حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أسلم وتحته أختان فقال له طلق أيتهما شئت - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطلاق باب في من أسلم وعنده نساء أكثر من أربع أو أختان (حديث رقم: 2243 )


2243- عن الضحاك بن فيروز، عن أبيه قال: قلت: يا رسول الله، إني أسلمت وتحتي أختان؟، قال: «طلق أيتهما شئت»

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن.
الضحاك بن فيروز -وهو الديلمي- روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وكذلك أبو وهب الجيشاني -وهو ديلم بن هوشع-.
وأخرجه الترمذي (1160) من طريق وهب بن جرير، بهذا الإسناد.
وقال: حديث حسن.
وأخرجه ابن ماجه (1951)، والترمذي (1159) من طريق ابن لهيعة، عن أبي وهب، به.
وأخرجه ابن ماجه (1950) من طريق إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة، عن أبي وهب الجيشانى، عن أبي خراش الرعيني، عن الديلمي، قال: قدمت على رسول الله، فذكر نحوه.
وإسحاق بن عبد الله متروك الحديث.
وهو في "مسند أحمد" (18040)، و"صحيح ابن حبان" (4155)، وانظر تتمة كلامنا عليه في "المسند".
قلنا: وتحريم الجمع بين الأختين ثابت في القرآن في قوله تعالى: {وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف} [النساء: 23].

شرح حديث ( أسلم وتحته أختان فقال له طلق أيتهما شئت)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ أَبِي وَهْب الْجَيْشَانِيّ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْجِيم وَسُكُون التَّحْتَانِيَّة بَعْدهَا مُعْجَمَة قِيلَ اِسْمه دَيْلَم بْن هَوْشَع , وَقَالَ اِبْن يُونُس هُوَ عُبَيْد بْن شُرَحْبِيل مَقْبُول مِنْ الرَّابِعَة.
كَذَا فِي التَّقْرِيب ‏ ‏( عَنْ الضَّحَّاك بْن فَيْرُوز ) ‏ ‏: بِفَتْحِ فَائِهِ غَيْر مُنْصَرِف لِلْعُجْمَةِ وَالْعَلَمِيَّة ‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏: هُوَ فَيْرُوز وَهُوَ مِنْ أَبْنَاء فَارِس مِنْ فُرْس صَنْعَاء , وَكَانَ مِمَّنْ وَفَدَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ قَاتِل الْأَسْوَد الْعَنْسِيّ الْكَذَّاب الَّذِي اِدَّعَى النُّبُوَّة بِالْيَمَنِ , قُتِلَ فِي آخِر أَيَّام رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَصَلَهُ خَبَره فِي مَرَضه الَّذِي مَاتَ فِيهِ ‏ ‏( طَلِّقْ أَيَّتهمَا شِئْت ) ‏ ‏: ذَهَبَ الشَّافِعِيّ وَمَالِك وَأَحْمَد إِلَى أَنَّهُ لَوْ أَسْلَمَ رَجُل وَتَحْته أُخْتَانِ وَأَسْلَمَتَا مَعَهُ كَانَ لَهُ أَنْ يَخْتَار إِحْدَاهُمَا سَوَاء كَانَتْ الْمُخْتَارَة تَزَوَّجَهَا أَوَّلًا أَوْ آخِرًا.
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة رَحِمَهُ اللَّه : إِنْ تَزَوَّجَهُمَا مَعًا لَا يَجُوز لَهُ أَنْ يَخْتَار وَاحِدَة مِنْهُمَا , وَإِنْ تَزَوَّجَهُمَا مُتَعَاقِبَتَيْنِ لَهُ أَنْ يَخْتَار الْأُولَى مِنْهُمَا دُون الْأَخِيرَة.
كَذَا فِي الْمِرْقَاة.
‏ ‏قُلْت : وَالظَّاهِر مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ الْأَوَّلُونَ لِتَرْكِهِ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ لِلِاسْتِفْصَالِ قَالَ الْخَطَّابِيّ : فِيهِ حُجَّة لِمَنْ ذَهَبَ إِلَى أَنَّ اِخْتِيَاره إِحْدَاهَا لَا يَكُون فَسْخًا لِنِكَاحِ الْأُخْرَى حَتَّى يُطَلِّقهَا.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَدِيث حَسَن , وَفِي لَفْظ التِّرْمِذِيّ : اِخْتَرْ أَيَّتهمَا شِئْت.
وَلَفْظ اِبْن مَاجَهْ : طَلِّقْ , كَمَا ذَكَرَهُ أَبُو دَاوُدَ.


حديث طلق أيتهما شئت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏يَحْيَى بْنَ أَيُّوبَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَهْبٍ الْجَيْشَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الضَّحَّاكِ بْنِ فَيْرُوزَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَسْلَمْتُ وَتَحْتِي أُخْتَانِ قَالَ ‏ ‏طَلِّقْ أَيَّتَهُمَا شِئْتَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قال اللهم اهدها فمالت الصبية إلى أبيها فأخذها

عن رافع بن سنان، أنه أسلم، وأبت امرأته أن تسلم، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: ابنتي وهي فطيم أو شبهه، وقال رافع: ابنتي، قال له النبي صلى الله...

قد أنزل فيك وفي صاحبتك قرآن فاذهب فأت بها

عن عويمر بن أشقر العجلاني جاء إلى عاصم بن عدي، فقال له: يا عاصم أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا، أيقتله فتقتلونه، أم كيف يفعل؟ سل لي يا عاصم رسول الله ص...

إن جاءت به أدعج العينين عظيم الأليتين فلا أراه إلا...

عن سهل بن سعد، في خبر المتلاعنين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبصروها، فإن جاءت به أدعج العينين عظيم الأليتين فلا أراه إلا قد صدق، وإن جاءت...

فرق بين المتلاعنين حين تلاعنا

عن سهل بن سعد، قال مسدد: قال: شهدت المتلاعنين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا ابن خمس عشرة «ففرق بينهما رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تل...

تلاعنا فشهد الرجل أربع شهادات بالله إنه لمن الصادق...

عن عبد الله بن مسعود قال: إنا لليلة جمعة في المسجد، إذ دخل رجل من الأنصار في المسجد، فقال: لو أن رجلا وجد مع امرأته رجلا فتكلم به جلدتموه، أو قتل قتلت...

إن جاءت به أكحل العينين سابغ الأليتين خدلج الساقين...

عن ابن عباس، أن هلال بن أمية قذف امرأته عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشريك بن سحماء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «البينة أو حد في ظهرك».<br> قا...

أمر رجلا حين أمر المتلاعنين أن يتلاعنا أن يضع يده...

عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر رجلا حين أمر المتلاعنين، أن يتلاعنا أن يضع يده على فيه عند الخامسة، يقول: «إنها موجبة»

إن جاءت به أصيهب أريصح أثيبج حمش الساقين فهو لهلال

عن ابن عباس قال: جاء هلال بن أمية وهو أحد الثلاثة، الذين تاب الله عليهم، فجاء من أرضه عشيا فوجد عند أهله رجلا، فرأى بعينه وسمع بأذنه، فلم يهجه حتى أصب...

حسابكما على الله أحدكما كاذب لا سبيل لك عليها

ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمتلاعنين: «حسابكما على الله، أحدكما كاذب، لا سبيل لك عليها»، قال: يا رسول الله، مالي؟ قال: «لا مال لك...