ بَطِرَ وَكَفَرَ النِّعْمَة فَلَمْ يَشْكُرْهَا وَبَطِرَ بَطَرًا فَهُوَ بَطِرٌ مِنْ بَاب تَعِبَ بِمَعْنَى أَشِرَ أَشَرًا اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : أَبُو عَبْد الرَّحْمَن الْقُرَشِيّ الْفِهْرِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ قِيلَ اِسْمه عَبْد , وَقِيلَ يَزِيد اِبْن أُنَيْس وَقِيلَ كُرْز بْن ثَعْلَبَة وَقِيلَ إِنَّهُ لَمْ يَرْوِ عَنْهُ إِلَّا أَبُو هَمَّام عَبْد اللَّه بْن يَسَار اِنْتَهَى ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ ) ‏ ‏: مِنْ هَهُنَا إِلَى قَوْله حَمَّاد بْن سَلَمَة لَمْ يُوجَد فِي بَعْض النُّسَخ ‏ ‏( حَدِيث نَبِيل ) ‏ ‏: بِالْإِضَافَةِ , وَالنَّبِيل عَلَى وَزْن الْأَمِير هُوَ الْمَاهِر فِي الْأُمُور وَهَذَا ثَنَاءٌ مِنْ الْمُؤَلِّف لِيَعْلَى بْن عَطَاء شَيْخٍ لِحَمَّادِ بْن سَلَمَةَ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.


حديث أجل ثم قال يا بلال قم فثار من تحت سمرة كأن ظله ظل طائر فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏يَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هَمَّامٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْفِهْرِيَّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حُنَيْنًا ‏ ‏فَسِرْنَا فِي يَوْمٍ قَائِظٍ شَدِيدِ الْحَرِّ فَنَزَلْنَا تَحْتَ ظِلِّ الشَّجَرَةِ فَلَمَّا ‏ ‏زَالَتْ الشَّمْسُ ‏ ‏لَبِسْتُ ‏ ‏لَأْمَتِي ‏ ‏وَرَكِبْتُ فَرَسِي فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ فِي ‏ ‏فُسْطَاطِهِ ‏ ‏فَقُلْتُ السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ قَدْ حَانَ الرَّوَاحُ قَالَ أَجَلْ ثُمَّ قَالَ يَا ‏ ‏بِلَالُ ‏ ‏قُمْ فَثَارَ مِنْ تَحْتِ ‏ ‏سَمُرَةٍ ‏ ‏كَأَنَّ ظِلَّهُ ‏ ‏ظِلُّ طَائِرٍ ‏ ‏فَقَالَ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَأَنَا فِدَاؤُكَ فَقَالَ أَسْرِجْ لِي الْفَرَسَ فَأَخْرَجَ سَرْجًا ‏ ‏دَفَّتَاهُ ‏ ‏مِنْ لِيفٍ لَيْسَ فِيهِ أَشَرٌ وَلَا ‏ ‏بَطَرٌ ‏ ‏فَرَكِبَ وَرَكِبْنَا وَسَاقَ الْحَدِيثَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْفِهْرِيُّ ‏ ‏لَيْسَ لَهُ إِلَّا هَذَا الْحَدِيثُ وَهُوَ ‏ ‏حَدِيثٌ نَبِيلٌ ‏ ‏جَاءَ بِهِ ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ضحك رسول الله ﷺ قال له أبو بكر أو عمر أضحك الله س...

عن ابن كنانة بن عباس بن مرداس، عن أبيه، عن جده، قال: " ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: أبو بكر أو عمر أضحك الله سنك - وساق الحديث - "

مر وأنا أطين حائطا فقال الأمر أسرع من ذلك

عن عبد الله بن عمرو، قال: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أطين حائطا لي أنا وأمي، فقال: «ما هذا يا عبد الله؟» فقلت: يا رسول الله شيء أصلحه، فق...

أما إن كل بناء وبال على صاحبه إلا ما لا بد منه

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، خرج فرأى قبة مشرفة فقال: «ما هذه؟» قال له أصحابه: هذه لفلان رجل من الأنصار، قال: فسكت وحملها في نفسه...

ارتقى بنا إلى علية فأخذ المفتاح من حجرته ففتح

عن دكين بن سعيد المزني، قال: أتينا النبي صلى الله عليه وسلم فسألناه الطعام، فقال: «يا عمر اذهب فأعطهم» فارتقى بنا إلى علية فأخذ المفتاح من حجرته ففتح...

من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار

عن عبد الله بن حبشي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار» سئل أبو داود عن معنى هذا الحديث فقال: «هذا الحديث مخت...

لعن رسول الله ﷺ من قطع السدر

عن حسان بن إبراهيم، قال: سألت هشام بن عروة عن قطع السدر، وهو مستند إلى قصر عروة فقال: " أترى هذه الأبواب والمصاريع إنما هي من سدر عروة كان عروة يقطعه...

النخاعة في المسجد تدفنها والشيء تنحيه عن الطريق

عن أبي بريدة ، يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «في الإنسان ثلاث مائة وستون، مفصلا فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منه بصدقة» قالوا: ومن يطيق ذ...

يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة

عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة، تسليمه على من لقي صدقة، وأمره بالمعروف صدقة، ونهيه عن المنكر صدقة، وإ...

نزع غصن شوك كان في شجرة فأماطه فشكر الله له بها فأ...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «نزع رجل لم يعمل خيرا قط غصن شوك عن الطريق إما كان في شجرة فقطعه وألقاه، وإما كان موضوعا فأما...