حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتي برجل قد شرب فقال اضربوه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحدود باب الحد في الخمر (حديث رقم: 4477 )


4477- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي برجل قد شرب، فقال: «اضربوه»، قال أبو هريرة: فمنا الضارب بيده، والضارب بنعله، والضارب بثوبه، فلما انصرف، قال بعض القوم: أخزاك الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقولوا هكذا، لا تعينوا عليه الشيطان».
(1) 4478- عن ابن الهاد، بإسناده ومعناه، قال فيه بعد الضرب: ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: «بكتوه» فأقبلوا عليه يقولون: ما اتقيت الله، ما خشيت الله، وما استحييت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أرسلوه، وقال في آخره: " ولكن قولوا: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه " وبعضهم يزيد الكلمة ونحوها.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
أبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف، ومحمد بن إبراهيم: هو ابن الحارث التيمي، ويزيد ابن الهاد: هو ابن عبد الله بن أسامة بن الهاد، معروف بالنسبة إلى جد أبيه، وأبو ضمرة: هو أنس بن عياض.
وأخرجه البخاري (٦٧٧٧) و (٦٧٨١)، والنسائي في "الكبرى" (٥٢٦٨) من طريق أنس بن عياض، بهذا الإسناد.
زاد النسائي في روايته: "ولكن قولوا: رحمك الله".
وهو في "مسند أحمد" (٧٩٨٥)، و "صحيح ابن حبان" (٥٧٣٠).
وانظر ما بعده.
وانظر الكلام في حد شارب الخمر عند الحديث الآتي برقم (٤٤٨٠).
(٢)إسناده صحيح كسابقه.
ابن وهب: هو عبد الله، وابن لهيعة: هو عبد الله.

شرح حديث (أتي برجل قد شرب فقال اضربوه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَدْ شَرِبَ ) ‏ ‏: أَيْ الْخَمْر ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( اِضْرِبُوهُ ) ‏ ‏: أَيْ الشَّارِب وَلَمْ يُعَيِّن فِيهِ الْعَدَد لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مُوَقَّتًا حِينَئِذٍ ‏ ‏( الضَّارِب بِيَدِهِ ) ‏ ‏: أَيْ بِكَفِّهِ ‏ ‏( وَالضَّارِب بِثَوْبِهِ ) ‏ ‏: أَيْ بَعْد فَتْله لِلْإِيَامِ ‏ ‏( فَلَمَّا اِنْصَرَفَ ) ‏ ‏: مِنْ الضَّرْب ‏ ‏( قَالَ بَعْض الْقَوْم ) ‏ ‏: قِيلَ إِنَّهُ عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ‏ ‏( أَخْزَاك اللَّه ) ‏ ‏: أَيْ أَذَلَّك اللَّه ‏ ‏( لَا تَقُولُوا هَكَذَا ) ‏ ‏: أَيْ لَا تَدْعُوا عَلَيْهِ بِالْخِزْيِ وَهُوَ الذُّلّ وَالْهَوَان ‏ ‏( لَا تُعِينُوا عَلَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى الشَّارِب ‏ ‏( الشَّيْطَان ) ‏ ‏لِأَنَّ الشَّيْطَان يُرِيد بِتَزْيِينِهِ لَهُ الْمَعْصِيَة أَنْ يَحْصُل لَهُ الْخِزْي فَإِذَا دَعَوْا عَلَيْهِ بِالْخِزْيِ فَكَأَنَّهُمْ قَدْ حَصَّلُوا مَقْصُود الشَّيْطَان.
وَقَالَ الْبَيْضَاوِيّ : لَا تَدْعُوا عَلَيْهِ بِهَذَا الدُّعَاء فَإِنَّ اللَّه إِذَا أَخْزَاهُ اِسْتَحْوَذَ عَلَيْهِ الشَّيْطَان , أَوْ لِأَنَّهُ إِذَا سَمِعَ مِنْكُمْ اِنْهَمَكَ فِي الْمَعَاصِي وَحَمَلَهُ اللَّجَاج وَالْغَضَب عَلَى الْإِصْرَار فَيَصِير الدُّعَاء وُصْلَة وَمَعُونَة فِي إِغْوَائِهِ وَتَسْوِيله قَالَهُ الْقَسْطَلَّانِيّ وَيُسْتَفَاد مِنْ هَذَا الْحَدِيث مَنْع الدُّعَاء عَلَى الْعَاصِي بِالْإِبْعَادِ عَنْ رَحْمَة اللَّه كَاللَّعْنِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ.
‏ ‏( بِإِسْنَادِهِ ) ‏ ‏: السَّابِق ‏ ‏( وَمَعْنَاهُ ) ‏ ‏: أَيْ الْحَدِيث السَّابِق ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: الرَّاوِي ‏ ‏( فِيهِ ) ‏ ‏: أَيْ فِي هَذَا الْحَدِيث ‏ ‏( بَكِّتُوهُ ) ‏ ‏: بِتَشْدِيدِ الْكَاف مِنْ التَّبْكِيت وَهُوَ التَّوْبِيخ وَالتَّعْيِير بِاللِّسَانِ وَقَدْ فُسِّرَ فِي الْحَدِيث بِقَوْلِهِ ‏ ‏( فَأَقْبَلُوا عَلَيْهِ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَالْمُوَحَّدَة مَاضٍ مِنْ الْإِقْبَال أَيْ تَوَجَّهُوا إِلَيْهِ ‏ ‏( مَا اِتَّقَيْت اللَّه ) ‏ ‏: أَيْ مُخَالَفَته ‏ ‏( مَا خَشِيت اللَّه ) ‏ ‏: أَيْ مَا لَاحَظْت عَظَمَته أَوْ مَا خِفْت عُقُوبَته ‏ ‏( وَمَا اِسْتَحْيَيْت مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ تَرْك مُتَابَعَته أَوْ مُوَاجَهَته وَمُقَابَلَته ‏ ‏( ثُمَّ أَرْسَلُوهُ ) ‏ ‏: أَيْ الشَّارِب ‏ ‏( وَقَالَ ) ‏ ‏: الرَّاوِي ‏ ‏( فِي آخِره ) ‏ ‏: أَيْ الْحَدِيث ‏ ‏( اللَّهُمَّ اِغْفِرْ لَهُ ) ‏ ‏: أَيْ بِمَحْوِ الْمَعْصِيَة ‏ ‏( اللَّهُمَّ اِرْحَمْهُ ) ‏ ‏: أَيْ بِتَوْفِيقِ الطَّاعَة أَوْ اِغْفِرْ لَهُ فِي الدُّنْيَا وَارْحَمْهُ فِي الْعُقْبَى ‏ ‏( وَبَعْضهمْ ) ‏ ‏: أَيْ بَعْض الرُّوَاة ‏ ‏( يَزِيد الْكَلِمَة ) ‏ ‏: فِي حَدِيثه ‏ ‏( وَنَحْوهَا ) ‏ ‏: أَيْ نَحْو هَذِهِ الْكَلِمَة وَهِيَ اللَّهُمَّ اِغْفِرْ لَهُ وَهُوَ مَعْطُوف عَلَى قَوْله اللَّهُمَّ اِغْفِرْ لَهُ.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيّ.


حديث اضربوه قال أبو هريرة فمنا الضارب بيده والضارب بنعله والضارب بثوبه فلما انصرف قال بعض

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو ضَمْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أُتِيَ بِرَجُلٍ قَدْ شَرِبَ فَقَالَ اضْرِبُوهُ قَالَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏فَمِنَّا الضَّارِبُ بِيَدِهِ وَالضَّارِبُ بِنَعْلِهِ وَالضَّارِبُ بِثَوْبِهِ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ أَخْزَاكَ اللَّهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَقُولُوا هَكَذَا لَا تُعِينُوا عَلَيْهِ الشَّيْطَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ أَبِي نَاجِيَةَ الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ‏ ‏وَحَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ‏ ‏وَابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ الْهَادِ ‏ ‏بِإِسْنَادِهِ ‏ ‏وَمَعْنَاهُ قَالَ فِيهِ بَعْدَ الضَّرْبِ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لِأَصْحَابِهِ ‏ ‏بَكِّتُوهُ ‏ ‏فَأَقْبَلُوا عَلَيْهِ يَقُولُونَ مَا اتَّقَيْتَ اللَّهَ مَا خَشِيتَ اللَّهَ وَمَا اسْتَحْيَيْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ أَرْسَلُوهُ وَقَالَ فِي آخِرِهِ وَلَكِنْ قُولُوا اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَبَعْضُهُمْ يَزِيدُ الْكَلِمَةَ وَنَحْوَهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

جلد في الخمر بالجريد والنعال

عن أنس بن مالك، «أن النبي صلى الله عليه وسلم جلد في الخمر بالجريد، والنعال»، وجلد أبو بكر رضي الله عنه أربعين، فلما ولي عمر دعا الناس، فقال لهم: إن ا...

جلد النبي ﷺ شارب الخمر أربعين جلدة

عن حضين بن المنذر الرقاشي هو أبو ساسان، قال: شهدت عثمان بن عفان وأتي بالوليد بن عقبة، فشهد عليه حمران ورجل آخر، فشهد أحدهما أنه رآه شربها - يعني الخمر...

جلد النبي ﷺ في الخمر وأبو بكر أربعين وكملها عمر ثم...

عن علي، رضي الله عنه قال: «جلد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر، وأبو بكر أربعين، وكملها عمر ثمانين، وكل سنة» قال أبو داود: وقال الأصمعي: ول حاره...

قال في المرة الرابعة إن شربوا الخمر فاقتلوهم

عن معاوية بن أبي سفيان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا شربوا الخمر فاجلدوهم، ثم إن شربوا فاجلدوهم، ثم إن شربوا فاجلدوهم، ثم إن شربوا فاقت...

إذا شرب الخمر فاجلدوه فإن عاد الرابعة فاقتلوه

ن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا سكر فاجلدوه، ثم إن سكر فاجلدوه، ثم إن سكر فاجلدوه، فإن عاد الرابعة فاقتلوه» قال أبو داود: وكذ...

من شرب الخمر فاجلدوه فإن عاد في الثالثة أو الرابعة...

عن قبيصة بن ذؤيب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد فاجلدوه، فإن عاد في الثالثة أو الرابعة فاقتلوه»، فأتي برجل قد شرب فج...

إن رسول الله ﷺ لم يسن في شارب الخمر شيئا

عن علي رضي الله عنه، قال: «لا أدي - أو ما كنت لأدي - من أقمت عليه حدا، إلا شارب الخمر، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسن فيه شيئا، إنما هو شيء ق...

أتي برجل قد شرب الخمر فقال للناس اضربوه فمنهم من...

عن عبد الرحمن بن أزهر، قال: كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الآن وهو في الرحال، يلتمس رحل خالد بن الوليد، فبينما هو كذلك إذ أتي برجل قد شرب...

أتي بشارب خمر فحثى في وجهه التراب ثم أمر أصحابه فض...

عن عبد الله بن عبد الرحمن بن الأزهر، أخبره عن أبيه قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بشارب وهو بحنين، فحثى في وجهه التراب، ثم أمر أصحابه فضربوه بنعاله...