حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أسبل إزاره في صلاته خيلاء فليس من الله في حل ولا حرام - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصلاة باب الإسبال في الصلاة (حديث رقم: 637 )


637- عن ابن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من أسبل إزاره في صلاته خيلاء فليس من الله في حل ولا حرام»

أخرجه أبو داوود


رجاله ثقات، إلا أنه قد اختلف على عاصم -وهو ابن سليمان الأحول- في رفعه ووقفه كما قال المصنف، والوقف أصح، لكن قال الحافظ في "الفتح" 10/ 257: مثل هذا لا يقال بالرأي، يعني أن له حكم المرفوع.
أبو داود: هو الطيالسي، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري، وأبو عثمان: هو عبد الرحمن بن مل النهدي.
وهو في "مسند الطيالسي" (351) عن أبي عوانة وثابت أبي زيد -وهو ابن يزيد الأحول-، عن أبي عثمان، عن ابن مسعود، رفعه أبو عرانة ولم يرفعه ثابت.
وأخرجه النسائى في "الكبرى" (9600) من طريق أبي عوانة، به، ولم يقل: "في صلاته".
وأخرجه هناد في "الزهد" (846) عن أبي معاوية الضرير، عن عاصم، به موقوفا.
وأخرج ابن أبي شيبة 378/ 8 من طريقين عن القاسم بن حسان، عن عمه عبد الرحمن بن حرملة، عن ابن مسعود: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن جر الإزار.
وفي باب النهي عن إسبال الإزار بوجه عام عن غير واحد من الصحابة، ستأتي أحاديثهم برقم (4084) وما بعده.

شرح حديث (من أسبل إزاره في صلاته خيلاء فليس من الله في حل ولا حرام)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَنْ أَسْبَلَ إِزَاره ) ‏ ‏: الْإِسْبَال تَطْوِيل الثَّوْب وَإِرْسَاله إِلَى الْأَرْض إِذَا مَشَى كِبْرًا ‏ ‏( خُيَلَاء ) ‏ ‏: أَيْ تَكَبُّرًا وَعُجْبًا ‏ ‏( فَلَيْسَ مِنْ اللَّه فِي حِلّ وَلَا حَرَم ) ‏ ‏: أَيْ فِي أَنْ يَجْعَلهُ فِي حِلّ مِنْ الذُّنُوب , وَهُوَ أَنْ يَغْفِر لَهُ وَلَا فِي أَنْ يَمْنَعهُ وَيَحْفَظهُ مِنْ سُوء الْأَعْمَال أَوْ فِي أَنْ يَحِلّ لَهُ الْجَنَّة وَفِي أَنْ يُحَرِّم عَلَيْهِ النَّار , أَوْ لَيْسَ هُوَ فِي فِعْل حَلَال وَلَا لَهُ اِحْتِرَام عِنْد اللَّه تَعَالَى وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.
كَذَا فِي فَتْح الْوَدُود ( بَيْنَمَا رَجُل يُصَلِّي مُسْبِلًا إِزَاره ) : أَيْ مُرْسِله أَسْفَل مِنْ الْكَعْبَيْنِ تَبَخْتُرًا وَخُيَلَاء وَإِطَالَة الذَّيْل مَكْرُوهَة عِنْد أَبِي حَنِيفَة وَالشَّافِعِيّ فِي الصَّلَاة وَغَيْرهَا , وَمَالِك يُجَوِّزهَا فِي الصَّلَاة دُون الْمَشْي لِظُهُورِ الْخُيَلَاء فِيهِ.
كَذَا قَالَ فِي الْمِرْقَاة.


حديث من أسبل إزاره في صلاته خيلاء فليس من الله في حل ولا حرام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُثْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏أَسْبَلَ ‏ ‏إِزَارَهُ فِي صَلَاتِهِ خُيَلَاءَ فَلَيْسَ مِنْ اللَّهِ فِي حِلٍّ وَلَا حَرَامٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏رَوَى هَذَا جَمَاعَةٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏مَوْقُوفًا عَلَى ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏مِنْهُمْ ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏وَأَبُو الْأَحْوَصِ ‏ ‏وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان يصلي وهو مسبل إزاره

عن أبي هريرة، قال: بينما رجل يصلي مسبلا إزاره إذ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذهب فتوضأ»، فذهب فتوضأ، ثم جاء، ثم قال: «اذهب فتوضأ»، فذهب فتو...

تصلي في الخمار والدرع السابغ الذي يغيب ظهور قدميها

عن محمد بن زيد بن قنفذ، عن أمه، أنها سألت أم سلمة ماذا تصلي فيه المرأة من الثياب فقالت: «تصلي في الخمار والدرع السابغ الذي يغيب ظهور قدميها»

إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها

عن أم سلمة، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار؟، قال: «إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها»

لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه، قال: «لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار»

شقيه بشقتين فأعطي هذه نصفا والفتاة التي عند أم سلم...

عن محمد، أن عائشة، نزلت على صفية أم طلحة الطلحات فرأت بنات لها، فقالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل وفي حجرتي جارية، فألقى لي حقوه، وقال لي: «ش...

نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه»

أكثر ما رأيت عطاء يصلي سادلا

عن ابن جريج، قال: «أكثر ما رأيت عطاء يصلي سادلا»

كان لا يصلي في شعرنا أو لحفنا

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يصلي في شعرنا أو لحفنا»

ذلك كفل الشيطان

عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، يحدث عن أبيه، أنه رأى أبا رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم مر بحسن بن علي عليهما السلام وهو يصلي قائما وقد غرز ضفره في...