3678- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الخمر من هاتين الشجرتين النخلة، والعنبة» قال أبو داود: " اسم أبي كثير الغبري يزيد بن عبد الرحمن بن غفيلة السحمي، وقال بعضهم: أذينة والصواب غفيلة "
إسناده صحيح.
يحيى: هو ابن أبي كثير، وأبان: هو ابن يزيد العطار.
وأخرجه مسلم (١٩٨٥)، وابن ماجه (٣٣٧٨)، والترمذي (١٩٨٣)، والنسائي (٥٥٧٢) و (٥٥٧٣) من طرق عن أبي كثير، به.
وهو في "مسند أحمد" (٧٧٥٣)، و"صحيح ابن حبان" (٥٣٤٤).
قال الخطابي: معناه أن معظم ما يتخذ من الخمر إنما هو من النخلة والعنب، وإن كانت الخمر قد تتخذ أيضا من غيرهما، انما هو من باب التأكيد لتحريم ما يتخذ من هاتين الشجرتين لضراوته وشدة سورته.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( يَحْيَى ) : هُوَ اِبْن أَبِي كَثِير ( الْخَمْر مِنْ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ النَّخْلَة وَالْعِنَبَة ) .
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : هَذَا غَيْر مُخَالِف لِمَا تَقَدَّمَ ذِكْره مِنْ حَدِيث النُّعْمَان بْن بَشِير , وَإِنَّمَا وَجْهه وَمَعْنَاهُ أَنَّ مُعْظَم الْخَمْر وَمَا يُتَّخَذ مِنْهُ الْخَمْر إِنَّمَا هُوَ مِنْ النَّخْلَة وَالْعِنَبَة , وَإِنْ كَانَتْ الْخَمْر قَدْ تُتَّخَذ أَيْضًا مِنْ غَيْرهمَا , وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ بَاب التَّوْكِيد لِتَحْرِيمِ مَا يُتَّخَذ مِنْ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ لِضَرَاوَتِهِ وَشِدَّة سَوْرَته , وَهَذَا كَمَا يُقَال الشِّبَع فِي اللَّحْم وَالدِّفْء فِي الْوَبَر وَنَحْو ذَلِكَ مِنْ الْكَلَام , وَلَيْسَ فِيهِ نَفْي الشِّبَع مِنْ غَيْر اللَّحْم وَلَا نَفْي الدِّفْء عَنْ غَيْر الْوَبَر وَلَكِنْ فِيهِ التَّوْكِيد لِأَمْرِهِمَا وَالتَّقْدِيم لَهُمَا عَلَى غَيْرهمَا فِي نَفْس ذَلِكَ الْمَعْنَى اِنْتَهَى ( الْغُبَرِيّ ) : بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَة الْمَضْمُومَة ثُمَّ الْبَاء الْمُوَحَّدَة الْمَفْتُوحَة ثُمَّ الرَّاء الْمُهْمَلَة , قَالَ الْحَافِظ عَبْد الْغَنِيّ الْمِصْرِيّ فِي مُشْتَبِه النِّسْبَة : أَبُو كَثِير الْغُبَرِيّ يَزِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن غُفَيْلَة وَهُوَ اِبْن أُذَيْنَة اِنْتَهَى.
وَفِي لُبّ اللُّبَاب : هُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى غَيْر بَطْن مِنْ يَشْكُر اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا أَبَانُ حَدَّثَنِي يَحْيَى عَنْ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْخَمْرُ مِنْ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ النَّخْلَةِ وَالْعِنَبَةِ قَالَ أَبُو دَاوُد اسْمُ أَبِي كَثِيرٍ الْغُبَرِيِّ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُفَيْلَةَ السَّحْمِيِّ وَقَالَ بَعْضُهُمْ أُذَيْنَةُ وَالصَّوَابُ غُفَيْلَةُ
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام، ومن مات وهو يشرب الخمر يدمنها لم يشربها في الآخرة» عن ابن عمر، قال: ق...
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل مخمر خمر، وكل مسكر حرام، ومن شرب مسكرا بخست صلاته أربعين صباحا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد الراب...
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أسكر كثيره، فقليله حرام»
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع فقال: «كل شراب أسكر فهو حرام» قال أبو داود: قرأت على يزيد بن عبد ربه الجرجسي،...
عن ديلم الحميري، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إنا بأرض باردة نعالج فيها عملا شديدا، وإنا نتخذ شرابا من هذا القمح نتقوى ب...
عن أبي موسى، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب من العسل، فقال: «ذاك البتع» قلت: وينتبذ من الشعير والذرة، فقال: «ذلك المزر» ثم قال: «أخبر قومك...
عن عبد الله بن عمرو، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم: نهى عن الخمر والميسر والكوبة والغبيراء، وقال: «كل مسكر حرام» قال أبو داود: " قال ابن سلام أبو عبي...
عن أم سلمة، قالت: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر»
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كل مسكر حرام، وما أسكر منه الفرق فملء الكف منه حرام»