حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا كانوا له حصنا حصينا من النار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3554 )


3554- عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد، لم يبلغوا الحنث، إلا كانوا له حصنا حصينا من النار " فقيل: يا رسول الله، فإن كانا اثنين؟ قال: " وإن كانا اثنين " فقال: أبو ذر: يا رسول الله، لم أقدم إلا اثنين، قال: " وإن كانا اثنين " قال: فقال أبي بن كعب أبو المنذر سيد القراء: لم أقدم إلا واحدا، قال: فقيل له: " وإن كان واحدا؟ " فقال: " إنما ذاك عند الصدمة الأولى "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده بهذه السياقة فيه ضعف وانقطاع.
محمد بن أبي محمد مولى عمر بن الخطاب، قال الحسيني في "الإكمال" ص ٣٨٤: لا يعرف، وذكره المزي في "التهذيب" في الكنى، فقال: أبو محمد مولى عمر بن الخطاب، وقيل: محمد بن أبي محمد.
قال الحافظ: أخرجه أحمد بالوجهين، وأشار إلى ترجيح الأول، وبه جزم أبو أحمد الحاكم.
قلنا: سيرد في الروايات (٤٠٧٧) و (٤٠٧٩) و (٤٣١٤) عن يزيد بن هارون ومحمد بن يزيد الواسطي أنه أبو محمد، وكذلك ورد عند الترمذي وابن ماجه من رواية إسحاق الأزرق، قال الحافظ في "التعجيل": فرواية ثلاثة أرجح من انفراد واحد.
قلنا: الذي انفرد بتسميته محمد بن أبي محمد هو هشيم في هذه الرواية.
وأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود لم يسمع من أبيه، وباقي رجال الإسناد ثقات.
هشيم: هو ابن بشير، والعوام: هو ابن حوشب الشيباني.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٤/٢٠٩ من طريق الإمام أحمد، عن هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (١٠٦١) ، وابن ماجه (١٦٠٦) ، والبيهقي في "الشعب" (٩٧٤٩) من طريق إسحاق بن يوسف الأزرق، عن العوام بن حوشب، به.
قال الترمذي: هذا حديث غريب (أي: ضعيف) ، وأبو عبيدة لم يسمع من أبيه.
وقد أورد الحافظ في "الفتح" ٣/١١٩ الأحاديث التي فيها الولد الواحد، ومنها حديثنا هذا، ثم قال: وليس في شيء من هذه الطرق ما يصلح للاحتجاج.
وسيأتي بالأرقام (٤٠٧٧) و (٤٠٧٩) و (٤٣١٤) .
وانظر (٣٩٩٥) .
وفي الباب عن ابن عباس تقدم برقم (٣٠٩٨) .
وعن أبي هريرة عند البخاري (١٢٥١) ، ومسلم (٢٦٣٢) (١٥٠) ، سيرد ٢/٢٣٩-٢٤٠.
وعن أنس عند البخاري (١٢٤٨) و (١٣٨١) ، سيرد ٣/١٥٢.
وعن جابر سيرد ٣/٢٠٦.
وعن عقبة بن عامر سيرد ٤/١٤٤.
وعن أبي برزة سيرد ٤/٢١٢.
وعن عمرو بن عبسة سيرد ٤/٣٨٦.
وعن أبي موسى الأشعري سيرد ٤/ (٤١٥) .
وعن قرة بن إياس المزني سيرد ٥/٣٥.
وعن أبي ذر سيرد ٥/١٥١.
وعن معاذ سيرد ٥/٢٤١.
وعن عبادة بن الصامت سيرد ٥/٣٢٩.
وعن أم سليم بنت ملحان سيرد ٦/٣٧٦ و٤٣١.
وعن أبي ثعلبة الأشجعي سيرد ٦/٣٩٦.
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص عند النسائي في "الكبرى" (١٩٩٨) .
وعن عتبة بن عبد السلمي عند ابن ماجه (١٦٠٤) .
قوله: "ما بين مسلمين": فيه تغليب الذكر على الأنثى.
قاله السندي.
وقوله: "لم يبلغوا الحنث"، أي: لم يبلغوا الحلم فتكتب عليهم الآثام.
قال الخليل: بلغ الغلام الحنث إذا جرى عليه القلم.
والحنث: الذنب.
نقله الحافظ في "الفتح" ٣/١٢٠، ثم قال: وخص الصغير بذلك لأن الشفقة عليه أعظم، والحب له أشد، والرحمة له أوفر، وعلى هذا فمن بلغ الحنث لا يحصل لمن فقده ما ذكر من هذا الثواب، وإن كان في فقد الولد أجر في الجملة، وبهذا صرح كثير من العلماء.
ثم نقل الحافظ عن ابن المنير قوله: بل يدخل الكبير في ذلك من طريق الفحوى، لأنه إذا ثبت هذا الفضل في الطفل الذي هو كل على أبويه، فكيف لا يثبت في الكبير الذي بلغ معه السعي، ووصل له منه النفع، وتوجه إليه الخطاب بالحقوق؟

شرح حديث (ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا كانوا له حصنا حصينا من النار)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ما مسلمين": فيه تغليب الذكر على الأنثى.
"لم يبلغوا الحنث": - بكسر حاء مهملة وسكون نون - أي: الذنب، والمراد: أنهم لم يحتلموا، وظاهر هذا الحديث أن هذا الفضل مخصوص بمن مات أولاده صغارا، وقيل: إذا ثبت هذا الفضل في الطفل الذي هو كل على أبويه، فكيف لا يثبت في الكبير الذي بلغ معه السعي، ووصل له منه النفع، وتوجه إليه الخطاب بالحقوق.
"فإن كانا": أي: من مات من الأولاد، وتثنيته لمراعاة الخبر، ولا تعتبر التثنية في عنوان المسند إليه، بل يعتبر عنوانه ما ذكرنا، وإلا لم يفد الخبر.
"فقيل له": ظاهره: أنه قال له غيره صلى الله عليه وسلم، وقرره هو، أو أنه شك في القائل، فلم يقل: فقال.
"إنما ذاك": الصبر الذي هناك به هذا الأجر.
"عند الصدمة الأولى": مرة من الصدم، وهو ضرب شيء صلب بمثله، ثم استعمل في كل مكروه حصل بغتة، والله تعالى أعلم.


حديث ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا كانوا له

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏الْعَوَّامُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ ‏ ‏مَوْلًى ‏ ‏لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَمُوتُ لَهُمَا ثَلَاثَةٌ مِنْ الْوَلَدِ لَمْ يَبْلُغُوا ‏ ‏الْحِنْثَ ‏ ‏إِلَّا كَانُوا لَهُ حِصْنًا حَصِينًا مِنْ النَّارِ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنْ كَانَ اثْنَيْنِ قَالَ وَإِنْ كَانَا اثْنَيْنِ فَقَالَ ‏ ‏أَبُو ذَرٍّ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أُقَدِّمْ إِلَّا اثْنَيْنِ قَالَ وَإِنْ كَانَا اثْنَيْنِ قَالَ فَقَالَ ‏ ‏أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ أَبُو الْمُنْذِرِ ‏ ‏سَيِّدُ الْقُرَّاءِ لَمْ أُقَدِّمْ إِلَّا وَاحِدًا قَالَ فَقِيلَ لَهُ وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَقَالَ إِنَّمَا ذَاكَ عِنْدَ ‏ ‏الصَّدْمَةِ ‏ ‏الْأُولَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن المشركين شغلوا النبي ﷺ يوم الخندق عن أربع صلوا...

عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، أن المشركين شغلوا النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخندق عن أربع صلوات، حتى ذهب من الليل ما شاء الله، قال: قال: " فأمر...

تذاكروا أمر الساعة فردوا أمرهم إلى إبراهيم فقال لا...

عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لقيت ليلة أسري بي إبراهيم، وموسى، وعيسى "، قال: " فتذاكروا أمر الساعة، فردوا أمرهم إلى إبراهيم، فقال...

إن فلانا نام البارحة عن الصلاة فقال رسول الله ﷺ...

عن عبد الله بن مسعود: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن فلانا نام البارحة عن الصلاة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذاك الشيطان بال ف...

إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون

عن مسلم بن صبيح، قال: كنت مع مسروق في بيت فيه تمثال مريم، فقال مسروق: هذا تمثال كسرى؟ فقلت: لا، ولكن تمثال مريم، فقال مسروق: أما إني سمعت عبد الله بن...

من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا ينبغي له...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رآني في المنام، فقد رآني، فإن الشيطان لا ينبغي له أن يتمثل بمثلي "

إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذل...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجان اثنان دون صاحبهما، فإن ذلك يحزنه "

قاموا صفين فقام صف خلف النبي ﷺ وصف مستقبل العدو

عن عبد الله، قال: " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف، فقاموا صفين، فقام صف خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وصف مستقبل العدو، فصلى رسول ال...

التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها ال...

عن عبد الله ، قال: علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد، وأمره أن يعلم الناس: " التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله...

كنا نسلم على رسول الله ﷺ وهو في الصلاة فيرد علينا

عن عبد الله، قال: كنا نسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الصلاة، فيرد علينا، فلما رجعنا من عند النجاشي سلمنا عليه، فلم يرد علينا، فقلنا: يا...