حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أقطع بلال بن الحارث المزني معادن القبلية جلسيها وغوريها وجرسها وذات النصب - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخراج والإمارة والفيء باب في إقطاع الأرضين (حديث رقم: 3063 )


3063- عن كثير بن عبد الله، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع بلال بن الحارث المزني معادن القبلية، جلسيها وغوريها، قال ابن النضر: وجرسها، وذات النصب، ثم اتفقا، وحيث يصلح الزرع من قدس، ولم يعط بلال بن الحارث حق مسلم، وكتب له النبي صلى الله عليه وسلم: «هذا ما أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلال بن الحارث المزني، أعطاه معادن القبلية، جلسها وغورها، وحيث يصلح الزرع من قدس ولم يعطه حق مسلم»، قال أبو أويس: وحدثني ثور بن زيد، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله، زاد ابن النضر: وكتب أبي بن كعب

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره كسابقه.
والحنيني - وهو إسحاق بن إبراهيم، وإن كان ضعيفا - متابع وروايته هنا عن كثير بن عبد الله، ومن هؤلاء الذين سمع منهم أبو داود هذا الحديث العباس بن محمد بن حاتم كما في الإسناد السابق، وهو ثقة حافظ.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٣٣٩٥) من طريق إسحاق بن إبراهيم الحنيني، عن كثير بن عبد الله المزني، به.
وانظر سابقيه.

شرح حديث (أقطع بلال بن الحارث المزني معادن القبلية جلسيها وغوريها وجرسها وذات النصب)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( الْحُنَيْنِيَّ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْمُهْمَلَة وَبِالنُّونِ مُصَغَّرًا هُوَ إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم ‏ ‏( يَعْنِي كِتَاب قَطِيعَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: الْقَطِيعَة قِطْعَة أَرْض يَقْطَعهَا الْإِمَام لِأَحَدٍ ‏ ‏( وَجَرْسهَا وَذَات النُّصُب ) ‏ ‏: قَالَ فِي فَتْح الْوَدُود : ضُبِطَ بِفَتْحِ جِيم وَسُكُون رَاء.
وَالنُّصُب بِضَمَّتَيْنِ وَمَا اِطَّلَعْت عَلَى تَعْيِين الْمُرَاد بِذَلِكَ.
نَعَمْ الَّذِي يَظْهَر أَنَّهُمَا قِسْمَانِ مِنْ الْأَرْض اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : قَالَ فِي الْمَجْمَع : ذَات النُّصُب مَوْضِع عَلَى أَرْبَعَة بُرُد مِنْ الْمَدِينَة.
وَقَالَ فِيهِ فِي مَادَّة جَرَسَ : الْجَرْسَة الَّتِي [ أَيْ الْأَرْض الَّتِي ] تُصَوِّت إِذَا حُرِّكَتْ وَقُلِّبَتْ اِنْتَهَى وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم ‏ ‏( ثُمَّ اِتَّفَقَا ) ‏ ‏: أَيْ إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم الْحُنَيْنِيُّ وَحُسَيْن بْن مُحَمَّد ‏ ‏( زَادَ اِبْن النَّضْر ) ‏ ‏: هُوَ مُحَمَّد شَيْخ أَبِي دَاوُدَ ‏ ‏( وَكَتَبَ ) ‏ ‏: هَذَا كِتَاب الْقَطِيعَة ‏ ‏( أُبَيّ بْن كَعْب ) ‏ ‏: أَيْ بِأَمْرِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : قَالَ أَبُو عَمْرو وَهُوَ غَرِيب مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس لَيْسَ يَرْوِيه عَنْ أَبِي أُوَيْس [ هَكَذَا فِي الْأَصْل أَيْ عَنْ أَبِي أُوَيْس عَنْ ثَوْر وَيُشْبِه أَنْ يَكُون لَيْسَ يَرْوِيه غَيْر أَبِي أُوَيْس عَنْ ثَوْر وَاَللَّه أَعْلَم ] عَنْ ثَوْر هَذَا آخِر كَلَامه.
كَثِير بْن عَبْد اللَّه بْن عَوْف الْمُزَنِيُّ لَا يُحْتَجّ بِحَدِيثِهِ , وَأَبُو أُوَيْس عَبْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه أَخْرَجَ لَهُ مُسْلِم فِي الشَّوَاهِد وَضَعَّفَهُ غَيْر وَاحِد.


