حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أقطع رسول الله ﷺ الزبير نخلا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخراج والإمارة والفيء باب في إقطاع الأرضين (حديث رقم: 3069 )


3069- عن أسماء بنت أبي بكر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع الزبير نخلا»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
وقد تابع أبا بكر بن عياش أبو أسامة حماد بن أسامة كما سيأتي.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات الكبرى" ٣/ ١٠٣، والترمذي في "علله الكبير" ١/ ٥٧٤، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٢١٥) من طريق أبي بكر بن عياش، بهذا الإسناد.
وسأل الترمذي البخاري عن هذا الحديث فقال البخاري: الصحيح عن هشام ابن عروة، عن أبيه، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وكذلك قال الدارقطني في "العلل " ٥/ ورقة ١٩٤ عن المرسل: إنه هو الصواب!! قلنا: كذا قالا مع أن أبا أسامة حماد بن أسامة قد رواه كذلك موصولا.
فقد أخرج أحمد (٢٦٩٣٧)، والبخاري (٣١٥١).
، ومسلم (٢١٨٢)، والنسائي في "الكبرى" (٩١٢٥) من طريق أبي أسامة حماد بن أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن أسماء بنت أبي بكر قالت: كنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، على رأسي، وهى مني على ثلثي فرسخ.
وأخرج أبو عبيد في "الأموال" (٦٧٨)، وعنه حميد بن زنجويه في "الأموال" (١٠١١) عن أبي معاوية الضرير، عن هشام بن عروة، عن أبيه -قال أبو عبيد: وغير أبي معاوية يسنده عن أسماء بنت أبي بكر- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقطع الزبير أرضا بخيبر فيها شجر ونخل.
وأخرج البيهقي في "السنن الكبرى" ٦/ ١٤٥ من طريق سفيان بن عيينة و ٦/ ١٤٦ من طريق جعفر بن عون، كلاهما عن هشام، عن أبيه -مرسلا- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقطع الزبير أرضا.
وعلق البخاري في "صحيحه" بإثر الحديث (٣١٥١) عن أبي ضمرة أنس بن عياض، عن هشام، عن أبيه مرسلا -أن النبي- صلى الله عليه وسلم - أقطع الزبير أرضا من أموال بني النضير.
وأخرج أبو عبيد (٦٧٧)، وعنه حميد بن زنجويه (١٠٠٩) عن هشيم بن بشير، قال: حدثنا يونس بن عبيد، وحميد بن زنجويه (١٠١٠) من طريق عبد الله بن عون، كلاهما عن محمد بن سيرين -واللفظ ليونس- قال: أقطع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلا من الأنصار -يقال له: سليط، وكان يذكر من فضله- أرضا.
قال: فكان يخرج إلى أرضه تلك، فيقيم بها الأيام، ثم يرجع.
فيقال له: لقد نزل من بعدك من القرآن كذا وكذا، وقضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في كذا وكذا، قال فانطلق إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله إن هذه الأرض التي أقطعتنيها قد شغلتني عنك، فاقبلها مني، فلا حاجة لي في شيء يشغلني عنك، فقبلها النبي - صلى الله عليه وسلم - منه، فقال الزبير: يا رسول الله، أقطعنيها، قال: فأقطعها إياه.
وهذا إسناد مرسل رجاله ثقات.
وانظر (٣٠٧٢).
قال أبو عبيد: أما إقطاع النبي - صلى الله عليه وسلم - الزبير أرضا ذات نخل وشجر، فإنا نراها الأرض التي كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقطعها الأنصاري فأحياها وعمرها، ثم تركها بطيب نفس منه،فأقطعها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للزبير.
وهو مفسر في حديث ابن سيرين الذي ذكرناه، فإن لم تكن تلك فلعلها مما اصطفى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من خيبر, فقد كان له من كل غنيمة الصفى وخمس الخمس.
وقد ذكرنا ما كان له خاصا من الغنائم في أول الكتاب.
فإن كانت أرض الزبير من ذلك فهي ملك يمين رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يعطيها من شاء عامرة وغير عامرة، ولا أعرف لإقطاعه أرضا فيها نخل وشجر وجها غير هذا.
وقال الإمام النووي في "شرح مسلم" ١٤/ ١٦٥: وفي هذا دليل لجواز إقطاع الإمام، فأما الأرض المملوكة لبيت المال، فلا يملكها أحد إلا بإقطاع الإمام، ثم تارة يقطع رقبتها، ويملكلها الإنسان يرى فيه مصلحة فيجوز، ويملكها كما يملك ما يعطيه من الدراهم والدنانير وغيرها إذا رأى فيه مصلحة، وتارة يقطعه منفعتها، فيستحق الانتفاع بها مدة الإقطاع، وأما الموات، فيجوز لكل أحد إحياؤه، ولا يفتقر إلى إذن الإمام، هذا مذهب مالك والشافعى والجمهور، وقال أبو حنيفة: لا يملك الموات بالإحياء إلا بإذن الإمام.

