21836-
عن خارجة بن الصلت، عن عمه، قال: أقبلنا من عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأتينا على حي من العرب، فقالوا: نبئنا أنكم جئتم من عند هذا الرجل بخير، فهل عندكم دواء أو رقية؟ فإن عندنا معتوها في القيود.
قال: فقلنا: نعم.
قال: فجاءوا بالمعتوه في القيود، قال: فقرأت بفاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية، أجمع بزاقي، ثم أتفل، قال: فكأنما نشط من عقال قال: فأعطوني جعلا، فقلت: لا حتى أسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فسألته فقال: " كل لعمري من أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق "
إسناده محتمل للتحسين من أجل خارجة بن الصلت، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابيه.
وأخرجه أبو داود (٣٨٩٧) و (٣٩٠١) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (١٠٣٢) ، وابن السني (٦٣٥) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
= وأخرجه أبو داود (٣٤٢٠) و (٣٨٩٧) و (٣٩٠١) من طريق معاذ بن معاذ العنبري، والطحاوي ٤/١٢٦ من طريق وهب بن جرير، كلاهما عن شعبة، به.
وانظر ما قبله.
قوله: "نشط" قال السندي: على بناء المفعول، قيل: الصواب أنشط، لأنك تقول: نشطت العقدة: إذا شددتها، وأنشطتها: إذا فككتها.
"جعلا" بضم الجيم: الأجر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "معتوها": - بالنصب - على أنه اسم "أن"، وهو ناقص العقل، يكون مجنونا تارة، وصحيحا أخرى.
"نشط ": - على بناء المفعول -، قيل: الصواب: أنشط؛ فإنك تقول: نشطت العقدة: إذا شددتها، وأنشطتها: إذا فككتها.
"جعلا": - بضم الجيم -: الأجر.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي السَّفَرِ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ الصَّلْتِ عَنْ عَمِّهِ قَالَ أَقْبَلْنَا مِنْ عِنْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْنَا عَلَى حَيٍّ مِنْ الْعَرَبِ فَقَالُوا أُنْبِئْنَا أَنَّكُمْ جِئْتُمْ مِنْ عِنْدِ هَذَا الرَّجُلِ بِخَيْرٍ فَهَلْ عِنْدَكُمْ دَوَاءٌ أَوْ رُقْيَةٌ فَإِنَّ عِنْدَنَا مَعْتُوهًا فِي الْقُيُودِ قَالَ فَقُلْنَا نَعَمْ قَالَ فَجَاءُوا بِالْمَعْتُوهِ فِي الْقُيُودِ قَالَ فَقَرَأْتُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً أَجْمَعُ بُزَاقِي ثُمَّ أَتْفُلُ قَالَ فَكَأَنَّمَا نَشِطَ مِنْ عِقَالٍ قَالَ فَأَعْطَوْنِي جُعْلًا فَقُلْتُ لَا حَتَّى أَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ كُلْ لَعَمْرِي مَنْ أَكَلَ بِرُقْيَةِ بَاطِلٍ لَقَدْ أَكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله وهو عليه غضبان " فقال الأشعث: في...
عن الأشعث بن قيس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله من لا يشكر الناس "
عن الأشعث بن قيس، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد لا يرون أني أفضلهم، فقلت: يا رسول الله، إنا نزعم أنكم منا قال: " نحن بنو النضر بن كنان...
الأشعث بن قيس، قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد كندة، فقال لي: " هل لك من ولد؟ " قلت: غلام ولد لي في مخرجي إليك من ابنة جمد، ولوددت...
عن عبد الله بن مسعود، قال: من حلف على يمين صبرا يستحق بها مالا وهو فيها فاجر، لقي الله وهو عليه غضبان، وإن تصديقها لفي القرآن: {إن الذين يشترون بعهد ا...
عن أبي وائل، قال: دخل الأشعث بن قيس، فقال: ما يحدثكم أبو عبد الرحمن ؟ فأخبروه، فقال الأشعث: صدق، في نزلت، كان بيني وبين رجل خصومة في أرض، فخاصمته إلى...
عن الأشعث بن قيس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين صبرا ليقتطع بها مال امرئ مسلم وهو فيها كاذب لقي الله وهو أجذم "
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من حلف على يمين كاذبا ليقتطع بها مال رجل، أو قال: أخيه، لقي الله وهو عليه غضبان " وأنزل تصديق ذلك...
عن الأشعث بن قيس، أنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد من كندة، قال عفان: لا يروني أفضلهم، قال: قلت: يا رسول الله، إنا نزعم أنك منا؟ قال:...