حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يعظ أخاه في الحياء فقال النبي ﷺ دعه فإن الحياء من الإيمان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 5183 )


5183- عن سالم، عن أبيه، أن رجلا من الأنصار كان يعظ أخاه في الحياء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " دعه، فإن الحياء من الإيمان "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين، يحيى بن سعيد: هو القطان، ومالك: هو ابن أنس، والزهري: هو محمد بن مسلم، وسالم: هو ابن عبد الله بن عمر.
وهو عند مالك في "الموطأ" ٢/٩٠٥، ومن طريقه أخرجه البخاري في "صحيحه" (٢٤) ، وفي "الأدب المفرد" (٦٠٢) ، وأبو داود (٤٧٩٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/١٢١، والآجري في "الشريعة" ص هـ ١١، وابن منده في "الإيمان " (١٧٦) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٥٥) .
وأخرجه أبو نعيم في " الحلية" ٦/٣٥٢ من طريق عثمان بن عمر، عن مالك، عن نافع، مرفوعا، وقال: غريث من حديث مالك، عن نافع، مشهور من حديثه عن الزهري، عن سالم.
وسلف برقم (٤٥٥٤) .

حديث دعه فإن الحياء من الإيمان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏كَانَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏دَعْهُ فَإِنَّ ‏ ‏الْحَيَاءَ مِنْ الْإِيمَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا تتبايعوا الثمر حتى يبدو صلاحه

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تتبايعوا الثمر حتى يبدو صلاحه "

صحبت النبي ﷺ حتى قبض فكان لا يزيد على ركعتين

عن عيسى بن حفص، حدثني أبي أنه قال: كنت مع ابن عمر في سفر فصلى الظهر والعصر ركعتين ركعتين، ثم قام إلى طنفسة، فرأى ناسا يسبحون بعدها، فقال: ما يصنع هؤلا...

جمع رسول الله ﷺ بين المغرب والعشاء بجمع بإقامة ولم...

عن سالم، عن أبيه، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين المغرب والعشاء بجمع بإقامة، ولم يسبح بينهما، ولا على أثر واحدة منهما "

سئل عن نبيذ الجر نهى رسول الله ﷺ عن نبيذ الجر فقا...

عن طاوس، سمع ابن عمر، سئل عن نبيذ الجر، نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر فقال: " نعم "، وقال طاوس والله إني سمعته منه

مثل الذي يجر إزاره أو ثوبه من الخيلاء لا ينظر الل...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثل الذي يجر إزاره أو ثوبه - شك يحيى - من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة "

كان رسول الله ﷺ يصلي على راحلته حيثما توجهت به

عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيثما توجهت به "

تصيبني الجنابة من الليل فأمره أن يغسل ذكره وليتوضأ

حدثنا عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر قال: سأل عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تصيبني الجنابة من الليل؟ " فأمره أن يغسل ذكره وليتوضأ "

نهى رسول الله ﷺ عن الحنتم وهو الجر ونهى عن المزفت...

عن زاذان قال: قلت لابن عمر: أخبرني ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأوعية؟ وفسره لنا بلغتنا، فإن لنا لغة سوى لغتكم، قال: " نهى عن الحنتم و...

قول النبي ﷺ ينصب للغادر لواء يوم القيامة يقال هذه...

عن ابن عمر يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم " ينصب للغادر لواء يوم القيامة يقال: هذه غدرة فلان "