حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الإسلام يزيد ولا ينقص فورث المسلم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الفرائض باب هل يرث المسلم الكافر؟ (حديث رقم: 2912 )


2912- عن عبد الله بن بريدة، أن أخوين، اختصما إلى يحيى بن يعمر، يهودي ومسلم، فورث المسلم منهما، وقال: حدثني أبو الأسود، أن رجلا، حدثه أن معاذا، حدثه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الإسلام يزيد ولا ينقص، فورث المسلم»(1) 2913- عن أبي الأسود الديلي، أن معاذا، أتي بميراث يهودي وارثه مسلم بمعناه، عن النبي صلى الله عليه وسلم(2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده ضعيف لإبهام الرجل الذي حدث أبا الأسود -وهو ظالم بن عمرو الدؤلي- وقد اختلف فيه على عمرو بن أبي حكيم كما سيأتي.
عبد الوارث: هو ابن سعيد، ومسدد: هو ابن مسرهد.
وأخرجه البيهقي ٦/ ٢٥٤ - ٢٥٥ من طريق مسدد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٥٦٨)، وابن أبي شيبة ١١/ ٣٧٤، وأحمد (٢٢٠٠٥)، وابن أبي عاصم في "السنة" (٩٥٤)، ووكيع في "أخبار القضاة" ١/ ٩٨ - ٩٩، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٣٣٨)، والحاكم ٤/ ٣٥٤، والبيهقي ٦/ ٢٥٤، والجورقاني في "الأباطيل" (٥٥٠) من طريق شعبة بن الحجاج، عن عمرو بن أبي حكيم، عن عبد الله بن بريدة، عن يحيى بن يعمر، عن أبي الأسود قال: كان معاذ.
فأسقط من إسناده الرجل المبهم وهو الواسطة بين أبي الأسود ومعاذ.
وسيأتي من طريق شعبة عند المصنف في الطريق التالي.
وأخرجه أحمد بن منيع في "مسنده كما في "إتحاف الخيرة المهرة" للبوصيري (٤٠٨٣)، والبزار في "مسنده" (٢٦٣٦)، والشاشي في "مسنده" (١٣٨٠)، والجورقانى (٥٤٩) من طريق يزيد بن هارون، والطبراني ٢٠/ (٣٤٠) من طريق إبراهيم بن الحجاج، والشاشي (١٣٧٩) من طريق زيد بن الحباب، ثلاثتهم عن حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء، عن عمرو بن أبي حكيم، عن يحيى بن يعمر، عن معاذ بن جبل.
فأسقط من إسناده عبد الله بن بريدة وأبا الأسود الدؤلي والرجل المبهم وشك حماد في رواية زيد ابن الحباب فقال: عن يحيى بن يعمر أو غيره.
(٢)إسناده ضعيف لانقطاعه، فإن بين أبي الأسود الديلي أو الدؤلي وبين معاذ فيه رجلا كما في الطريق السالف قبله، وانظر تخريجه هناك من هذا الطريق.

شرح حديث (الإسلام يزيد ولا ينقص فورث المسلم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( إِلَى يَحْيَى بْن يَعْمَر ) ‏ ‏: بِفَتْحِ التَّحْتَانِيَّة وَالْمِيم بَيْنهمَا مُهْمَلَة سَاكِنَة الْبَصْرِيّ : نَزِيل مَرْو وَقَاضِيهَا ثِقَة فَصِيح وَكَانَ يُرْسِل مِنْ الثَّالِثَة قَالَهُ فِي التَّقْرِيب ‏ ‏( يَهُودِيّ وَمُسْلِم ) ‏ ‏: أَيْ أَحَد الْأَخَوَيْنِ يَهُودِيّ وَالْآخَر مِنْهُمَا مُسْلِم ‏ ‏( الْإِسْلَام يَزِيد وَلَا يَنْقُص ) ‏ ‏: أَيْ يَزِيد بِالدَّاخِلِينَ فِيهِ وَلَا يَنْقُص بِالْمُرْتَدِّينَ , أَوْ يَزِيد بِمَا يُفْتَح مِنْ الْبِلَاد وَلَا يَنْقُص بِمَا غَلَبَ عَلَيْهِ الْكَفَرَة مِنْهَا , أَوْ أَنَّ حُكْمه يَغْلِب وَمِنْ تَغْلِيبه الْحُكْم بِإِسْلَامِ أَحَد أَبَوَيْهِ , وَاسْتَدَلَّ مُعَاذ بِهَذَا الْحَدِيث عَلَى أَنَّ الْمُسْلِم يُورِث الْكَافِر وَلَا عَكْس كَذَا فِي السِّرَاج الْمُنِير.
قَالَ الْمُنَاوِيُّ : رُوَاته ثِقَات لَكِنْ فِيهِ اِنْقِطَاع.
اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِيهِ رَجُل مَجْهُول.
‏ ‏( أَنَّ مُعَاذًا أُتِيَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( بِمِيرَاثِ يَهُودِيّ ) ‏ ‏: مِيرَاث مُضَاف إِلَى يَهُودِيّ ‏ ‏( وَارِثه مُسْلِم ) ‏ ‏: صِفَة يَهُودِيّ , وَالْمَعْنَى أَنَّ يَهُودِيًّا مَاتَ وَتَرَكَ وَارِثَيْنِ أَحَدهمَا مُسْلِم وَالْآخَر يَهُودِيّ فَوَرَّثَ مُعَاذ مُسْلِمًا وَلَمْ يُوَرِّث يَهُودِيًّا.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي سَمَاع أَبِي الْأَسْوَد عَنْ مُعَاذ بْن جَبَل نَظَر.


حديث الإسلام يزيد ولا ينقص فورث المسلم عن أبي الأسود الديلي أن معاذا أتي بميراث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ أَبِي حَكِيمٍ الْوَاسِطِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ‏ ‏أَنَّ أَخَوَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى ‏ ‏يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ‏ ‏يَهُودِيٌّ وَمُسْلِمٌ فَوَرَّثَ الْمُسْلِمَ مِنْهُمَا ‏ ‏وَقَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو الْأَسْوَدِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏رَجُلًا ‏ ‏حَدَّثَهُ أَنَّ ‏ ‏مُعَاذًا ‏ ‏حَدَّثَهُ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏الْإِسْلَامُ يَزِيدُ وَلَا يَنْقُصُ فَوَرَّثَ الْمُسْلِمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ أَبِي حَكِيمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْأَسْوَدِ الدِّيلِيِّ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مُعَاذًا ‏ ‏أُتِيَ بِمِيرَاثِ يَهُودِيٍّ وَارِثُهُ مُسْلِمٌ بِمَعْنَاهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كل قسم أدركه الإسلام فهو على قسم الإسلام

عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «كل قسم، قسم في الجاهلية فهو على ما قسم له، وكل قسم أدركه الإسلام فهو على قسم الإسلام»

لا يمنعك ذلك فإن الولاء لمن أعتق

عن ابن عمر، أن عائشة رضي الله عنها، أم المؤمنين أرادت أن تشتري جارية تعتقها، فقال: أهلها نبيعكها على أن ولاءها لنا، فذكرت عائشة ذاك لرسول الله صلى الل...

الولاء لمن أعطى الثمن وولي النعمة

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الولاء لمن أعطى الثمن وولي النعمة»

ما أحرز الولد أو الوالد فهو لعصبته من كان

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رئاب بن حذيفة، تزوج امرأة فولدت له ثلاثة غلمة، فماتت أمهم فورثوها رباعها، وولاء مواليها، وكان عمرو بن العاص عصبة...

هو أولى الناس بمحياه ومماته

عن تميم الداري، أنه قال: يا رسول الله، وقال يزيد: إن تميما، قال: يا رسول الله، ما السنة في الرجل يسلم على يدي الرجل من المسلمين، قال: «هو أولى الناس...

نهى عن بيع الولاء وعن هبته

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الولاء، وعن هبته»

إذا استهل المولود ورث

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا استهل المولود ورث»

وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض

عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: (والذين عاقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم) " كان الرجل يحالف الرجل، ليس بينهما نسب، فيرث أحدهما الآخر، فنسخ ذلك ا...

والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم

عن ابن عباس، في قوله تعالى: (والذين عاقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم) قال: «كان المهاجرون حين قدموا المدينة تورث الأنصار، دون ذوي رحمه للأخوة التي آخى رسول...