4502- عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من باع نخلا قد أبرت، فثمرتها للبائع، إلا أن يشترط المبتاع "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٥٤٣) (٧٩) من طريق إسماعيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٥٤٣) (٧٩) أيضا، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٩٨ من طريقين، عن أيوب، به.
وأخرجه البخاري (٢٢٠٦) ، ومسلم (١٥٤٣) (٧٩) ، والنسائي في "المجتبي" ٧/٢٩٦، وابن ماجه (٢٢١٠) ، وابن حبان (٤٩٢٤) ، والطبراني في "الأوسط " (٣٨٣) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٩٨ و٣٢٥، من طرق، عن نافع، به.
وأخرجه البخاري (٢٢٠٣) ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٥/٢٩٨ من طريق ابن جريج، قال: سمعت ابن أبي مليكة، عن نافع مولى ابن عمر: أيما نخل بيعت قد أبرت ثم يذكر الثمر، فالثمر للذي أبرها، وكذلك العبد والحرث، سمى نافع هذه الثلاث.
قال البيهقي: هكذا رواه البخاري في كتابه، ونافع يروي حديث النخل عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وحديث العبد، عن ابن عمر، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
قلنا: وسيأتي تفصيل ذلك عند الرواية رقم (٤٥٥٢) .
وسيرد الحديث بذكر بيع العبد- بالأرقام (٤٥٥٢) (٥٥٤٠) (٦٣٨٠) ، وسيأتي ذكر بيع العبد وحده (٥٤٩١) .
وهذا الحديث سيأتي برقم (٤٨٥٢) (٥١٦٢) (٥٣٠٦) (٥٤٨٧) (٥٧٨٨) .
وفي الباب عن جابر عند النسائي في "الكبري" (٤٩٨٣) ، وابن حبان (٤٩٢٤) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٣٢٦.
وعن عبادة بن الصامت عند ابن ماجه.
(٢٢١٣) والبيهقي في "السنن" ٥/٣٢٦، وفي إسناده إسحاق بن يحيي بن الوليد بن عبادة بن الصامت راويه عن عبادة بن الصامت مجهول الحال، ولم يدرك عبادة.
وعن علي موقوفا عند البيهقي في "السنن" ٥/٣٢٦.
أبرت: قال الحافظ في "الفتح" ٤/٤٠٢: التأبير: التشقيق والتلقيح، ومعناه: شق طلع النخلة الأنثى، ليذر فيه شيء من طلع النخلة الذكر، والحكم مستمر بمجرد التشقيق، ولو لم يضع فيه شيئا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قد أبرت": على بناء المفعول - مخففا أو مشددا - يقال: أبرت النخل; كضرب، أو نصر، وأبرتها - بالتشديد - والتأبير: التلقيح، وهو أن يشق طلع الإناث، ويؤخذ من طلع الذكور، فيوضع فيها; ليكون التمر بإذن الله أجود مما لم يؤبر.
"المبتاع": المشتري.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ بَاعَ نَخْلًا قَدْ أُبِّرَتْ فَثَمَرَتُهَا لِلْبَائِعِ إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ الْمُبْتَاعُ
عن ابن عمر: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "
عن ابن عمر، قال: " قد علمت أن الأرض، كانت تكرى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بما على الأربعاء وشيء من التبن، لا أدري كم هو " وإن ابن عمر كان...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ألا لا تحتلبن ماشية امرئ إلا بإذنه، أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته، فيكسر بابها، ثم ينتثل ما فيها؟ فإنما في...
عن ابن عمر، قال: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم، ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته، وركعتين بعد العشاء في بيته "، قال: و...
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسافروا بالقرآن، فإني أخاف أن يناله العدو "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلكم، ومثل اليهود، والنصارى كرجل استعمل عمالا، فقال: من يعمل من صلاة الصبح إلى نصف النهار على ق...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، رأى نخامة في قبلة المسجد، فقام، فحكها - أو قال: فحتها بيده - ثم أقبل على الناس، فتغيظ عليهم، وقال: " إن الله...
عن ابن عمر، - قال: أيوب: لا أعلمه إلا - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف، فاستثنى، فهو بالخيار، إن شاء أن يمضي على يمينه مضى، وإن شاء أن يرج...
عن ابن عمر، قال: " صلوا في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورا "، قال: أحسبه ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم