حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن كانت أحلتها له جلد مائة وإن لم تكن أحلتها له رجمته - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحدود باب في الرجل يزني بجارية امرأته (حديث رقم: 4459 )


4459- عن النعمان بن بشير، عن النبي صلى الله عليه وسلم، في الرجل يأتي جارية امرأته، قال: «إن كانت أحلتها له جلد مائة، وإن لم تكن أحلتها له رجمته»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف كسابقه.
أبو بشر: هو جعفر بن إياس أبي وحشية.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٥٢٦) و (٧١٨٧) من طريق شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (١٥١٨)، والنسائي (٥٥٢٧) و (٧١٨٨) من طريق هشيم بن بشير، أخبرنا أبو بشر، عن حبيب بن سالم قال: جاءت امرأة إلى النعمان بن بشير.
فأسقط من إسناده خالد بن عرفطة، ولهذا قال البخاري فيما نقله عنه الترمذي بإثر الحديث: وأبو بشر لم يسمع من حبيب بن سالم هذا أيضا، إنما رواه عن خالد بن عرفطة.
قلنا: ثم إنه مرسل كما ترى من هذا الطريق.
وانظر ما قبله.

شرح حديث ( إن كانت أحلتها له جلد مائة وإن لم تكن أحلتها له رجمته)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فِي الرَّجُل يَأْتِي جَارِيَة اِمْرَأَته إِلَخْ ) ‏ ‏: قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
‏ ‏وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَدِيث النُّعْمَان فِي إِسْنَاده اِضْطِرَاب سَمِعْت مُحَمَّدًا يَعْنِي الْبُخَارِيّ يَقُول لَمْ يَسْمَع قَتَادَة مِنْ حَبِيب بْن سَالِم هَذَا الْحَدِيث إِنَّمَا رَوَاهُ عَنْ خَالِد بْن عُرْفُطَة.
‏ ‏وَأَبُو بِشْر لَمْ يَسْمَع مِنْ حَبِيب بْن سَالِم هَذَا الْحَدِيث أَيْضًا إِنَّمَا رَوَاهُ عَنْ خَالِد بْن عُرْفُطَة هَذَا آخِر كَلَامه.
وَخَالِد بْن عُرْفُطَة قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ مَجْهُول وَقَالَ التِّرْمِذِيّ أَيْضًا سَأَلْت مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل عَنْهُ فَقَالَ أَنَا أَتَّقِي هَذَا الْحَدِيث.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ أَحَادِيث النُّعْمَان كُلّهَا مُضْطَرِبَة.
وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ هَذَا الْحَدِيث غَيْر مُتَّصِل وَلَيْسَ الْعَمَل عَلَيْهِ هَذَا آخِر كَلَامِهِ.
وَعُرْفُطَة بِضَمِّ الْعَيْن وَسُكُون الرَّاء الْمُهْمَلَتَيْنِ وَضَمّ الْفَاء وَبَعْدهَا طَاء مُهْمَلَة مَفْتُوحَة وَتَاء تَأْنِيث.


حديث إن كانت أحلتها له جلد مائة وإن لم تكن أحلتها له رجمته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بِشْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي الرَّجُلِ ‏ ‏يَأْتِي ‏ ‏جَارِيَةَ ‏ ‏امْرَأَتِهِ قَالَ ‏ ‏إِنْ كَانَتْ ‏ ‏أَحَلَّتْهَا ‏ ‏لَهُ جُلِدَ مِائَةً وَإِنْ لَمْ تَكُنْ ‏ ‏أَحَلَّتْهَا ‏ ‏لَهُ رَجَمْتُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن كان استكرهها فهي حرة وعليه لسيدتها مثلها

عن سلمة بن المحبق، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في رجل وقع على جارية امرأته، «إن كان استكرهها فهي حرة، وعليه لسيدتها مثلها، فإن كانت طاوعته، فه...

من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعو...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط، فاقتلوا الفاعل، والمفعول به» قال أبو داود: رواه سليمان بن بلال، عن ع...

البكر يؤخذ على اللوطية قال يرجم

عن ابن عباس، في البكر يؤخذ على اللوطية، قال: «يرجم» قال أبو داود: «حديث عاصم يضعف حديث عمرو بن أبي عمرو»

من أتى بهيمة فاقتلوه واقتلوها معه

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أتى بهيمة فاقتلوه واقتلوها معه» قال: قلت له: ما شأن البهيمة؟ قال: «ما أراه قال ذلك إلا أنه كره...

ليس على الذي يأتي البهيمة حد

عن ابن عباس، قال: «ليس على الذي يأتي البهيمة حد» قال أبو داود: وكذا قال عطاء، وقال الحكم: «أرى أن يجلد، ولا يبلغ به الحد» وقال الحسن: «هو بمنزلة الزان...

زنى بامرأة سماها له فأنكرت المرأة ذلك فجلده الحد و...

عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، «أن رجلا أتاه فأقر عنده أنه زنى بامرأة سماها له، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المرأة، فسألها عن ذ...

سأل المرأة فقالت كذب فجلده حد الفرية ثمانين

عن ابن عباس " أن رجلا من بكر بن ليث أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأقر أنه زنى بامرأة أربع مرات، فجلده مائة، وكان بكرا، ثم سأله البينة على المرأة، فقا...

إني عالجت امرأة من أقصى المدينة فأصبت منها ما دون...

عن علقمة، والأسود، قالا: قال عبد الله: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني عالجت امرأة من أقصى المدينة، فأصبت منها ما دون أن أمسها، فأنا ه...

سئل عن الأمة إذا زنت ولم تحصن قال إن زنت فاجلدوها

عن أبي هريرة، وزيد بن خالد الجهني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الأمة إذا زنت ولم تحصن، قال: «إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زن...