حديث هذا ما أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلال بن الحارث المزني أعطاه معادن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏الْحُنَيْنِيَّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَرَأْتُهُ غَيْرَ مَرَّةٍ ‏ ‏يَعْنِي كِتَابَ قَطِيعَةِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏غَيْرُ وَاحِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو أُوَيْسٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَقْطَعَ ‏ ‏بِلَالَ بْنَ الْحَارِثِ الْمُزَنِيَّ ‏ ‏مَعَادِنَ ‏ ‏الْقَبَلِيَّةِ ‏ ‏جَلْسِيَّهَا ‏ ‏وَغَوْرِيَّهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ النَّضْرِ ‏ ‏وَجَرْسَهَا ‏ ‏وَذَاتَ النُّصُبِ ‏ ‏ثُمَّ اتَّفَقَا ‏ ‏وَحَيْثُ يَصْلُحُ الزَّرْعُ مِنْ ‏ ‏قُدْسٍ ‏ ‏وَلَمْ يُعْطِ ‏ ‏بِلَالَ بْنَ الْحَارِثِ ‏ ‏حَقَّ مُسْلِمٍ وَكَتَبَ لَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هَذَا مَا أَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِلَالَ بْنَ الْحَارِثِ الْمُزَنِيَّ ‏ ‏أَعْطَاهُ مَعَادِنَ ‏ ‏الْقَبَلِيَّةِ ‏ ‏جَلْسَهَا ‏ ‏وَغَوْرَهَا ‏ ‏وَحَيْثُ يَصْلُحُ الزَّرْعُ مِنْ ‏ ‏قُدْسٍ ‏ ‏وَلَمْ يُعْطِهِ حَقَّ مُسْلِمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو أُوَيْسٍ ‏ ‏وَحَدَّثَنِي ‏ ‏ثَوْرُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏ ‏زَادَ ‏ ‏ابْنُ النَّضْرِ ‏ ‏وَكَتَبَ ‏ ‏أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

سأله عما يحمى من الأراك قال ما لم تنله خفاف

عن أبيض بن حمال، أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقطعه الملح - قال ابن المتوكل: الذي بمأرب فقطعه له - فلما أن ولى قال رجل من المجلس: أتدري...

لا حمى في الأراك

عن أبيض بن حمال، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حمى الأراك؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا حمى في الأراك» فقال: أراكة في حظاري، فقال...

إن القوم إذا أسلموا أحرزوا أموالهم ودماءهم فادفع إ...

عن عثمان بن أبي حازم، عن أبيه، عن جده صخر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا ثقيفا، فلما أن سمع ذلك صخر ركب في خيل يمد النبي صلى الله عليه وسلم، فوج...

قد أقطعتها لبني رفاعة فاقتسموها فمنهم من باع ومنهم...

عن سبرة بن عبد العزيز بن الربيع الجهني، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم نزل في موضع المسجد تحت دومة، فأقام ثلاثا، ثم خرج إلى تبوك، وإن جه...

أقطع رسول الله ﷺ الزبير نخلا

عن أسماء بنت أبي بكر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع الزبير نخلا»

المسلم أخو المسلم يسعهما الماء والشجر ويتعاونان عل...

حدثنا عبد الله بن حسان العنبري، حدثتني جدتاي صفية، ودحيبة، ابنتا عليبة، وكانتا ربيبتي قيلة بنت مخرمة، وكانت جدة أبيهما أنها أخبرتهما، قالت قدمنا على ر...

من سبق إلى ماء لم يسبقه إليه مسلم فهو له

عن أسمر بن مضرس، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فبايعته، فقال: «من سبق إلى ماء لم يسبقه إليه مسلم فهو له» قال: فخرج الناس يتعادون يتخاطون

أعطوه من حيث بلغ السوط

عن ابن عمر: أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع الزبير حضر فرسه، فأجرى فرسه حتى قام، ثم رمى بسوطه، فقال: «أعطوه من حيث بلغ السوط»

من أحيا أرضا ميتة فهي له وليس لعرق ظالم حق

عن سعيد بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من أحيا أرضا ميتة فهي له، وليس لعرق ظالم حق» (1) 3074- عن يحيى بن عروة، عن أبيه، أن رسو...