3265- عن أبي هريرة، يقول: كانت يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا حلف يقول: «لا، وأستغفر الله»
إسناده ضعيف.
هلال والد محمد -وهو هلال بن أبي هلال المدني- لا يعرف تفرد ابنه محمد بالرواية عنه.
وأخرجه ابن ماجه (٢٠٩٣)، والنسائي (٤٧٧٦) من طريق محمد بن هلال، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٧٨٦٩).
وانظر (٤٧٧٥).
قال الطيبي: والوجه أن يقال: إن الواو في قوله: وأستغفر الله، للعطف، وهو يقتضي معطوفا عليه ومحذوفا، والقرينة لفظة "إلا"، لأنها لا تخلو إما أن تكون توطئة للقسم كما في قوله تعالى جل شأنه: {لا أقسم} ردا للكلام السابق أو إنشاء قسم، وعلى كلا التقديرين المعنى: لا أقسم بالله وأستغفر الله.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( أَبِي رِزْمَة ) : بِكَسْرِ الرَّاء وَسُكُون الزَّاي ( إِذَا حَلَفَ ) : يَعْنِي أَحْيَانًا ( لَا وَأَسْتَغْفِر اللَّه ) : أَيْ أَسْتَغْفِر اللَّه إِنْ كَانَ الْأَمْر عَلَى خِلَاف ذَلِكَ , وَهُوَ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ يَمِينًا لَكِنْ شَابَهَهُ مِنْ حَيْثُ إِنَّهُ أَكَّدَ الْكَلَام وَقَرَّرَهُ وَأَعْرَبَ عَنْ مَخْرَجه بِالْكَذِبِ فِيهِ وَتَحَرُّزه عَنْهُ فَلِذَلِكَ سَمَّاهُ يَمِينًا.
قَالَ الطِّيبِيُّ : وَالْوَجْه أَنْ يُقَال إِنَّ الْوَاو فِي قَوْله " وَاسْتَغْفِرْ اللَّه " لِلْعَطْفِ وَهُوَ يَقْتَضِي مَعْطُوفًا عَلَيْهِ مَحْذُوفًا وَالْقَرِينَة لَفْظَة لَا لِأَنَّهَا لَا تَخْلُو إِمَّا أَنْ تَكُون تَوْطِئَة لِلْقَسَمِ كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى جَلَّ شَأْنه ( لَا أُقْسِم ) : رَدًّا لِلْكَلَامِ السَّابِق أَوْ إِنْشَاء قَسَم , وَعَلَى كِلَا التَّقْدِيرَيْنِ الْمَعْنَى لَا أُقْسِم بِاَللَّهِ وَأَسْتَغْفِر اللَّه , وَيُمْكِن أَنْ يَكُون التَّقْدِير كَانَتْ يَمِين رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَلَفَ مَقْرُونَة لَا وَأَسْتَغْفِر اللَّه , يَعْنِي إِذَا حَلَفَ وَبَالَغَ بِقَوْلِهِ لَا قَالَ وَأَسْتَغْفِر اللَّه مِمَّا يَعْلَم بِهِ اللَّه عَلَى خِلَاف مَا وَقَعَ مِنِّي وَصَدَرَ عَنِّي , فَإِنَّهُ وَلَوْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ الْمُؤَاخَذَة لَكِنْ حَسَنَات الْأَبْرَار سَيِّئَات الْمُقَرَّبِينَ قَالَهُ الْقَارِيّ.
هَذَا الْحَدِيث لَيْسَ مِنْ رِوَايَة اللُّؤْلُؤِيّ وَلِذَا لَمْ يَذْكُرهُ الْمُنْذِرِيُّ.
قَالَ الْمِزِّيّ فِي الْأَطْرَاف : هَذَا الْحَدِيث أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الْأَيْمَان وَالنُّذُور عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الْعَزِيز عَنْ زَيْد بْن الْحُبَاب , وَابْن مَاجَهْ فِي الْكَفَّارَات عَنْ أَبِي بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة عَنْ حَمَّاد بْن خَالِد , وَعَنْ يَعْقُوب بْن حُمَيْدٍ عَنْ مَعْن بْن عِيسَى ثَلَاثَتهمْ عَنْ مُحَمَّد بْن هِلَال عَنْ أَبِيهِ هِلَال بْن أَبِي هِلَال الْمَدَنِيّ مَوْلَى بَنِي كَعْب عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَحَدِيث أَبِي دَاوُدَ فِي رِوَايَة أَبِي الْحَسَن بْن الْعَبْد وَابْن [ دَاسَةَ وَلَمْ يَذْكُرهُ أَبُو الْقَاسِم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ هِلَالٍ حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ كَانَتْ يَمِينُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَلَفَ يَقُولُ لَا وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ
عن عاصم بن لقيط، أن لقيط بن عامر، خرج وافدا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال لقيط: فقدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر حديثا فيه، فقال النبي...
عن ابن عباس، أن أبا بكر، أقسم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تقسم»
عن ابن عباس، قال: كان أبو هريرة يحدث، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أرى الليلة فذكر رؤيا فعبرها أبو بكر، فقال النبي صلى الله علي...
عن عبد الرحمن بن أبي بكر، قال: نزل بنا أضياف لنا، قال: وكان أبو بكر يتحدث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل، فقال: لا أرجعن إليك حتى تفرغ من ضيا...
عن سعيد بن المسيب، أن أخوين من الأنصار كان بينهما ميراث، فسأل أحدهما صاحبه القسمة، فقال: إن عدت تسألني عن القسمة فكل مال لي في رتاج الكعبة، فقال له عم...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا نذر إلا فيما يبتغى به وجه الله، ولا يمين في قطيعة رحم»
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا نذر ولا يمين فيما لا يملك ابن آدم، ولا في معصية الله ولا في قطيعة رحم ومن...
عن ابن عباس، أن رجلين، اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأل النبي صلى الله عليه وسلم الطالب البينة فلم تكن له بينة فاستحلف المطلوب، فحلف بالله الذ...
عن أبي بردة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إني والله إن شاء الله، لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي ه...