حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا وجد أحدكم المذي فلينضح فرجه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب في المذي (حديث رقم: 207 )


207- عن المقداد بن الأسود أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أمره أن يسأل له رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الرجل إذا دنا من أهله فخرج منه المذي، ماذا عليه؟ فإن عندي ابنته وأنا أستحيي أن أسأله، قال المقداد: فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقال: «إذا وجد أحدكم ذلك فلينضح فرجه، وليتوضأ وضوءه للصلاة» (1) 208- عن عروة، أن علي بن أبي طالب، قال للمقداد وذكر نحو هذا قال فسأله المقداد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ليغسل ذكره وأنثييه»، قال أبو داود: ورواه الثوري وجماعة، عن هشام، عن أبيه، عن المقداد، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم (2) 209- عن علي بن أبي طالب، قال: قلت للمقداد، فذكر معناه.
قال أبو داود: ورواه المفضل بن فضالة وجماعة، والثوري، وابن عيينة، عن هشام، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب.
ورواه ابن إسحاق، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن المقداد، عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر أنثييه.
(3)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات إلا أن سليمان بن يسار لم يسمع من المقداد بن الأسود ولا من علي، والصحيح أنه عن سليمان بن يسار، عن ابن عباس: أن عليا أرسل المقداد، كما سيأتي في التخريج.
أبو النضر: هو سالم بن أبي أمية.
وهو في "موطأ مالك" 1/ 40، ومن طريقه أخرجه النسائي في "المجتبى" (156) و (440)، وابن ماجه (505).
وهو في "مسند أحمد" (23819)، و"صحيح ابن حبان" (1101).
وأخرجه مسلم (303) (19)، والنسائي في "المجتبى" (438) من طريق بكير بن الأشج، عن سليمان بن يسار، عن ابن عباس قال: قال علي: أرسلنا المقداد .
فذكره.
وهو في "مسند أحمد" (823).
وانظر ما قبله.
وقوله: فلينضح فرجه، أي: يغسله، فإن النضح يكون غسلا ويكون رشا، وقد جاء في إحدى روايات البخاري (269) عن علي، وفيه "واغسل ذكرك".
(٢) حديث صحيح دون قوله: "وأنثييه" فحسن إن سلم من الوهم أو الشذوذ، وهذا إسناد رجاله ثقات إلا أن رواية عروة بن الزبير عن علي مرسلة فيما قاله أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٤٧) من طريق هشام بن عروة، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٠٠٩).
وسلف برقم (٢٠٦) من طريق حصين بن قبيصة وخرجناه هناك من طرق عن علي دون قوله: "وأنثييه".
وأخرجه بهذه الزيادة أبو عوانة (٧٦٥) من طريق أبي خالد الأحمر، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن عبيدة السلماني، عن علي.
وأبو خالد سليمان بن حيان الأحمر - وإن كان صدوقا - له بعض الأوهام.
ولهذه الزيادة شاهد من حديث عبد الله بن سعد الأنصاري، وهو الآتي عند المصنف برقم (٢١١)، وانظر الكلام عليه هناك والأمر بغسل الأنثيين - وإن كان محفوظا - محمول على الندب عند جمهور الفقهاء، وقال الأوزاعي بوجوبه، وهو رواية عن أحمد كما في "المغني" ١/ ٢٣٢.
(٣) حديث صحيح، وهذا إسناد منقطع كسابقه.

