حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يصلي وهو مسبل إزاره - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصلاة باب الإسبال في الصلاة (حديث رقم: 638 )


638- عن أبي هريرة، قال: بينما رجل يصلي مسبلا إزاره إذ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذهب فتوضأ»، فذهب فتوضأ، ثم جاء، ثم قال: «اذهب فتوضأ»، فذهب فتوضأ، ثم جاء، فقال له رجل: يا رسول الله ما لك أمرته أن يتوضأ، ثم سكت عنه، فقال: «إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله تعالى لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لجهالة أبي جعفر -وهو الأنصاري المدني- كما صرح به البيهقي في "السنن" 2/ 242، وباقي رجاله ثقات.
أبان: هو ابن يزيد العطار، ويحيى: هو ابن أبي كثير.
وأخرجه مختصرا بالمرفوع منه دون القصة النسائى في "الكبرى" (9703) من طريق هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، بهذا الإسناد، إلا أنه أبهم أبا هريرة فقال: حدثنى رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وهو بتمامه في "مسند أحمد" (11628).
وسيأتي مكررا برقم (4086).

شرح حديث (كان يصلي وهو مسبل إزاره)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( اِذْهَبْ فَتَوَضَّأْ ) ‏ ‏قِيلَ : لَعَلَّ السِّرّ فِي أَمْره بِالتَّوَضُّؤِ وَهُوَ طَاهِر أَنْ يَتَفَكَّر الرَّجُل فِي سَبَب ذَلِكَ الْأَمْر فَيَقِف عَلَى مَا يَرْتَكِبهُ مِنْ الْمَكْرُوه وَأَنَّ اللَّه بِبَرَكَةِ أَمْر رَسُوله عَلَيْهِ السَّلَام إِيَّاهُ بِطَهَارَةِ الظَّاهِر يُطَهِّر بَاطِنه مِنْ دَنَس الْكِبْر , لِأَنَّ طَهَارَة الظَّاهِر مُؤَثِّرَة فِي طَهَارَة الْبَاطِن.
ذَكَرَهُ الطِّيبِيُّ ‏ ‏( فَذَهَبَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ جَاءَ ) ‏ ‏: فَكَأَنَّهُ جَاءَ غَيْر مُسْبِل إِزَاره ‏ ‏( مَا لَك أَمَرْته أَنْ يَتَوَضَّأ ) ‏ ‏: أَيْ وَالْحَال أَنَّهُ طَاهِر.
قَالَ فِي الْمِرْقَاة بَعْد شَرْح هَذَا الْحَدِيث.
وَقَدْ أَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَام أَبْصَرَ رَجُلًا يُصَلِّي وَقَدْ أَسْدَلَ ثَوْبه فَدَنَا مِنْهُ عَلَيْهِ السَّلَام فَعَطَفَ عَلَيْهِ ثَوْبه.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي مُخْتَصَره : فِي إِسْنَاده أَبُو جَعْفَر وَهُوَ رَجُل مِنْ أَهْل الْمَدِينَة لَا يُعْرَف اِسْمه.
اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي التَّرْغِيب : حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَأَبُو جَعْفَر الْمَدَنِيّ إِنْ كَانَ مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الْحُسَيْن فَرِوَايَته عَنْ أَبِي هُرَيْرَة مُرْسَلَة وَإِنْ كَانَ غَيْره فَلَا أَعْرِفهُ.
اِنْتَهَى.
قُلْت : كَيْفَ تَكُون مُرْسَلَة وَإِنَّمَا يَرْوِي أَبُو جَعْفَر إِنْ كَانَ هُوَ الْبَاقِر مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الْحُسَيْن عَنْ عَطَاء بْن يَسَار لَا عَنْ أَبِي هُرَيْرَة.
وَالصَّحِيح أَنَّ أَبَا جَعْفَر هَذَا هُوَ الْمُؤَذِّن.
قَالَ الْحَافِظ فِي التَّقْرِيب : أَبُو جَعْفَر الْمُؤَذِّن الْأَنْصَارِيّ الْمَدَنِيّ مَقْبُول مِنْ الثَّالِثَة , وَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الْحُسَيْن فَقَدْ وَهِمَ.
وَقَالَ فِي الْخُلَاصَة : أَبُو جَعْفَر الْأَنْصَارِيّ الْمُؤَذِّن الْمَدَنِيّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَعَنْهُ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير حَسَّنَ التِّرْمِذِيّ حَدِيثه.
اِنْتَهَى.
فَأَبُو جَعْفَر هَذَا هُوَ رَجُل مِنْ أَهْل الْمَدِينَة يَرْوِي عَنْ أَبِي هُرَيْرَة وَعَطَاء بْن يَسَار وَلَيْسَ هُوَ أَبَا جَعْفَر الْبَاقِر مُحَمَّد بْن عَلِيّ , وَكَذَا لَيْسَ هُوَ أَبَا جَعْفَر التَّمِيمِيّ الَّذِي اِسْمه عِيسَى وَوَثَّقَهُ اِبْن مَعِين.
قَالَ النَّوَوِيّ فِي رِيَاض الصَّالِحِينَ بَعْد إِيرَاده لِهَذَا الْحَدِيث : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ بِإِسْنَادٍ صَحِيح عَلَى شَرْط مُسْلِم.
اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْحَافِظ الْمِزِّيّ فِي تُحْفَة الْأَشْرَاف : حَدِيث " بَيْنَا رَجُل يُصَلِّي مُسْبِلًا إِزَاره إِذْ قَالَ لَهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِذْهَبْ تَوَضَّأْ " الْحَدِيث أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الصَّلَاة وَفِي اللِّبَاس عَنْ مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل الْمَنْقَرِيِّ عَنْ أَبَان بْن يَزِيد الْعَطَّار عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير عَنْ أَبِي جَعْفَر عَنْ عَطَاء بْن يَسَار عَنْ أَبِي هُرَيْرَة.
قَالَ الْمِزِّيّ : وَرَوَاهُ هِشَام الدَّسْتَوَائِيّ عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير عَنْ أَبِي جَعْفَر عَنْ عَطَاء بْن يَسَار عَنْ رَجُل مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُخْتَصَرًا : " لَا تُقْبَل صَلَاة رَجُل مُسْبِل إِزَاره " وَسَيَأْتِي.
اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْمِزِّيّ فِي تَرْجَمَة عَطَاء بْن يَسَار عَنْ رَجُل مِنْ الصَّحَابَة حَدِيث : " لَا تُقْبَل صَلَاة رَجُل مُسْبِل إِزَاره " رَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الزِّينَة عَنْ إِسْمَاعِيل بْن مَسْعُود عَنْ خَالِد بْن الْحَارِث عَنْ هِشَام الدَّسْتَوَائِيّ عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير عَنْ أَبِي جَعْفَر أَنَّ عَطَاء بْن يَسَار حَدَّثَهُمْ قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُل مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
اِنْتَهَى.
كَذَا فِي غَايَة الْمَقْصُود.


