4452- عن سعيد بن جبير، قال: كنا مع ابن عمر حيث " أفاض من عرفات إلى جمع فصلى بنا المغرب، ومضى، ثم قال: الصلاة، فصلى ركعتين "، ثم قال " هكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذا المكان كما فعلت "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
هشيم: هو ابن بشير.
إسماعيل بن أبي خالد: هو الأحمسي.
أبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي.
وسيرد الحديث برقم (٤٦٧٦) و (٤٨٩٣) و (٤٨٩٤) من طريق سفيان الثوري، عن أبي إسحاق السبيعي، عن عبد الله بن مالك، عن ابن عمر.
قال الدارقطني في "العلل" ٤/ورقة ٧٨: كان شيوخنا يقولون: إن إسماعيل بن أبي خالد وهم في قوله: عن سعيد بن جبير، وإن الحديث حديث عبد الله بن مالك، والذي عندي - والله أعلم - أن الحديثين صحيحان، لأن حديث سعيد بن جبير محفوظ، رواه عنه الحكم بن عتيبة وسلمة بن كهيل وعمرو بن دينار وسالم الأفطس، رووه عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، فيشبه أن يكون أبو إسحاق قد تحفظه عنهما، فحدث به مرة عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، فحفظه عنه إسماعيل بن
أبي خالد، وحدث به مرة عن عبد الله بن مالك، فحفظه عنه الثوري ومن تابعه.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ١/٢٩١ من طريق هشيم بن بشير، به، بلفظ: كنت مع ابن عمر حيث أفاض من عرفات، فلما أتى جمعا، جمع بين المغرب والعشاء، فلما فرغ، قال: فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان مثل هذا.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف " (ص ٢٧٨- نشر العمروي) ، ومسلم (١٢٨٨) (٢٩١) ، وأبو داود (١٩٣١) ، والترمذي (٨٨٨) ، والنسائى في "المجتبى" ٢/١٦، والبيهقي في "السنن" ١/٤٠١ من طرق، عن إسماعيل بن أبي خالد، به.
وعندهم جميعا التصريح بأنه صلى الله عليه وسلم صلى المغرب والعشاء بإقامة واحدة.
وهو ما سيرد أيضا من رواية سفيان برقم (٤٦٧٦) و (٤٨٩٣) و (٤٨٩٤) .
وسيرد في تخريج الحديث (٥١٨٦) أنه أقام لكل منهما.
قال الترمذي: والعمل على هذا عند أهل العلم، لأنه لا تصلى صلاة المغرب دون جمع، فإذا أتى جمعا، وهو المزدلفة، جمع بين الصلاتين بإقامة واحدة،ولم يتطوع فيما بينهما، وهو الذي اختاره بعض أهل العلم وذهب إليه، وهو قول سفيان الثوري.
قال سفيان: وإن شاء صلى المغرب، ثم تعشى، ووضع ثيابه، ثم أقام فصلى العشاء، فقال بعض أهل العلم: يجمع بين المغرب والعشاء بالمزدلفة بأذان واقامتين، يؤذن لصلاة المغرب ويقيم ويصلي المغرب، ثم يقيم ويصلي العشاء، وهو قول الشافعي.
وأخرجه أبو داود (١٩٣٠) ، ومن طريقه البيهقي ١/٤٠١ من طريق شريك، عن أبي إسحاق، به.
وفيه أنه صلاهما بإقامة واحدة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢١٥ من طريق هشيم بن بشير، قال: أخبرنا أبو بشر (هو جعفر بن أبي وحشية) عن سعيد بن جبير، به.
وأخرجه مسلم (١٢٨٨) (٢٨٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٠٣١) ، وفي "المجتبي" ٥/٢٦٠، وابن خزيمة (٢٨٤٩) من طريق عبد الله بن وهب، عن يونس (وهو ابن يزيد الأيلي) عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى المغرب والعشاء بالمزدلفة جميعا.
وأخرجه أبو داود (١٩٣٣) ، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ١/٤٠١ عن أبي الأحوص سلام بن شليم، عن أشعث بن سليم، عن أبيه سليم بن الأسود المحاربي، وعلاج بن عمرو، عن ابن عمر، نحوه.
وسيأتي بالأرقام: و (٤٤٦٠) و (٤٦٧٦) و (٤٨٩٣) و (٤٨٩٤) و (٥١٨٦) و (٥٢٤١) و (٥٢٨٧) و (٥٢٩٠) و (٥٤٩٥) و (٥٥٠٦) و (٥٥٣٨) و (٦٠٨٣) و (٦٣٩٩) و (٦٤٠٠) و (٦٤٧٣) .
وفي الباب عن ابن مسعود سلف برقم (٣٦٣٧) .
وعن أسامة بن زيد عند البخاري (١٦٧٢) ، ومسلم (١٢٨٠) .
وعن أبي أيوب الأنصاري عند البخاري (١٦٧٤) ، ومسلم (١٢٨٧) .
وعن جابر مطولا عند مسلم (١٢١٨) .
قال السندي: قوله: ومضى، أي: أتمها، أو مضى فيها على ما هو المعهود من كونها ثلاث ركعات.
الصلاة: بالنصب، أي: أدوها، يريد بها العشاء.
هكذا، أي: جمع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ومضى": أي: أتمها، أو مضى فيها على ما هو المعهود من كونها ثلاث ركعات.
"الصلاة": - بالنصب - أي: أدوها، يريد بها: العشاء.
"هكذا": أي: جمع.
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ كُنَّا مَعَ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَيْثُ أَفَاضَ مِنْ عَرَفَاتٍ إِلَى جَمْعٍ فَصَلَّى بِنَا الْمَغْرِبَ وَمَضَى ثُمَّ قَالَ الصَّلَاةَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ قَالَ هَكَذَا فَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْمَكَانِ كَمَا فَعَلْتُ
عن ابن عمر: أنه مر بأبي هريرة وهو يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من تبع جنازة فصلى عليها، فله قيراط، فإن شهد دفنها، فله قيراطان، القيراط...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا لم يجد المحرم النعلين، فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل من الكعبين "
عن ابن عمر، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم: من أين يحرم ؟ قال: " مهل أهل المدينة من ذي الحليفة، ومهل أهل الشام من الجحفة، ومهل أهل اليمن من يلمل...
عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا لم يجد المحرم النعلين فليلبس الخفين، وليقطعهما أسفل من الكعبين "
عن ابن عمر، قال: كانت تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لبيك، اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، (١) إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك " وزاد ف...
عن ابن عمر، قال: " غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى عرفات منا المكبر، ومنا الملبي "
عن زياد بن جبير، قال: كنت مع ابن عمر بمنى فمر برجل، وهو ينحر، بدنة، وهي باركة، فقال: " ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم "
عن سعيد بن جبير، قال: كنت مع ابن عمر حيث " أفاض من عرفات، ثم أتى جمعا فصلى المغرب، والعشاء " فلما فرغ، قال: " فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذ...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل ما يقتل المحرم؟، قال: " يقتل العقرب، والفويسقة، والحدأة، والغراب، والكلب العقور "