شرح حديث (إذا وجد أحدكم المذي فلينضح فرجه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( إِذَا دَنَا مِنْ أَهْله ) ‏ ‏: أَيْ قَرُبَ ‏ ‏( مَاذَا عَلَيْهِ ) ‏ ‏: مِنْ الْغُسْل أَوْ الْوُضُوء ‏ ‏( اِبْنَته ) ‏ ‏: فَاطِمَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا ‏ ‏( وَأَنَا أَسْتَحْيِي أَنْ أَسْأَلهُ ) ‏ ‏: لِأَنَّ الْمَذْي يَكُون غَالِبًا عِنْد مُلَاعَبَة الزَّوْجَة وَقُبَلهَا وَنَحْو ذَلِكَ مِنْ أَنْوَاع الِاسْتِمْتَاع , وَفِيهِ اِسْتِحْبَاب حُسْن الْعِشْرَة مَعَ الْأَصْهَار , وَأَنَّ الزَّوْج يُسْتَحَبّ لَهُ أَنْ لَا يَذْكُر مَا يَتَعَلَّق بِجِمَاعِ النِّسَاء وَالِاسْتِمْتَاع بِهِنَّ بِحَضْرَةِ أَبِيهَا وَأَخِيهَا وَابْنهَا وَغَيْرهمْ مِنْ أَقَارِبهَا ‏ ‏( فَلْيَنْضَحْ فَرْجه ) ‏ ‏: أَيْ فَلْيَغْسِلْهُ فَإِنَّ النَّضْح يَكُون غَسْلًا وَيَكُون رَشًّا , وَقَدْ جَاءَ فِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ عَنْ عَلِيّ وَفِيهِ " اِغْسِلْ ذَكَرك " قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
وَقَالَ الْإِمَام الشَّافِعِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : حَدِيث سُلَيْمَان بْن يَسَار عَنْ الْمِقْدَاد مُرْسَل لَا نَعْلَم سَمِعَ مِنْهُ شَيْئًا.
قَالَ الْبَيْهَقِيّ هُوَ كَمَا قَالَ.
وَقَدْ رَوَاهُ بُكَيْر بْن الْأَشَجّ عَنْ سُلَيْمَان بْن يَسَار عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قِصَّة عَلِيّ وَالْمِقْدَاد مَوْصُولًا.
‏ ‏( لِيَغْسِلْ ذَكَرَهُ وَأُنْثَيَيْهِ ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَمَرَ بِغَسْلِ الْأُنْثَيَيْنِ بِزِيَادَةِ التَّطْهِير لِأَنَّ الْمَذْي رُبَّمَا اِنْتَشَرَ فَأَصَابَ الْأُنْثَيَيْنِ وَيُقَال إِنَّ الْمَاء الْبَارِد إِذَا أَصَابَ الْأُنْثَيَيْنِ رَدَّ الْمَذْي فَلِذَلِكَ أَمَرَهُ بِغَسْلِهَا.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ.
وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَلَمْ يَذْكُر أُنْثَيَيْهِ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ عُرْوَة بْن الزُّبَيْر عَنْ عَلِيّ مُرْسَل ‏ ‏( رَوَاهُ الثَّوْرِيّ وَجَمَاعَة عَنْ هِشَام ) ‏ ‏: اِعْلَمْ أَنَّ الْمُؤَلِّف رَحِمَهُ اللَّه ذَكَرَ هَاهُنَا ثَلَاثَة تَعَالِيق : الْأَوَّل هَذَا , وَالثَّانِي مَا ذَكَرَهُ بِقَوْلِهِ وَرَوَاهُ الْمُفَضَّل بْن فَضَالَة إِلَخْ , وَالثَّالِث مَا ذَكَرَهُ بِقَوْلِهِ وَرَوَاهُ اِبْن إِسْحَاق عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة إِلَخْ لِأَغْرَاضٍ ثَلَاثَة : أَحَدهَا بَيَان اِخْتِلَاف السَّائِل لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ هُوَ عَلِيّ أَوْ الْمِقْدَاد ؟ فَالتَّعْلِيق الْأَوَّل وَالثَّانِي يَدُلَّانِ عَلَى أَنَّ السَّائِل هُوَ عَلِيّ.
وَالتَّعْلِيق الثَّالِث يَدُلّ عَلَى أَنَّ السَّائِل هُوَ الْمِقْدَاد.
‏ ‏وَثَانِيهمَا أَنَّ حَدِيث زُهَيْر عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيّ يَدُلّ عَلَى غَسْل الذَّكَر وَالْأُنْثَيَيْنِ.
وَرِوَايَة مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة عَنْ أَبِيهِ عَنْ الْمِقْدَاد عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ فِيهَا ذِكْر الْأُنْثَيَيْنِ فَأَرَادَ الْمُؤَلِّف ذِكْر أَنَّ رِوَايَة غَسْل الْأُنْثَيَيْنِ غَيْر وَارِدَة مِنْ وَجْه صَحِيح لِأَنَّ حَدِيث زُهَيْر عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة مُرْسَل وَأَكْثَر الرِّوَايَات فِي الصَّحِيحَيْنِ وَغَيْرهمَا فِي هَذَا الْبَاب خَالِيَة عَنْ ذِكْر الْأُنْثَيَيْنِ , لَكِنْ رِوَايَة أَبِي عَوَانَة عَنْ عَلِيّ بِزِيَادَةِ الْأُنْثَيَيْنِ , قَالَ الْحَافِظ : وَإِسْنَاده لَا مَطْعَن فِيهِ وَلَا مُنَافَاة بَيْن الرِّوَايَتَيْنِ لِإِمْكَانِ الْجَمْع بِغَسْلِهِمَا مَعَ غَسْل الْفَرْج.
وَثَالِثهَا الْإِشْعَار بِالِاضْطِرَابِ الَّذِي وَقَعَ فِي رِوَايَة هِشَام بْن عُرْوَة عَنْ أَبِيهِ فَإِنَّ زُهَيْرًا يَرْوِيه عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة عَنْ أَبِيهِ أَنَّ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب قَالَ لِلْمِقْدَادِ.
وَالثَّوْرِيُّ وَالْمُفَضَّل بْن فَضَالَة وَابْن عُيَيْنَةَ يَرْوُونَهُ عَنْ هِشَام عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيّ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَمَسْلَمَة يَرْوِيه عَنْ هِشَام عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَدِيث حَدَّثَهُ عَنْ عَلِيّ قَالَ قُلْت لِلْمِقْدَادِ.
وَابْن إِسْحَاق يَرْوِيه عَنْ هِشَام عَنْ أَبِيهِ عَنْ الْمِقْدَاد عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.


حديث إذا وجد أحدكم ذلك فلينضح فرجه وليتوضأ وضوءه للصلاة عن عروة أن علي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي النَّضْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏أَمَرَهُ أَنْ يَسْأَلَ لَهُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ الرَّجُلِ إِذَا دَنَا مِنْ أَهْلِهِ فَخَرَجَ مِنْهُ ‏ ‏الْمَذْيُ ‏ ‏مَاذَا عَلَيْهِ فَإِنَّ عِنْدِي ابْنَتَهُ وَأَنَا ‏ ‏أَسْتَحْيِي أَنْ أَسْأَلَهُ قَالَ ‏ ‏الْمِقْدَادُ ‏ ‏فَسَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ ‏ ‏إِذَا وَجَدَ أَحَدُكُمْ ذَلِكَ ‏ ‏فَلْيَنْضَحْ ‏ ‏فَرْجَهُ وَلْيَتَوَضَّأْ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِلْمِقْدَادِ ‏ ‏وَذَكَرَ نَحْوَ هَذَا قَالَ فَسَأَلَهُ ‏ ‏الْمِقْدَادُ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لِيَغْسِلْ ذَكَرَهُ ‏ ‏وَأُنْثَيَيْهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏الثَّوْرِيُّ ‏ ‏وَجَمَاعَةٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمِقْدَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ حَدِيثٍ حَدَّثَهُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ ‏ ‏لِلْمِقْدَادِ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ ‏ ‏وَجَمَاعَةٌ ‏ ‏وَالثَّوْرِيُّ ‏ ‏وَابْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏ابْنُ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمِقْدَادِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏أُنْثَيَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إذا أصابك المذي فعليك بالوضوء

عن سهل بن حنيف، قال: كنت ألقى من المذي شدة، وكنت أكثر من الاغتسال، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقال: «إنما يجزيك من ذلك الوضوء»، قلت: ي...

ذاك المذي وكل فحل يمذي فتغسل من ذلك فرجك وأنثييك و...

عن عبد الله بن سعد الأنصاري، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عما يوجب الغسل ، وعن الماء يكون بعد الماء، فقال: «ذاك المذي، وكل فحل يمذي، فتغسل م...

لك ما فوق الإزار

عن حرام بن حكيم، عن عمه، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يحل لي من امرأتي وهي حائض؟ قال: «لك ما فوق الإزار»

ما يحل للرجل من امرأته وهي حائض

عن معاذ بن جبل، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، عما يحل للرجل من امرأته وهي حائض؟ قال: فقال: «ما فوق الإزار والتعفف عن ذلك أفضل»

جعل عدم الاغتسال من الدخول بغير إنزال لقلة الثياب...

عن أبي بن كعب، أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنما جعل ذلك رخصة للناس في أول الإسلام لقلة الثياب، ثم أمر بالغسل، ونهى عن ذلك»

الفتيا التي كانوا يفتون أن الماء من الماء كانت رخص...

عن أبي بن كعب، «أن الفتيا التي كانوا يفتون، أن الماء من الماء، كانت رخصة رخصها رسول الله في بدء الإسلام، ثم أمر بالاغتسال بعد»

إذا قعد بين شعبها الأربع وألزق الختان بالختان فقد...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا قعد بين شعبها الأربع، وألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل»

الماء من الماء

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الماء من الماء»

طاف النبي ﷺ ذات يوم على نسائه في غسل واحد

عن أنس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طاف ذات يوم على نسائه في غسل واحد»