4453- عن ابن عمر: أنه مر بأبي هريرة وهو يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من تبع جنازة فصلى عليها، فله قيراط، فإن شهد دفنها، فله قيراطان، القيراط أعظم من أحد " فقال له ابن عمر: أبا هريرة انظر ما تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام إليه أبو هريرة، حتى انطلق به إلى عائشة، فقال لها: يا أم المؤمنين أنشدك بالله، أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من تبع جنازة فصلى عليها، فله قيراط فإن شهد دفنها فله قيراطان " فقالت: اللهم نعم فقال أبو هريرة: " إنه لم يكن يشغلني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غرس الودي، ولا صفق بالأسواق إني إنما كنت أطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة يعلمنيها وأكلة يطعمنيها "، فقال له ابن عمر: " أنت يا أبا هريرة كنت ألزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلمنا بحديثه "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
هشيم - وهو ابن بشير - قد صرح بالتحديث عند عبد الرزاق والترمذي، وبقية رجاله ثقات رجال مسلم.
يعلى بن عطاء: هو العامري الطائفي.
والجرشي: نسبة إلى بني جرشى، بطن من حمير.
وأخرجه عبد الرزاق (٦٢٧٠) ، والحاكم ٣/٥١٠- ٥١١ من طريق هشيم، بهذا الإسناد، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وأخرجه البخاري (١٣٢٣) و (١٣٢٤) ، ومسلم (٩٤٥) (٥٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار ((١٢٦٢) من طرق، عن جرير بن حازم، عن نافع، قال: قيل لابن عمر: إن أبا هريرة يقول .
وأخرجه مسلم (٩٤٥) (٥٦) ، وأبو داود (٣١٦٩) ، والبيهقي ٣/٤١٢-٤١٣، وابن حبان (٣٠٧٩) من طريق عامر بن سعد بن أبي وقاص أنه كان قاعدا مع ابن عمر، إذ طلع خباب، فقال: يا عبد الله بن عمر، ألا تسمع ما يقول أبو هريرة؟
وأخرج القطعة الأخيرة منه - وهو قول ابن عمر لأبي هريرة: كنت ألزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم - الترمذي (٣٨٣٦) من طريق هشيم، به.
وسيأتي برقم (٤٦٥٠) و (٤٨٦٧) و (٦٣٠٥) .
وحديث أبي هريرة رواه البخاري (٤٧) و (١٣٢٥) و (١٣٢٣) و (١٣٢٤) ، ومسلم (٩٤٥) (٥٢) إلى (٥٦) .
وسيأتي في "مسند أحمد" ٢/٢٤٦.
وفي الباب أيضا عن أبي سعيد الخدري في "شرح مشكل الآثار" (١٢٥٨) ، سيرد ٣/٢٧.
وعن البراء بن عازب سيرد ٤/٢٩٤.
وعن عبد الله بن المغفل سيرد ٤/٨٦ و٥/٨٧.
وعن ثويان عند مسلم (٩٤٦) سيرد ٥/٢٧٧ و٢٨٢ و٢٨٤.
وعن أبي بن كعب سيرد ٥/١٣١.
وعن أنس عند أبي يعلى (٤٠٩٥) و (٤١٦٩) أورده الهيثمي في "المجمع" ٣/٣٠، وقال: رواه أبو يعلى والطبراني في "الأوسط "، وفي إسناد أحدهما محتسب، والآخر روح بن عطاء، وكلاهما ضعيف.
وعن واثلة بن الأسقع عند الطيالسي (٩٨٥) ، وابن عدي ٦/٢٣٢٧.
وعن ابن مسعود عند ابن عدي ٦/٢٤٥٢، وأبي عوانة فيما ذكر الحافظ في "الفتح" ٣/١٩٦.
وعن ابن عباس عند البيهقي في "الشعب "، وحفصة عند حميد بن زنجويه في "فضائل الأعمال " فيما ذكره الحافظ في "الفتح" ٣/١٩٦.
قال السندي: قوله: فله قيراط: هو اسم لمقدار معلوم من الأجر عند الله.
انظر ما تحدث، أي: تأمل فيه خوفا من وقوع السهو فيه.
إنه لم يكن يشغلني، بفتح الياء، وهذا بيان لكثرة حفظه، وفيه تعريض لابن عمر بأنه كيف يحفظ العلم مع اشتغاله بأمور الدنيا!
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فله قيراط": هو اسم لمقدار معلوم من الأجر عند الله.
"انظر ما تحدث": أي: تأمل فيه; خوفا من وقوع السهو فيه.
"إنه لم يكن يشغلني": - بفتح الياء - وهذا بيان لكثرة حفظه، وفيه تعريض لابن عمر بأنه كيف يحفظ العلم مع اشتغاله بأمور الدنيا؟
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُرَشِيِّ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ مَرَّ بِأَبِي هُرَيْرَةَ وَهُوَ يُحَدِّثُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ تَبِعَ جَنَازَةً فَصَلَّى عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ فَإِنْ شَهِدَ دَفْنَهَا فَلَهُ قِيرَاطَانِ الْقِيرَاطُ أَعْظَمُ مِنْ أُحُدٍ فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَبَا هُرَيْرَةَ انْظُرْ مَا تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ إِلَيْهِ أَبُو هُرَيْرَةَ حَتَّى انْطَلَقَ بِهِ إِلَى عَائِشَةَ فَقَالَ لَهَا يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ أَنْشُدُكِ بِاللَّهِ أَسَمِعْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ تَبِعَ جَنَازَةً فَصَلَّى عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ فَإِنْ شَهِدَ دَفْنَهَا فَلَهُ قِيرَاطَانِ فَقَالَتْ اللَّهُمَّ نَعَمْ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَشْغَلُنِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَرْسُ الْوَدِيِّ وَلَا صَفْقٌ بِالْأَسْوَاقِ إِنِّي إِنَّمَا كُنْتُ أَطْلُبُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَةً يُعَلِّمُنِيهَا وَأُكْلَةً يُطْعِمُنِيهَا فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ أَنْتَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ كُنْتَ أَلْزَمَنَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعْلَمَنَا بِحَدِيثِهِ
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا لم يجد المحرم النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل من الكعبين "
عن ابن عمر، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم: من أين يحرم ؟ قال: " مهل أهل المدينة من ذي الحليفة، ومهل أهل الشام من الجحفة، ومهل أهل اليمن من يلمل...
عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا لم يجد المحرم النعلين فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل من الكعبين "
عن ابن عمر، قال: كانت تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لبيك، اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، (١) إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك " وزاد ف...
عن ابن عمر، قال: " غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى عرفات منا المكبر، ومنا الملبي "
عن زياد بن جبير، قال: كنت مع ابن عمر بمنى فمر برجل، وهو ينحر، بدنة، وهي باركة، فقال: " ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم "
عن سعيد بن جبير، قال: كنت مع ابن عمر حيث " أفاض من عرفات، ثم أتى جمعا فصلى المغرب، والعشاء " فلما فرغ، قال: " فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذ...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل ما يقتل المحرم؟، قال: " يقتل العقرب، والفويسقة، والحدأة، والغراب، والكلب العقور "
عن عبد الله بن عبيد بن عمير، أنه سمع أباه يقول لابن عمر ما لي لا أراك تستلم إلا هذين الركنين الحجر الأسود، والركن اليماني، فقال ابن عمر: إن أفعل فقد...