حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني أتيت النبي ﷺ ذات يوم فقال اقرأ علي من القرآن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3550 )


3550- عن ابن مسعود، قال: قال لي اقرأ علي من القرآن، قال: فقلت له : أليس منك تعلمته، وأنت تقرئنا؟ فقال: إني أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم، فقال: " اقرأ علي من القرآن "، قال : فقلت: يا رسول الله، أليس عليك أنزل، ومنك تعلمناه؟ قال: " بلى، ولكني أحب أن أسمعه من غيري "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، أبو حيان الأشجعي -واسمه المنذر، وإن لم يرو عنه غير هلال بن يساف، ولم يوثقه غير ابن حبان ٥/٤٢٠- متابع.
وذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٣٥٧، ونقل عن شعبة قوله: هو ختن هلال، وصحفه الحسيني في "الإكمال" ص ٥٠٠ إلى أبي حسان، فنبه على ذلك الحافظ في "التعجيل" ص ٤٧٤، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح، هشيم: هو ابن بشير، وحصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٥٦٣ و١١/١٤ عن عبد الله بن إدريس، وأبو يعلى (٥١٥٠) من طريق جرير، كلاهما عن حصين بن عبد الرحمن، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٥٦٤، والنسائي في "الكبرى" (٨٠٧٧) ، والطبراني في "الكبير" (٨٤٥٩) من طريق حسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن عاصم، عن زر، عن ابن مسعود بنحوه، وهذا سند حسن.
وأخرجه الترمذي (٣٠٢٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٠٧٦) ، وابن ماجه (٤١٩٤) ، والطبراني في "الكبير" (٨٤٦٧) من طريق أبي الأحوص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/١٨١: ولا يصح.
ثم قال: وأصحها حديث الأعمش عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله، وقال مثله ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٧١، وقال الترمذي: هكذا روى أبو الأحوص عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، وإنما هو إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله.
قلنا: هذا الإسناد سيرد برقم (٣٦٠٦) و (٤١١٨) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٨٤٦٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/٢٠٣، من طريق إبراهيم بن مهاجر، عن إبراهيم النخعي، عن علقمة، عن عبد الله، وهذا سند حسن في الشواهد.
وأخرجه مسلم (٨٠٠) (٢٤٨) ، وأبو يعلى (٥٠١٩) من طريق مسعر، عن عمرو بن مرة، عن إبراهيم النخعي، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن مسعود .
وهذا -وإن كان ظاهره الإرسال- إسناد متصل، فقد نقل المزي في "تهذيب الكمال" عن إبراهيم النخعي قوله: إذا قلت: قال عبد الله، فهو عن غير واحد عن عبد الله.
وأخرجه الشاشي (٩٠٨) و (٩٠٩) ، والطبراني في "الكبير" (٨٤٦٤) من طريق شعبة، عن إبراهيم بن مهاجر، عن إبراهيم النخعي، عن ابن مسعود، وهذا سند حسن في الشواهد.
وأخرجه الحميدي (١٠٢) ، ومسلم (٨٠٠) (٢٤٨) ، وأبو يعلى (٥٠٢٠) ، والطبراني في "الكبير" (٩٧٨١) ، والحاكم ٣/٣١٩ من طريق جعفر بن عمرو بن خريث، عن أبيه، عن ابن مسعود، بنحوه.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي! قلنا: بل خرجه مسلم.
وأخرجه الحميدي (١٠١) ، والطبري في "تفسيره" [النساء: ٤١] ، من طريق المسعودي، عن القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن عبد الله.
وهذا مرسل، القاسم لم يسمع من جده عبد الله.
وسيأتي مختصرا برقم (٣٥٥١) ، ويأتي أيضا برقم (٣٦٠٦) و (٤١١٨) .

شرح حديث (إني أتيت النبي ﷺ ذات يوم فقال اقرأ علي من القرآن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قال: قال لي: اقرأ علي": ضمير قال الأول لأبي حيان، والثاني لابن مسعود، على أنه بيان لمتعلق عن ابن مسعود، كأنه قال: روي عن ابن مسعود، فقيل: كيف روي; فقال: قال: قال لي ابن مسعود: اقرأ علي.
.
.
إلخ، وهذا على خلاف ما يقال في نحو قولهم: عن ابن مسعود، كأنه قال: قال رسول الله، فإن تقديره: روي عن ابن مسعود قوله: قال رسول الله، على أن "قال" بتأويل "القول" نائب الفاعل لروي، والله تعالى أعلم.
"وأنت تقرئنا": من أقرأ.
"ولكني أحب أن أسمعه من غيري": لخلوص الهمة فيه للتفكر دون القراءة، ولأن فيها لذة غير لذة القراءة، والله تعالى أعلم.


حديث اقرأ علي من القرآن قال فقلت يا رسول الله أليس عليك أنزل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏حُصَيْنٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِلَالِ بْنِ يِسَافٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حَيَّانَ الْأَشْجَعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِيَ اقْرَأْ عَلَيَّ مِنْ الْقُرْآنِ قَالَ فَقُلْتُ لَهُ أَلَيْسَ مِنْكَ تَعَلَّمْتُهُ وَأَنْتَ تُقْرِئُنَا فَقَالَ إِنِّي أَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ اقْرَأْ عَلَيَّ مِنْ الْقُرْآنِ قَالَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ عَلَيْكَ أُنْزِلَ وَمِنْكَ تَعَلَّمْنَاهُ قَالَ ‏ ‏بَلَى وَلَكِنِّي أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من مسند أحمد

كانت يد رسول الله ﷺ اليمنى لطهوره ولطعامه وكانت...

عن عائشة، أنها قالت: كانت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم اليمنى لطهوره ولطعامه، وكانت اليسرى لخلائه، وما كان من أذى (1) 26284- عن عائشة نحوه (2)

سمعت رسول الله ﷺ يقول الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجم...

عن كثير بن الصلت قال: كان سعيد بن العاص وزيد بن ثابت يكتبان المصاحف، فمروا على هذه الآية، فقال زيد: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الشيخ وال...

قال إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب فقال بارك...

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرة فقال: " ما هذا؟ " قال: إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب، فقال: " بارك الله ل...

يا بلال خبرني بأرجى عمل عملته منفعة في الإسلام

عن أبي هريرة، قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم لبلال عند صلاة الفجر: " يا بلال، خبرني بأرجى عمل عملته منفعة في الإسلام، فإني قد سمعت الليلة خشف ن...

كان رسول الله ﷺ يقرأ في الجمعة سورة الإعلى و الغاش...

عن سمرة بن جندب، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية "

كان المجتهد لا يزال يرى على الآخر ذنبا فيقول ويحك...

عن ضمضم بن جوس الهفاني، سمع أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " كان في بني إسرائيل رجلان، أحدهما مجتهد في العبادة، والآخر مسرف...

يخرج عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن رجل يقال...

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يخرج عند انقطاع من الزمان، وظهور من الفتن، رجل يقال له: السفاح، فيكون إعطاؤه المال حثيا "

أمرنا أن نسبغ الوضوء وأن لا نأكل الصدقة وأن لا ننز...

عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدا مأمورا، بلغ والله ما أرسل به، وما اختصنا دون الناس بشيء ليس ثلاثا، أمرنا أن نسبغ الوضوء، وأن...

ويحهن لم يزلن يبكين بعد منذ الليلة مروهن فليرجعن

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رجع من أحد سمع نساء الأنصار يبكين على أزواجهن، فقال: لكن حمزة لا بواكي له، فبلغ ذلك نساء الأن...