حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أعطوه من حيث بلغ السوط - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخراج والإمارة والفيء باب في إقطاع الأرضين (حديث رقم: 3072 )


3072- عن ابن عمر: أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع الزبير حضر فرسه، فأجرى فرسه حتى قام، ثم رمى بسوطه، فقال: «أعطوه من حيث بلغ السوط»



إسناده ضعيف لضعف عبد الله بن عمر -وهو العمري-.
وهو في "مسند أحمد" (٦٤٥٨)، والطبراني في "الكبير" (١٣٣٥٢)، وفي "الأوسط" (٤٢٧٣) من طريق حماد بن خالد، بهذا الإسناد.
وانظر ما سلف برقم (٣٠٦٩) لزاما.
وقوله: "حضر فرسه" قال علي القاري في "شرح المشكاة" ٣/ ٣٦٩: بضم المهملة وسكون المعجمة، أي: عدوها، ونصبه على حذف مضاف، أي: قدر ما تعدو عدوة واحدة، "حتى قام " أي: وقف فرسه ولم يقدر أن يمشي، "ثم رمى" أي: الزبير، "بسوطه" الباء زائدة، أي: حذفه.
قوله: أقطع: يقال: أقطعه: إذا أعطاه قطيعة، وهى قطعة أرض، سميت قطيعة، لأنها اقتطعت من جملة الأرض.

شرح حديث (أعطوه من حيث بلغ السوط)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حُضْرَ فَرَسه ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْمُهْمَلَة وَسُكُون مُعْجَمَة أَيْ عَدْوهَا , وَنَصْبه عَلَى حَذْف مُضَاف أَيْ قَدْر مَا تَعْدُو عَدْوَةً وَاحِدَة ‏ ‏( حَتَّى قَامَ ) ‏ ‏: أَيْ وَقَفَ فَرَسه وَلَمْ يَقْدِر أَنْ يَمْشِي ‏ ‏( ثُمَّ رَمَى ) ‏ ‏: أَيْ الزُّبَيْر ‏ ‏( بِسَوْطِهِ ) ‏ ‏: الْبَاء زَائِدَة أَيْ حَذَفَهُ ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( أَعْطُوهُ ) ‏ ‏: أَمْر مِنْ الْإِعْطَاء.
وَأَحَادِيث الْبَاب تَدُلّ عَلَى أَنَّهُ يَجُوز لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِمَنْ بَعْده مِنْ الْأَئِمَّة إِقْطَاع الْمَعَادِن وَالْأَرَاضِي وَتَخْصِيص بَعْض دُون بَعْض بِذَلِكَ إِذَا كَانَ فِيهِ مَصْلَحَة.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده عَبْد اللَّه بْن عُمَر بْن حَفْص بْن عَاصِم بْن عُمَر بْن الْخَطَّاب وَفِيهِ مَقَالٌ , وَهُوَ أَخُو عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر الْعُمَرِيّ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَقْطَعَ ‏ ‏الزُّبَيْرَ ‏ ‏حُضْرَ ‏ ‏فَرَسِهِ فَأَجْرَى فَرَسَهُ حَتَّى قَامَ ثُمَّ رَمَى بِسَوْطِهِ فَقَالَ ‏ ‏أَعْطُوهُ مِنْ حَيْثُ بَلَغَ السَّوْطُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

نهى عن كسب الأمة إلا ما عملت بيدها

عن طارق بن عبد الرحمن القرشي، قال: جاء رافع بن رفاعة إلى مجلس الأنصار فقال: لقد نهانا نبي الله صلى الله عليه وسلم اليوم، فذكر أشياء " ونهى عن كسب الأم...

لو سترته بثوبك كان خيرا لك

عن يزيد بن نعيم، عن أبيه، أن ماعزا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأقر عنده أربع مرات، فأمر برجمه، وقال لهزال: «لو سترته بثوبك كان خيرا لك».<br> (1)...

حبس رجلا في تهمة

عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده: «أن النبي صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة»

أمرنا أن نرد على الإمام وأن نتحاب وأن يسلم بعضنا ع...

عن سمرة، قال: «أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نرد على الإمام، وأن نتحاب، وأن يسلم بعضنا على بعض»

كان ينبذ له الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إل...

عن ابن عباس، قال: «كان ينبذ للنبي صلى الله عليه وسلم الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يأمر به فيسقى الخدم، أو يهراق» قال أبو د...

إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا واحمدا ثلاثا وثلاثين وك...

حدثنا علي، قال: شكت فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما تلقى في يدها من الرحى، فأتي بسبي، فأتته تسأله فلم تره، فأخبرت بذلك عائشة، فلما جاء النبي صل...

إن لم نره وشهد شاهدا عدل نسكنا بشهادتهما

حدثنا حسين بن الحارث الجدلي، من جديلة قيس، أن أمير مكة خطب، ثم قال: «عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننسك للرؤية، فإن لم نره، وشهد شاهدا عدل...

إصلاح ذات البين وفساد ذات البين الحالقة

عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟» قالوا: بلى، يا رسول الله قال: «إصلاح ذات ال...

صل الصلاة لوقتها فإن أدركتها معهم فصلها فإنها لك ن...

عن أبي ذر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا ذر كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يميتون الصلاة؟ - أو قال: يؤخرون الصلاة؟ - "، قلت: يا رسول...