حديث اذهب فتوضأ فذهب فتوضأ ثم جاء ثم قال اذهب فتوضأ فذهب فتوضأ ثم جاء فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَيْنَمَا رَجُلٌ ‏ ‏يُصَلِّي ‏ ‏مُسْبِلًا ‏ ‏إِزَارَهُ إِذْ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اذْهَبْ فَتَوَضَّأْ فَذَهَبَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ جَاءَ ثُمَّ قَالَ اذْهَبْ فَتَوَضَّأْ فَذَهَبَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ أَمَرْتَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ ثُمَّ سَكَتَّ عَنْهُ فَقَالَ إِنَّهُ كَانَ ‏ ‏يُصَلِّي وَهُوَ ‏ ‏مُسْبِلٌ ‏ ‏إِزَارَهُ ‏ ‏وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَا يَقْبَلُ صَلَاةَ رَجُلٍ مُسْبِلٍ إِزَارَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

تصلي في الخمار والدرع السابغ الذي يغيب ظهور قدميها

عن محمد بن زيد بن قنفذ، عن أمه، أنها سألت أم سلمة ماذا تصلي فيه المرأة من الثياب فقالت: «تصلي في الخمار والدرع السابغ الذي يغيب ظهور قدميها»

إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها

عن أم سلمة، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار؟، قال: «إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها»

لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه، قال: «لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار»

شقيه بشقتين فأعطي هذه نصفا والفتاة التي عند أم سلم...

عن محمد، أن عائشة، نزلت على صفية أم طلحة الطلحات فرأت بنات لها، فقالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل وفي حجرتي جارية، فألقى لي حقوه، وقال لي: «ش...

نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه»

أكثر ما رأيت عطاء يصلي سادلا

عن ابن جريج، قال: «أكثر ما رأيت عطاء يصلي سادلا»

كان لا يصلي في شعرنا أو لحفنا

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يصلي في شعرنا أو لحفنا»

ذلك كفل الشيطان

عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، يحدث عن أبيه، أنه رأى أبا رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم مر بحسن بن علي عليهما السلام وهو يصلي قائما وقد غرز ضفره في...

إنما مثل هذا مثل الذي يصلي وهو مكتوف

أن عبد الله بن عباس رأى عبد الله بن الحارث يصلي، ورأسه معقوص من ورائه، فقام وراءه، فجعل يحله وأقر له الآخر فلما انصرف أقبل إلى ابن عباس، فقال: ما لك...