شرح حديث (أقطع رسول الله ﷺ الزبير نخلا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَقْطَع الزُّبَيْر نَخْلًا ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : النَّخْل مَال ظَاهِر الْعَيْن ظَاهِر النَّفْع كَالْمَعَادِنِ الظَّاهِرَة فَيُشْبِه أَنْ يَكُون إِنَّمَا أَعْطَاهُ ذَلِكَ مِنْ الْخُمُس الَّذِي هُوَ سَهْمه وَاَللَّه أَعْلَم.
وَكَانَ أَبُو إِسْحَاق الْمَرْوَزِيُّ يَتَأَوَّل إِقْطَاع النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ الْمُهَاجِرِينَ الدُّور عَلَى مَعْنَى الْعَارِيَة اِنْتَهَى.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطع الزبير نخلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ آدَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَقْطَعَ ‏ ‏الزُّبَيْرَ ‏ ‏نَخْلًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

المسلم أخو المسلم يسعهما الماء والشجر ويتعاونان عل...

حدثنا عبد الله بن حسان العنبري، حدثتني جدتاي صفية، ودحيبة، ابنتا عليبة، وكانتا ربيبتي قيلة بنت مخرمة، وكانت جدة أبيهما أنها أخبرتهما، قالت قدمنا على ر...

من سبق إلى ماء لم يسبقه إليه مسلم فهو له

عن أسمر بن مضرس، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فبايعته، فقال: «من سبق إلى ماء لم يسبقه إليه مسلم فهو له» قال: فخرج الناس يتعادون يتخاطون

أعطوه من حيث بلغ السوط

عن ابن عمر: أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع الزبير حضر فرسه، فأجرى فرسه حتى قام، ثم رمى بسوطه، فقال: «أعطوه من حيث بلغ السوط»

من أحيا أرضا ميتة فهي له وليس لعرق ظالم حق

عن سعيد بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من أحيا أرضا ميتة فهي له، وليس لعرق ظالم حق» (1) 3074- عن يحيى بن عروة، عن أبيه، أن رسو...

من أحيا مواتا فهو أحق به

عن عروة، قال: أشهد «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن الأرض أرض الله، والعباد عباد الله، ومن أحيا مواتا فهو أحق به»، جاءنا بهذا عن النبي صلى الله...

من أحاط حائطا على أرض فهي له

عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أحاط حائطا على أرض فهي له»

العرق الظالم كل ما أخذ واحتفر وغرس بغير حق

عن مالك، قال هشام: " العرق الظالم: أن يغرس الرجل في أرض غيره، فيستحقها بذلك " قال مالك: «والعرق الظالم كل ما أخذ واحتفر وغرس بغير حق»

خرص عشرة أوسق فقال للمرأة أحصي ما يخرج منها

عن أبي حميد الساعدي، قال: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تبوك فلما أتى وادي القرى إذا امرأة في حديقة لها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصح...

أمر أن تورث دور المهاجرين النساء

عن زينب، أنها كانت تفلي رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعنده امرأة عثمان بن عفان ونساء من المهاجرات وهن يشتكين منازلهن أنها تضيق عليهن، ويخرجن منها...