4495- عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كلكم راع، وكلكم مسئول، فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئول، والمرأة راعية على بيت زوجها، وهي مسئولة، والعبد راع على مال سيده، وهو مسئول، ألا فكلكم راع، وكلكم مسئول "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٨٢٩) (٢٠) ، وأبو عوانة ٤/٤١٥ من طريق إسماعيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٦٤٩) ، وأبو عوانة ٤/٤١٥، وابن حبان (٤٤٨٩) ، والبيهقي في "السنن" ١/٢٩٧، وفي "الشعب " (٧٣٦٠) من طرق، عن أيوب، وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب " (٧٤٥) ، والبخاري (٥٢٠٠) ، ومسلم (١٩٢٩) (٢٠) ، والترمذي (١٧٠٥) ، وأبو عوانة ٤/٤١٦، ٤١٧، ٤١٨، وابن عدي في "الكامل " ٣/١٠٨١، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان " ٢/٣١٨، والبيهقي في "الشعب " (٨٧٠٣) من طرق، عن نافع، به.
وأخرجه مسلم (١٨٢٩) من طريق بسر بن سعيد، وأبو عوانة ٤/٤١٨ من طريق زيد بن أسلم و٤/٤١٩ من طريق سالم بن عبد الله، ثلاثتهم عن عبد الله بن عمر، به.
وسيأتي بالأرقام (٥١٦٧) و (٥٨٦٩) و (٥٩٠١) و (٦٠٢٦) .
وفي الباب عن أبي لبابة عند الطبراني (٤٥٠٦) ، قال الهيثمي في "المجمع" ٥/٢٠٧: ورجاله رجال الصحيح.
وعن معقل بن يسار عند مسلم (١٤٢) (٢٢٧) ، وابن حبان (٤٤٩٥) ، سيرد ٥/٢٥، ٢٧.
وعن أنس عند النسائي في "عشرة النساء" (٢٩٢) ، وابن حبان (٤٤٩٢) .
وعن أبي هريرة عند البخاري (٣٤٥٥) ، ومسلم (١٨٤٢) ، سيرد ٢/٢٩٧.
وعن الحسن عند النسائي في "عشرة النساء" (٢٩٣) ، وابن حبان (٤٤٩٣) .
وعن أبي موسى عند البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/١٤٠، وأبي عوانة ٤/٤١٩، وابن عدي في "الكامل" ١/٢٦٥.
قال البخاري: وهو وهم، كان ابن عمر يرويه مرسلا، قال الترمذي: حديث أبي موسى غير محفوظ، وحديث أنس غير محفوظ.
قال السندي: قوله: "كلكم راع ": الراعي هاهنا من يجب عليه حفظ شيء، وضمن التعهد به.
والرعية- فعيلة بمعنى مفعول-: من يجب حفظهم والقيام بأمرهم على الغير، وقيل: الرعية من شمله حفظ الراعي ونظره، وقيل: كلكم راع، ولا أقل من كونه راعيا على أعضائه وجوارحه وقواه، مسؤول عما يجب عليه رعايته، ثم الخطاب في الحديث لأهل التكليف، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كلكم راع": الراعي هاهنا: من يجب عليه حفظ شيء وحسن التعهد به، والرعية فعيلة بمعنى مفعول: من يجب حفظهم والقيام بأمرهم على الغير، وقيل: الرعية: من شمله حفظ الراعي ونظره، وقيل: "كلكم راع" ولا أقل من كونه راعيا على أعضائه وجوارحه وقواه، مسؤول عما يجب عليه رعايته، ثم الخطاب في الحديث لأهل التكليف، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ زَوْجِهَا وَهِيَ مَسْئُولَةٌ وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ
عن ابن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قفل من حج أو غزو أو عمرة فعلا فدفدا من الأرض، أو شرفا، قال: " الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا...
عن ابن عمر، قال: " قد أتي به النبي صلى الله عليه وسلم يعني الضب فلم يأكله، ولم يحرمه "
عن ابن عمر: أن اليهود، أتوا النبي صلى الله عليه وسلم، برجل وامرأة منهم قد زنيا، فقال: " ما تجدون في كتابكم؟ " فقالوا: نسخم وجوههما، ويخزيان فقال: " كذ...
عن ابن عمر، قال: كان الناس يرون الرؤيا، فيقصونها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أرى - أو قال - أسمع رؤياكم قد تواطأت على السبع الأواخر، فمن...
عن نافع، أن ابن عمر، طلق امرأته تطليقة، وهي حائض، فسأل عمر النبي صلى الله عليه وسلم؟ فأمره أن يرجعها، ثم يمهلها حتى تحيض حيضة أخرى، ثم يمهلها حتى تطهر...
عن ابن عمر، رفعه قال: " إن اليدين تسجدان، كما يسجد الوجه، فإذا وضع أحدكم وجهه، فليضع يديه، وإذا رفعه، فليرفعهما "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من باع نخلا قد أبرت، فثمرتها للبائع، إلا أن يشترط المبتاع "
عن ابن عمر: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "
عن ابن عمر، قال: " قد علمت أن الأرض، كانت تكرى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بما على الأربعاء وشيء من التبن، لا أدري كم هو " وإن ابن عمر كان...