حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تائبون ساجدون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4496 )


4496- عن ابن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قفل من حج أو غزو أو عمرة فعلا فدفدا من الأرض، أو شرفا، قال: " الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون، ساجدون عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب، وحده "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٣٤٤) (٤٢٨) ، والترمذي (٩٥٠) من طريق إسماعيل، بهذا الإسناد.
لكنه عند الترمذي: كبر ثلاثا.
قال الترمذي: حديث ابن عمر حديث حسن صحيح.
وأخرجه عبد الرزاق (٩٢٣٨) عن معمر، عن أيوب، به، وفيه: كبر ثلاثا.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٤٢١ ومن طريقه البخاري (٦٨٣٥) ، وأخرجه البخاري (٣٠٨٤) ، وابن السني (٥٣٥) من طريق جويرية بن أسماء الضبعي، وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠٣٧٣) ، وهو في "عمل اليوم والليلة" (٥٣٩) من طريق كثير بن فرقد، ثلاثتهم عن نافع، به، وفيه: كبر ثلاثا.
وورد في مطبوع "سنن النسائي الكبرى" و"عمل اليوم والليلة": الليث بن كثير بن فرقد، والصواب: الليث عن كثير، وأثبت محقق ابن السني الأستاذ عبد القادر أحمد عطا لفظ: "ابن مسعود" بعد اسم عبد الله، بدلا من ابن عمر، وهو خطأ.
وسيأتي بالأرقام (٤٥٦٩) و (٤٧١٧) و (٤٩٦٠) و (٥٢٩٥) (٥٨٣٠) و (٥٨٣١) و (٣٦١١) و (٦٣٧٤) .
وسيكرر برقم (٤٦٣٦) .
وفي الباب في قوله: "آيبون تائبون " عن ابن عباس، سلف برقم (٢٣١١) .
وعن أنس عند مسلم (١٣٤٥) ، سيرد ٣/١٨٧ و١٨٩.
وعن البراء بن عازب عند الترمذي (٣٤٤٠) ، سيرد ٤/٢٨١ و٢٨٩.
وعن جابر بن عبد الله عند عبد الرزاق (٩٢٤١) و (٩٢٤٣) .
قوله: "قفل "، أي: عاد من سفره.
والفدفد: قال ابن الأثير: الموضع الذي فيه غلظ وارتفاع.
والشرف: النشز العالي من الأرض قد أشرف على ما حوله.

شرح حديث (تائبون ساجدون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إذا قفل": أي: رجع.
"فدفدا": - بفاءين مفتوحتين بينهما ساكنة - : الغليظ من الأرض.
"أو شرفا": - بفتحتين - أي: مكانا عاليا.
"قال: الله أكبر": إحضارا لعظمة خالقها وعلوه.
"آيبون": جمع آيب، اسم فاعل من آب: إذا رجع، والتقدير: نحن آيبون، وليس المراد الإخبار بالرجوع; فإنه قليل الجدوى، سيما إذا كان الخطاب مع الله تعالى، بل إظهار النعمة للشكر.


حديث الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا ‏ ‏قَفَلَ ‏ ‏مِنْ حَجٍّ أَوْ غَزْوٍ فَعَلَا ‏ ‏فَدْفَدًا ‏ ‏مِنْ الْأَرْضِ أَوْ ‏ ‏شَرَفًا ‏ ‏قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ‏ ‏آيِبُونَ ‏ ‏تَائِبُونَ سَاجِدُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ صَدَقَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أتي النبي ﷺ بالضب فلم يأكله ولم يحرمه

عن ابن عمر، قال: " قد أتي به النبي صلى الله عليه وسلم يعني الضب فلم يأكله، ولم يحرمه "

إن اليهود أتوا النبي ﷺ برجل وامرأة منهم قد زنيا ف...

عن ابن عمر: أن اليهود، أتوا النبي صلى الله عليه وسلم، برجل وامرأة منهم قد زنيا، فقال: " ما تجدون في كتابكم؟ " فقالوا: نسخم وجوههما، ويخزيان فقال: " كذ...

إني أسمع رؤياكم قد تواطأت على السبع الأواخر

عن ابن عمر، قال: كان الناس يرون الرؤيا، فيقصونها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أرى - أو قال - أسمع رؤياكم قد تواطأت على السبع الأواخر، فمن...

أمره أن يرجعها ثم يمهلها حتى تحيض حيضة أخرى ثم يمه...

عن نافع، أن ابن عمر، طلق امرأته تطليقة، وهي حائض، فسأل عمر النبي صلى الله عليه وسلم؟ فأمره أن يرجعها، ثم يمهلها حتى تحيض حيضة أخرى، ثم يمهلها حتى تطهر...

إذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه وإذا رفعه فليرفعهما

عن ابن عمر، رفعه قال: " إن اليدين تسجدان، كما يسجد الوجه، فإذا وضع أحدكم وجهه، فليضع يديه، وإذا رفعه، فليرفعهما "

من باع نخلا قد أبرت فثمرتها للبائع إلا أن يشترط ال...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من باع نخلا قد أبرت، فثمرتها للبائع، إلا أن يشترط المبتاع "

قطع النبي ﷺ في مجن ثمنه ثلاثة دراهم

عن ابن عمر: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم "

نهى رسول الله ﷺ عن كراء المزارع فتركها ابن عمر

عن ابن عمر، قال: " قد علمت أن الأرض، كانت تكرى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بما على الأربعاء وشيء من التبن، لا أدري كم هو " وإن ابن عمر كان...

ألا فلا تحتلبن ماشية امرئ إلا بإذنه

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ألا لا تحتلبن ماشية امرئ إلا بإذنه، أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته، فيكسر بابها، ثم ينتثل ما فيها؟ فإنما في...