حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن النطفة تكون في الرحم أربعين يوما على حالها لا تغير - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3553 )


3553- عن أبي عبيدة بن عبد الله، يحدث، قال: قال عبد الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن النطفة تكون في الرحم أربعين يوما على حالها لا تغير، فإذا مضت الأربعون ، صارت علقة، ثم مضغة كذلك، ثم عظاما كذلك، فإذا أراد الله أن يسوي خلقه، بعث إليها ملكا، فيقول الملك الذي يليه: أي رب، أذكر أم أنثى؟ أشقي أم سعيد؟ أقصير أم طويل؟ أناقص أم زائد؟ قوته وأجله؟ أصحيح أم سقيم؟ قال: فيكتب ذلك كله " فقال رجل من القوم: ففيم العمل إذن وقد فرغ من هذا كله؟ قال: " اعملوا، فكل سيوجه لما خلق له "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف ومنقطع، أبو عبيدة بن عبد الله لم يسمع من أبيه ابن مسعود، وعلي بن زيد -وهو ابن جدعان- ضعيف، هشيم: هو ابن بشير، صرح بالتحديث.
وأخرجه بنحوه أبو بكر الخلال في "السنة" (٨٩٢) من طريق أبي حذيفة النهدي -وهو سيئ الحفظ- عن الهيثم بن جهم -لم يوثقه غير ابن حبان- عن عاصم بن بهدلة، عن أبي وائل، عن ابن مسعود.
وأخرجه مختصرا مع زيادة: الإسماعيلي في "معجمه" ص ٦٤٥، والطبراني في "الكبير" (١٠٤٤٠) ، وابن عدي في "الكامل" ٣/١١٤٦ من طريق سلام بن سلم الطويل -وهو متروك-، عن زيد العمي -وهو ضعيف-، عن حماد بن أبي سليمان، عن شقيق بن سلمة، عن عبد الله بن مسعود، به، بلفظ: "إن النطفة تكون في الرحم أربعين يوما، ثم تكون مثل ذلك علقة، ثم تكون مثل ذلك مضغة، ثم يبعث الله عز وجل إليه ملكا، فيكتب رزقه وأجله، وشقيا أو سعيدا".
وأخرجه الطبري في "التفسير" (٦٥٦٩) من طريق مرة الهمداني، عن ابن مسعود، موقوفا بنحوه.
وقوله: "إن النطفة تكون في الرحم أربعين يوما على حالها لا تغير" مخالف للرواية الصحيحة عند مسلم وغيره، وسترد برقم (٣٦٢٤) ، وقد أورد رواية المسند هذه الحافظ في "الفتح" ١١/٤٨١، وذكر أن في سندها ضعفا وانقطاعا، ثم قال: فإن كان ثابتا حمل نفي التغير على تمامه، أي: لا تنتقل إلى وصف العلقة إلا بعد تمام الأربعين، ولا ينفي أن المني يستحيل في الأربعين الأولى دما إلى أن يصير علقة.
وسيرد الكلام على الحديث مع ذكر شواهده برقم (٣٦٢٤) ، وسيأتي أيضا برقم (٣٩٣٤) و (٤٠٩١) .
وانظر حديث عبد الله بن عمرو بن العاص الآتي برقم (٦٥٦٣) .
وقوله: "اعملوا فكل سيوجه لما خلق له"، له شاهد صحيح من حديث علي برقم (٦٢١) و (١٣٤٩) بلفظ: "فكل ميسر".
وآخر من حديث جابر سيرد ٣/٣٠٤.
وثالث من حديث ذي اللحية الكلابي سيرد ٤/٦٧.
ورابع صحيح من حديث عمران بن حصين سيرد ٤/٤٣١.
وخامس من حديث ابن عباس عند الطبراني (١٠٨٩٩) ، والبزار (٢١٣٩) .
وسادس من حديث أبي بكر الصديق عند البزار (٢١٣٦) .
وسابع من حديث عمر عند البزار (٢١٣٧) ، والآجري في "الشريعة" ص ١٧١.
وثامن من حديث أبي الدرداء عند البزار (٢١٣٨) .

شرح حديث (إن النطفة تكون في الرحم أربعين يوما على حالها لا تغير)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "على حالها لا تغير": أي: لا تتغير عن كونها نطفة.
"علقة": أي: دما جامدا بخلط تربة قبر المولود بها على ما قيل.
"مضغة": أي: قطعة لحم قدر ما يمضغ.
"كذلك": ظاهره: أن المراد به عدد أربعين يوما.
فيقول الملك": أي: ذلك الملك الذي بعث، فاللام للعهد.
"الذي يليه": أي: يلي أمر خلقه، صفة مشعرة عن علة القول.
"أذكر أم أنثى": أي: من أريد خلقه أذكر هو أم أنثى.
"أم زائد": لعل المراد بالزائد غير الناقص، فيشمل المعتدل والزائد جميعا.
"قوته": أي ما قوته.
"إذا": أي: إذ قد كتب ما ذكر.
وقد تقدم تحقيق هذا الجواب والسؤال في مواضع، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": عبيدة لم يسمع من أبيه، وعلي بن زيد سيئ الحفظ.


حديث إن النطفة تكون في الرحم أربعين يوما على حالها لا تغير فإذا مضت الأربعون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏يُحَدِّثُ قَالَ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏النُّطْفَةَ ‏ ‏تَكُونُ فِي الرَّحِمِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا عَلَى حَالِهَا لَا ‏ ‏تَغَيَّرُ فَإِذَا مَضَتْ الْأَرْبَعُونَ صَارَتْ ‏ ‏عَلَقَةً ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏مُضْغَةً ‏ ‏كَذَلِكَ ثُمَّ عِظَامًا كَذَلِكَ فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُسَوِّيَ خَلْقَهُ بَعَثَ إِلَيْهَا مَلَكًا فَيَقُولُ الْمَلَكُ الَّذِي يَلِيهِ أَيْ رَبِّ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ‏ ‏أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ أَقَصِيرٌ أَمْ طَوِيلٌ أَنَاقِصٌ أَمْ زَائِدٌ قُوتُهُ وَأَجَلُهُ أَصَحِيحٌ أَمْ ‏ ‏سَقِيمٌ ‏ ‏قَالَ فَيَكْتُبُ ذَلِكَ كُلَّهُ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ فَفِيمَ الْعَمَلُ إِذَنْ وَقَدْ فُرِغَ مِنْ هَذَا كُلِّهِ قَالَ اعْمَلُوا فَكُلٌّ سَيُوَجَّهُ لِمَا خُلِقَ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا ال...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد، لم يبلغوا الحنث، إلا كانوا له حصنا حصينا من النار " فقيل:...

إن المشركين شغلوا النبي ﷺ يوم الخندق عن أربع صلوا...

عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، أن المشركين شغلوا النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخندق عن أربع صلوات، حتى ذهب من الليل ما شاء الله، قال: قال: " فأمر...

تذاكروا أمر الساعة فردوا أمرهم إلى إبراهيم فقال لا...

عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لقيت ليلة أسري بي إبراهيم، وموسى، وعيسى "، قال: " فتذاكروا أمر الساعة، فردوا أمرهم إلى إبراهيم، فقال...

إن فلانا نام البارحة عن الصلاة فقال رسول الله ﷺ...

عن عبد الله بن مسعود: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن فلانا نام البارحة عن الصلاة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذاك الشيطان بال ف...

إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون

عن مسلم بن صبيح، قال: كنت مع مسروق في بيت فيه تمثال مريم، فقال مسروق: هذا تمثال كسرى؟ فقلت: لا، ولكن تمثال مريم، فقال مسروق: أما إني سمعت عبد الله بن...

من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا ينبغي له...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رآني في المنام، فقد رآني، فإن الشيطان لا ينبغي له أن يتمثل بمثلي "

إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذل...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجان اثنان دون صاحبهما، فإن ذلك يحزنه "

قاموا صفين فقام صف خلف النبي ﷺ وصف مستقبل العدو

عن عبد الله، قال: " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف، فقاموا صفين، فقام صف خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وصف مستقبل العدو، فصلى رسول ال...

التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها ال...

عن عبد الله ، قال: علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد، وأمره أن يعلم الناس: " التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله...