حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا استأذن أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7278 )


7278- عن أبي هريرة، وقرئ عليه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا استأذن أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه " فلما حدثهم أبو هريرة، طأطئوا رءوسهم، فقال: " ما لي أراكم معرضين؟ والله لأرمين بها بين أكتافكم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
الأعرج: هو عبد الرحمن بن هرمز.
وأخرجه الحميدي (١٠٧٦) ، ومسلم (١٦٠٩) ، وأبو داود (٣٦٣٤) ، وابن ماجه (٢٣٣٥) ، والترمذي (١٣٥٣) ، والبيهقي ٦/٦٨ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٦٠٩) من طريق يونس بن يزيد، عن الزهري، به.
وأخرجه البيهقي ٦/٦٨ من طريق صالح بن كيسان، عن الأعرج، به.
وسيأتي (٧٧٠٢) و (٩١٤٥) و (٩٩٦١) ، وانظر ما سلف برقم (٧١٥٤) .
قوله: "بين أكتافكم"، قال السندي: بالتاء: جمع كتف، أو بالنون: جمع كنف، بمعنى الجانب، أي: لأشيعن هذه المقالة فيكم، فلا يمكن لكم أن تعرضوا عن العمل يومها، أو الضمير للخشبة، والمعنى: إن رضيتم بهذا الحكم، وإلا لأجعلن الخشبة بين رقابكم كارهين، والمراد المبالغة في إجراء الحكم فيهم إن ثقل عليهم، قيل: قاله حين كان أميرا على المدينة.
وقوله: "خشبة"، وقع في (ظ ٣) : خشبه، بالجمع.

شرح حديث (إذا استأذن أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " طاطؤوا رؤوسهم ": أي: خفضوها، ثقل عليهم ذلك .
" معرضين ": أي: عما ذكرت لكم .
" بها ": أي: بهذه المقالة .
" بين أكتافكم ": - بالتاء - : جمع كتف، أو - بالنون - : جمع كنف بمعنى الجانب; أي: لأشيعن هذه المقالة فيكم، فلا يمكن لكم أن تعرضوا عن العمل يومها، أو الضمير للخشبة، والمعنى: إن رضيتم بهذا الحكم، وإلا لأجعلن الخشبة بين رقابكم كارهين، والمراد: المبالغة في إجراء الحكم فيهم إن ثقل عليهم، قيل: قاله حين كان أميرا على المدينة .


حديث إذا استأذن أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه فلما حدثهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَقُرِئَ عَلَيْهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا اسْتَأْذَنَ أَحَدَكُمْ جَارُهُ أَنْ يَغْرِزَ خَشَبَةً فِي جِدَارِهِ فَلَا يَمْنَعْهُ ‏ ‏فَلَمَّا حَدَّثَهُمْ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏طَأْطَئُوا رُءُوسَهُمْ فَقَالَ ‏ ‏مَا لِي أَرَاكُمْ مُعْرِضِينَ وَاللَّهِ لَأَرْمِيَنَّ بِهَا بَيْنَ أَكْتَافِكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

شر الطعام طعام الوليمة يدعى إليه الأغنياء ويترك ال...

عن أبي هريرة - قال سفيان: سألته أنا عنه: كيف الطعام، طعام الأغنياء؟ قال: أخبرني الأعرج، عن أبي هريرة -: " شر الطعام طعام الوليمة، يدعى إليه الأغنياء،...

من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنب...

عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه - قال عبد الله بن أحمد: قال أبي: " سمعته أربع مرات من سفيان " وقال...

يرغب في قيام يعني رمضان

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يرغب في قيام "، يعني رمضان

إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في إنائه

عن أبي هريرة، رواية: " إذا استيقظ أحدكم من نومه، فلا يغمس يده في إنائه، حتى يغسلها ثلاثا، فإنه لا يدري أين باتت يده "

لما مات النجاشي أخبرهم أنه قد مات فاستغفروا له

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما مات النجاشي، أخبرهم أنه قد مات، فاستغفروا له "

من أدرك من صلاة ركعة فقد أدرك

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " ومن أدرك من صلاة ركعة، فقد أدرك "

التسبيح للرجال والتصفيق للنساء

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء "

يأتي أحدكم الشيطان وهو في صلاته فيلبس عليه حتى لا...

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " يأتي أحدكم الشيطان وهو في صلاته، فيلبس عليه، حتى لا يدري كم صلى، فمن وجد من ذلك شيئا، فليسجد سجدتين...

الحبة السوداء فيها شفاء من كل داء إلا السام

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " عليكم بهذه الحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء، إلا السام " قال سفيان: " السام: الموت، وهي: الشونيز "...