2818-
عن ابن عباس، في قوله: " {وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم} [الأنعام: ١٢١] يقولون: «ما ذبح الله فلا تأكلوا وما ذبحتم أنتم فكلوا».
فأنزل الله عز وجل: {ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه} [الأنعام: ١٢١] "
حديث صحيح.
سماك - وهو ابن حرب، وإن كان في روايته عن عكرمة اضطراب - متابع.
إسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، ومحمد بن كثير: هو العبدي وقد صحح إسناد حديث سماك الحاكم ٤/ ١١٣ و٢٣١، ووافقه الذهبي، وصححه كذلك ابن كثير في "تفسيره" ٣/ ٣٢١، وابن حجر في "الفتح" ٩/ ٦٢٤.
وأخرجه ابن ماجه (٣١٧٣)، والطبري في "تفسيره" ٨/ ١٦ و ١٧ و ١٨، وابن أبي حاتم في "تفسيره" كما في "تفسير ابن كثير" ٣/ ٣٢١، والحاكم ٤/ ١١٣ و٢٣١، والبيهقى ٩/ ٢٤١ من طريق سماك بن حرب، به.
وأخرجه بنحوه النسائي في "الكبرى" (٤٥١١) و (١١١٠٦)، والطبري ٨/ ١٧، والحاكم ٤/ ٢٣٣، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٢/ ٣٠١ من طريق عنترة بن عبد الرحمن الكوفي، والطبري ٨/ ١٦، والطبراني (١١٦١٤) من طريق الحكم بن أبان، عن عكرمة، والطبري ٨/ ١٧ من طريق عطية العوفي، و ٨/ ١٧ من طريق علي بن أبي طلحة، كلهم عن ابن عباس.
وسيأتي بعده عند المصنف من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
{ وَإِنَّ الشَّيَاطِين لَيُوحُونَ } : أَيْ يُوَسْوِسَونَ { إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ } : أَيْ الْكُفَّار وَبَعْده { لِيُجَادِلُوكُمْ } : أَيْ فِي تَحْلِيل الْمَيْتَة { وَإِنْ أَطْعَمْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ } ( يَقُولُونَ مَا ذَبَحَ اللَّه ) : أَيْ مَا قَتَلَهُ اللَّه تَعَالَى وَأَمَاتَهُ , وَهَذَا تَفْسِير إِيحَاء الشَّيَاطِين.
وَأَخْرَجَ اِبْن أَبِي حَاتِم عَنْ أَبِي زُمَيْل قَالَ " كُنْت قَاعِدًا عِنْد اِبْن عَبَّاس وَحَجَّ الْمُخْتَار بْن أَبِي عُبَيْد , فَجَاءَ رَجُل فَقَالَ يَا اِبْن عَبَّاس زَعَمَ أَبُو إِسْحَاق أَنَّهُ أُوحِيَ إِلَيْهِ اللَّيْلَة فَقَالَ اِبْن عَبَّاس صَدَقَ , فَنَفَرْت وَقُلْت يَقُول اِبْن عَبَّاس صَدَقَ , فَقَالَ اِبْن عَبَّاس هُمَا وَحْيَانِ وَحْي اللَّه وَوَحْي الشَّيْطَان , فَوَحْي اللَّه إِلَى مُحَمَّد وَوَحْي الشَّيْطَان إِلَى أَوْلِيَائِهِ ثُمَّ قَرَأَ { وَإِنَّ الشَّيَاطِين لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ } " وَأَخْرَجَ اِبْن جَرِير عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : " لَمَّا نَزَلَتْ { وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَر اِسْم اللَّه عَلَيْهِ } أَرْسَلَتْ فَارِس إِلَى قُرَيْش أَنْ خَاصِمُوا مُحَمَّدًا فَقَالُوا لَهُ : مَا تَذْبَح أَنْتَ بِيَدِك بِسِكِّينٍ فَهُوَ حَلَال , وَمَا ذَبَحَ اللَّه بِمِسْمَارٍ مِنْ ذَهَب يَعْنِي الْمَيْتَة فَهُوَ حَرَام فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة { وَإِنَّ الشَّيَاطِين لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ } قَالَ الشَّيَاطِين مِنْ فَارِس وَأَوْلِيَاؤُهُمْ قُرَيْش " وَعِنْد اِبْن أَبِي شَيْبَة عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَر اِسْم اللَّه عَلَيْهِ } يَعْنِي الْمَيْتَة.
وَعِنْد اِبْن أَبِي حَاتِم عَنْهُ قَالَ " يُوحِي الشَّيْطَان إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ أَنْ يَقُولُوا تَأْكُلُونَ مَا قَتَلْتُمْ وَلَا تَأْكُلُونَ مَا قَتَلَ اللَّه ؟ فَقَالَ إِنَّ الَّذِي قَتَلْتُمْ يُذْكَر اِسْم اللَّه عَلَيْهِ " وَأَنَّ الَّذِي مَاتَ لَمْ يُذْكَر اِسْم اللَّه عَلَيْهِ وَعِنْد سَعِيد بْن مَنْصُور وَعَبْد الرَّزَّاق عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ " مَنْ ذَبَحَ وَنَسِيَ أَنْ يُسَمِّي فَلْيَذْكُرْ اِسْم اللَّه عَلَيْهِ وَلْيَأْكُلْ وَلَا يَدَعهُ لِلشَّيْطَانِ , إِذَا ذَبَحَ عَلَى الْفِطْرَة , فَإِنَّ اِسْم اللَّه فِي قَلْب كُلّ مُسْلِم وَعِنْد عَبْد بْن حُمَيْدٍ عَنْ عَبْد اللَّه بْن يَزِيد الْخَطْمِيّ قَالَ : كُلُوا ذَبَائِح الْمُسْلِمِينَ وَأَهْل الْكِتَاب مِمَّا ذُكِرَ اِسْم اللَّه عَلَيْهِ " كَذَا فِي الدُّرّ الْمَنْثُور.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ حَدَّثَنَا سِمَاكٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ { وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ } يَقُولُونَ مَا ذَبَحَ اللَّهُ فَلَا تَأْكُلُوا وَمَا ذَبَحْتُمْ أَنْتُمْ فَكُلُوا فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرْ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ }
عن ابن عباس، قال: " جاءت اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: نأكل مما قتلنا، ولا نأكل مما قتل الله، فأنزل الله: {ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم ال...
عن ابن عباس، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن معاقرة الأعراب» قال أبو داود: «اسم أبي ريحانة، عبد الله بن مطر، وغندر أوقفه على ابن عباس»
عن رافع بن خديج، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله إنا نلقى العدو غدا وليس معنا مدى أفنذبح بالمروة وشقة العصا؟ فقال رسول الله...
عن محمد بن صفوان أو صفوان بن محمد، قال: «اصدت أرنبين فذبحتهما بمروة، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما» فأمرني بأكلهما "
عن عطاء بن يسار، عن رجل من بني حارثة أنه كان يرعى لقحة بشعب من شعاب أحد، فأخذها الموت ف لم يجد شيئا ينحرها به، فأخذ وتدا فوجأ به في لبتها حتى أهريق دم...
عن عدي بن حاتم، قال: قلت: يا رسول الله أرأيت إن أحدنا أصاب صيدا وليس معه سكين أيذبح بالمروة وشقة العصا؟ فقال: «أمرر الدم بما شئت، واذكر اسم الله عز وج...
عن أبي العشراء، عن أبيه، أنه قال: يا رسول الله أما تكون الذكاة إلا من اللبة، أو الحلق؟ قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو طعنت في فخذها لأجزأ...
عن ابن عباس زاد ابن عيسى وأبي هريرة قالا: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شريطة الشيطان» زاد ابن عيسى في حديثه: «وهي التي تذبح فيقطع الجلد ولا تف...
عن أبي سعيد، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجنين فقال: «كلوه إن شئتم».<br> وقال مسدد: قلنا: يا رسول الله ننحر الناقة، ونذبح البقرة والشاة...