4451- عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أعتق نصيبا له في مملوك، كلف أن يتم عتقه بقيمة عدل "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
هشيم: هو ابن بشير، ويحيى بن سعيد: هو الأنصاري، ونافع: هو مولى ابن عمر.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ١٠/٢٧٧ من طريق هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه مسلم (١٥٠١) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٦٠) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٧٧ من طريق عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، وأبو داود (٣٩٤٤) ، والنسائي أيضا في "الكبرى" (٤٩٥٨) من طريق يزيد بن هارون، والنسائي أيضا (٤٩٥٩) من طريق عبد الله بن نمير، والدارقطني في "السنن" ٤/١٢٤، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٨٠ من طريق يحيى بن أيوب، أربعتهم عن يحيى بن سعيد الأنصاري، بهذا الإسناد.
وعلقه البخاري يصيغة الجزم بإثر الحديث (٥٢٢٥) عن يحيي بن سعيد الأنصاري، به.
وأخرجه بنحوه أيضا عبد الرزاق (١٦٧١٣) و (١٦٧١٤) ، والبخاري (٢٥٠٣) ، و (٢٥٢٥) ، ومسلم (١٥٠١) ، وأبو داود (٣٩٤٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٥١) و (٤٩٥٢) و (٤٩٦١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٠٥، ١٠٦، والدارقطني في "السنن" ٤/١٢٣، ١٢٤، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٧٥ و٢٧٧ و٢٨٠ من طرق، عن نافع، به.
وأخرجه بنحوه أيضا النسائي في "الكبرى" (٤٩٣٨) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٠٥ من طريق حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عمر.
وعلقه البخاري أيضا من رواية الليث، وابن أبي ذئب، وابن إسحاق، وإسماعيل بن أمية، عن نافع، به.
وقد ورد في "مسند عمر" برقم (٣٩٧) .
وسيرد بالأرقام (٤٥٨٩) و (٤٦٣٥) و (٤٩٠١) و (٥١٥٠) و (٥٤٧٤) و (٥٨٢١) و (٥٩٢٠) و (٦٠٣٨) و (٦٢٧٩) و (٦٤٥٣) .
وفي الباب عن أبي هريرة عند أحمد سيأتي ٢/٤٢٦، والبخاري (٢٥٠٤) و (٢٥٢٦) ، ومسلم (١٥٠٣) .
وعن جابر عند النسائي في "الكبرى" (٤٩٦١) .
وعن ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عند أحمد ٤/٣٧.
قال السندي: قوله: كلف، أي: أجبر على ذلك إن كان موسرا، كما جاء التصريح به في رواية.
[قلنا: سترد برقم (٤٥٨٩) ] .
أن يتم: من الإتمام.
بقيمة عدل: على الإضافة البيانية، أي: قيمة هي عدل وسط، لا زيادة فيها ولا نقص، وليس المراد بقيمة يقوم بها العدل، والله تعالى أعلم.
قلنا: سيرد تفسيرها في الرواية الآتية برقم (٤٥٨٩) أيضا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كلف": أي: أجبر على ذلك إن كان موسرا; كما جاء التصريح به في رواية.
"أن يتم": من الإتمام.
"بقيمة عدل": على الإضافة البيانية; أي: قيمة هي عدل وسط، لا زيادة فيها ولا نقص، وليس المراد: بقيمة يقوم بها العدل، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَعْتَقَ نَصِيبًا لَهُ فِي مَمْلُوكٍ كُلِّفَ أَنْ يُتِمَّ عِتْقَهُ بِقِيمَةِ عَدْلٍ
عن سعيد بن جبير، قال: كنا مع ابن عمر حيث " أفاض من عرفات إلى جمع فصلى بنا المغرب، ومضى، ثم قال: الصلاة، فصلى ركعتين "، ثم قال " هكذا فعل رسول الله صل...
عن ابن عمر: أنه مر بأبي هريرة وهو يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من تبع جنازة فصلى عليها، فله قيراط، فإن شهد دفنها، فله قيراطان، القيراط...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا لم يجد المحرم النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل من الكعبين "
عن ابن عمر، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم: من أين يحرم ؟ قال: " مهل أهل المدينة من ذي الحليفة، ومهل أهل الشام من الجحفة، ومهل أهل اليمن من يلمل...
عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا لم يجد المحرم النعلين فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل من الكعبين "
عن ابن عمر، قال: كانت تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لبيك، اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، (١) إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك " وزاد ف...
عن ابن عمر، قال: " غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى عرفات منا المكبر، ومنا الملبي "
عن زياد بن جبير، قال: كنت مع ابن عمر بمنى فمر برجل، وهو ينحر، بدنة، وهي باركة، فقال: " ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم "
عن سعيد بن جبير، قال: كنت مع ابن عمر حيث " أفاض من عرفات، ثم أتى جمعا فصلى المغرب، والعشاء " فلما فرغ، قال: " فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذ...