4484- ن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا سكر فاجلدوه، ثم إن سكر فاجلدوه، ثم إن سكر فاجلدوه، فإن عاد الرابعة فاقتلوه» قال أبو داود: وكذا حديث عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد الرابعة فاقتلوه» قال أبو داود: وكذا حديث سهيل، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إن شربوا الرابعة فاقتلوهم»، وكذا حديث ابن أبي نعم، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكذا حديث عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم والشريد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي حديث الجدلي، عن معاوية، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «فإن عاد في الثالثة، أو الرابعة، فاقتلوه»
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل نصر بن عاصم الأنطاكي فهو حسن الحديث، والحارث بن عبد الرحمن -وهو القرشي العامري خال ابن ذئب- قوي الحديث، وهما متابعان.
ابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث.
وأخرجه ابن ماجه (٢٥٧٢)، والنسائي في "الكبرى" (٥١٥٢) من طريق شابة بن سوار، عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٧٩١١)، و"صحيح ابن حبان" (٤٤٤٧).
وأخرجه النسائي (٥٢٧٧) من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وإسناده صحح.
مع أن البخاري صحح طريق أبي صالح عن معاوية بن أبي سفيان كما سلف برقم (٤٤٨٢) لكن مثل هذا الاختلاف لا يضر؛ لأنه اختلاف في تعيين الصحابي، ولا يؤثر كونه معاوية أو أبا هريرة لأن الصحابة كلهم عدول ثقات.
وهو في "مسند أحمد" (٧٧٦٢).
وطريق عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة التي أشار إليها المصنف أخرجها أحمد (١٠٧٢٩)، وإسنادها حسن.
وانظر فقه الحديث وأنه منسوخ عند الحديث السالف برقم (٤٤٨٢).
وحديث ابن أبي نعم عن ابن عمر سلف تخريجه عند الحديث السالف قبله.
وحديث عبد الله بن عمرو أخرجه أحمد (٦٥٥٣) و (٦٧٩١)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ١٥٩، والطبراني في "مسند الشاميين" (٢٣٥)، والحاكم ٤/ ٣٧٢، بإسناده ضعيف.
وحديث الشريد أخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٢٨٢)، وفي إسناده رجل لم نقع له على ترجمة.
وأما رواية الجدلي -وهو عبد الرحمن بن عبد- عن معاوية فسلفت عند الحديث (٤٤٨٢).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( إِذَا سَكَرَ ) : أَيْ مِنْ الشَّرَاب.
قَالَ فِي أَقْرَب الْمَوَارِد : سَكَرَ مِنْ الشَّرَاب سُكْرًا نَقِيض صَحَا ( فَإِنْ عَادَ الرَّابِعَة فَاقْتُلُوهُ ) : فِيهِ دَلِيل ظَاهِر لِمَنْ قَالَ إِنَّ الشَّارِب يُقْتَل بَعْد الرَّابِعَة وَهُمْ بَعْض أَهْل الظَّاهِر وَنَصَرَهُ اِبْن حَزْم وَقَوَّاهُ السُّيُوطِيُّ أَيْضًا كَمَا تَقَدَّمَ , وَيَجِيء بَعْض الْكَلَام فِي هَذَا قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ اِنْتَهَى وَقَالَ الزَّيْلَعِيُّ وَأَخْرَجَهُ اِبْن حِبَّان فِي صَحِيحه وَالْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرْط مُسْلِم وَلَمْ يُخْرِجَاهُ اِنْتَهَى.
( قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَكَذَا حَدِيث عُمَر بْن أَبِي سَلَمَة عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا شَرِبَ الْخَمْر فَاجْلِدُوهُ فَإِنْ عَادَ الرَّابِعَة فَاقْتُلُوهُ ) قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَعُمَر بْن أَبِي سَلَمَة هَذَا هُوَ اِبْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عَوْف الْقُرَشِيّ الزُّهْرِيّ مَدَنِيّ لَا يُحْتَجّ بِحَدِيثِهِ , وَقَعَ لَنَا حَدِيثه هَذَا مِنْ رِوَايَة أَبِي عَوَانَة ( وَكَذَا حَدِيث سُهَيْل ) .
قَالَ الْمُنْذِرِيّ : هَذَا وَقَعَ مِنْ حَدِيث عَبْد الرَّزَّاق عَنْ مَعْمَر عَنْ سُهَيْل وَفِيهِ قَالَ فَحَدَّثْت بِهِ اِبْن الْمُنْكَدِر قَالَ قَدْ تُرِكَ ذَلِكَ قَدْ أُتِيَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِابْنِ النُّعْمَان فَجَلَدَهُ ثَلَاثًا ثُمَّ أُتِيَ بِهِ الرَّابِعَة فَجَلَدَهُ وَلَمْ يَزِدْ اِنْتَهَى.
قَالَ الزَّيْلَعِيُّ : وَرَوَاهُ عَبْد الرَّزَّاق فِي مُصَنَّفه حَدَّثَنَا مَعْمَر عَنْ سُهَيْل بْن أَبِي صَالِح عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة مَرْفُوعًا " مَنْ شَرِبَ الْخَمْر فَاجْلِدُوهُ " الْحَدِيث.
وَعَنْ عَبْد الرَّزَّاق رَوَاهُ أَحْمَد فِي مُسْنَده ( وَكَذَا حَدِيث اِبْن أَبِي نُعْم إِلَخْ ) : قَالَ الْمُنْذِرِيّ : فَأَمَّا حَدِيث اِبْن أَبِي نُعْم وَهُوَ عَبْد الرَّحْمَن الْبَجَلِيّ الْكُوفِيّ فَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي سُنَنه , وَأَمَّا حَدِيث عَبْد اللَّه بْن عَمْرو فَوَقَعَ لَنَا مِنْ حَدِيث الْحَسَن الْبَصْرِيّ عَنْهُ وَهُوَ مُنْقَطِع.
قَالَ عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ : الْحَسَن لَمْ يَسْمَع مِنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو شَيْئًا.
وَأَمَّا حَدِيث الْجَدَلِيّ هَذَا عَبْد بْن عَبْد وَيُقَال عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد وَكُنْيَته أَبُو عَبْد اللَّه وَقَدْ تَقَدَّمَ حَدِيث أَبِي صَالِح ذَكْوَان عَنْ مُعَاوِيَة اِنْتَهَى.
قُلْت : حَدِيث عَبْد اللَّه بْن عُمَر مِنْ طَرِيق عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي نُعْم تَقَدَّمَ آنِفًا مِنْ رِوَايَة النَّسَائِيِّ.
وَحَدِيث عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن الْعَاصِ أَخْرَجَهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك مِنْ طَرِيق إِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ أَنْبَأَ مُعَاذ بْن هِشَام حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ قَتَادَة عَنْ شَهْر بْن حَوْشَبٍ عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو مَرْفُوعًا فَذَكَرَهُ وَسَكَتَ عَنْهُ.
وَرَوَاهُ عَبْد الرَّزَّاق فِي مُصَنَّفه حَدَّثَنَا وَكِيع عَنْ قُرَّة عَنْ الْحَسَن عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو.
وَرَوَاهُ أَحْمَد فِي مُسْنَده حَدَّثَنَا عَفَّان حَدَّثَنَا هَمَّام حَدَّثَنَا قَتَادَة عَنْ شَهْر بْن حَوْشَبٍ بِهِ.
وَرَوَاهُ اِبْن رَاهْوَيْهِ فِي مُسْنَده حَدَّثَنَا النَّضْر بْن شُمَيْلٍ حَدَّثَنَا قُرَّة بْن خَالِد عَنْ الْحَسَن بِهِ وَزَادَ " فَكَانَ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو يَقُول اِئْتُونِي بِرَجُلٍ شَرِبَ الْخَمْر أَرْبَع مَرَّات فَلَكُمْ عَلَيَّ أَنْ أَضْرِب عُنُقه ".
وَكَذَلِكَ لَفْظ عَبْد الرَّزَّاق " اِئْتُونِي بِرَجُلٍ قَدْ جُلِدَ فِيهِ ثَلَاثًا فَلَكُمْ عَلَيَّ " الْحَدِيث.
وَمِنْ طَرِيق اِبْن رَاهْوَيْهِ رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي مُعْجَمه.
وَأَمَّا حَدِيث الشَّرِيد فَأَخْرَجَهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك عَنْ اِبْن إِسْحَاق عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عَمْرو بْن الشَّرِيد عَنْ أَبِيهِ الشَّرِيد بْن سُوَيْدٍ مَرْفُوعًا فَذَكَرَهُ وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرْط مُسْلِم اِنْتَهَى.
ذَكَرَهُ الْإِمَام الزَّيْلَعِيُّ.
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَاصِمٍ الْأَنْطَاكِيُّ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا سَكَرَ فَاجْلِدُوهُ ثُمَّ إِنْ سَكَرَ فَاجْلِدُوهُ ثُمَّ إِنْ سَكَرَ فَاجْلِدُوهُ فَإِنْ عَادَ الرَّابِعَةَ فَاقْتُلُوهُ قَالَ أَبُو دَاوُد وَكَذَا حَدِيثُ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا شَرِبَ الْخَمْرَ فَاجْلِدُوهُ فَإِنْ عَادَ الرَّابِعَةَ فَاقْتُلُوهُ قَالَ أَبُو دَاوُد وَكَذَا حَدِيثُ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ شَرِبُوا الرَّابِعَةَ فَاقْتُلُوهُمْ وَكَذَا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي نُعْمٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَذَا حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالشَّرِيدِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي حَدِيثِ الْجَدَلِيِّ عَنْ مُعَاوِيَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَإِنْ عَادَ فِي الثَّالِثَةِ أَوْ الرَّابِعَةِ فَاقْتُلُوهُ
عن قبيصة بن ذؤيب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد فاجلدوه، فإن عاد في الثالثة أو الرابعة فاقتلوه»، فأتي برجل قد شرب فج...
عن علي رضي الله عنه، قال: «لا أدي - أو ما كنت لأدي - من أقمت عليه حدا، إلا شارب الخمر، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسن فيه شيئا، إنما هو شيء ق...
عن عبد الرحمن بن أزهر، قال: كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الآن وهو في الرحال، يلتمس رحل خالد بن الوليد، فبينما هو كذلك إذ أتي برجل قد شرب...
عن عبد الله بن عبد الرحمن بن الأزهر، أخبره عن أبيه قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بشارب وهو بحنين، فحثى في وجهه التراب، ثم أمر أصحابه فضربوه بنعاله...
عن عبد الرحمن بن أزهر، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة الفتح، وأنا غلام شاب، يتخلل الناس يسأل عن منزل خالد بن الوليد، فأتي بشارب، فأمرهم...
عن حكيم بن حزام، أنه قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستقاد في المسجد، وأن تنشد فيه الأشعار، وأن تقام فيه الحدود»
عن أبي بردة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله عز وجل».<br> (1) 4492- عن أبي بردة الأنص...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه»
عن ابن عباس، قال: كان قريظة والنضير، وكان النضير أشرف من قريظة، فكان إذا قتل رجل من قريظة رجلا من النضير قتل به، وإذا قتل رجل من النضير رجلا من قريظة...