4493- عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع النخل حتى يزهو، وعن السنبل حتى يبيض، ويأمن من العاهة نهى البائع والمشتري "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٥٣٥) (٥٠) ، وأبو داود (٣٣٦٨) ، والترمذي (١٢٢٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٢٧٠، وابن الجارود في "المنتقى" (٦٠٥) من طريق إسماعيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن طهمان في "مشيخته " (١٧٣) ، ومسلم (١٥٣٤) (٤٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٢١٢، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٢، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٩٩ من طرق، عن نافع، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٦، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٣٨٦ من طريق أبي البختري عن ابن عمر.
وسيأتي بالأرقام (٤٥٢٥) و (٤٨٦٩) و (٤٩٤٣) و (٤٩٩٨) و (٥٠١٢) و (٥٠٦٠) و (٥٠٦١) و (٥١٠٥) و (٥١٣٤) و (٥١٨٤) و (٥٢٣٦) و (٥٢٧٣) و (٥٢٩٢) و (٥٤٤٥) و (٥٤٧٣) و (٥٤٩٩) و (٥٥٢١) و (٥٥٢٣) و (٦٣٧٦) .
وانظر (٥٠٦٧) و (٥١٢٩) و (٦٣١٦) .
قال الترمذي: وفي الباب عن أنس وعائشة وأبي هريرة وابن عباس وجابر وأبي سعيد وزيد بن ثابت، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم، كرهوا بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها، وهو قول الشافعي وأحمد اسحاق.
قوله.
"حتى يزهو": جاء في حديث أنس عند البخارى (٢٢٠٨) : قلنا لأنس: ما زهوها؟ قال: تحمر وتصفر.
والمراد حتى يبدو صلاحه.
قوله: "حتى يبيض"، أي: يشتد حبه، ويأمن من العاهة، أي: الآفة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "عن بيع النخل": أي: ما عليها من الثمار منفردة عن النخل.
"حتى تزهو": - بالواو - من زها يزهو: إذا ظهرت الثمرة; أي: ظهر صلاحها.
"وعن السنبل": أي: ما فيه من الحب.
"يبيض": - بتشديد الضاد - : يشتد حبه.
"العاهة": أي: الآفة التي تصيب الزرع أو الثمر فتفسده.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ النَّخْلِ حَتَّى يَزْهُوَ وَعَنْ السُّنْبُلِ حَتَّى يَبْيَضَّ وَيَأْمَنَ الْعَاهَةَ نَهَى الْبَائِعَ وَالْمُشْتَرِيَ
، عن نافع، قال: قال ابن عمر: رأيت في المنام كأن بيدي قطعة إستبرق، ولا أشير بها إلى مكان من الجنة إلا طارت بي إليه، فقصتها حفصة على النبي صلى الله عليه...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كلكم راع، وكلكم مسئول، فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئ...
عن ابن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قفل من حج أو غزو أو عمرة فعلا فدفدا من الأرض، أو شرفا، قال: " الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا...
عن ابن عمر، قال: " قد أتي به النبي صلى الله عليه وسلم يعني الضب فلم يأكله، ولم يحرمه "
عن ابن عمر: أن اليهود، أتوا النبي صلى الله عليه وسلم، برجل وامرأة منهم قد زنيا، فقال: " ما تجدون في كتابكم؟ " فقالوا: نسخم وجوههما، ويخزيان فقال: " كذ...
عن ابن عمر، قال: كان الناس يرون الرؤيا، فيقصونها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أرى - أو قال - أسمع رؤياكم قد تواطأت على السبع الأواخر، فمن...
عن نافع، أن ابن عمر، طلق امرأته تطليقة، وهي حائض، فسأل عمر النبي صلى الله عليه وسلم؟ فأمره أن يرجعها، ثم يمهلها حتى تحيض حيضة أخرى، ثم يمهلها حتى تطهر...
عن ابن عمر، رفعه قال: " إن اليدين تسجدان، كما يسجد الوجه، فإذا وضع أحدكم وجهه، فليضع يديه، وإذا رفعه، فليرفعهما "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من باع نخلا قد أبرت، فثمرتها للبائع، إلا أن يشترط المبتاع "