حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أيما امرئ مات وعنده مال امرئ بعينه اقتضى منه شيئا أو لم يقتض فهو أسوة للغرماء - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأحكام باب من وجد متاعه بعينه عند رجل قد أفلس (حديث رقم: 2361 )


2361- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرئ مات وعنده مال امرئ بعينه، اقتضى منه شيئا، أو لم يقتض، فهو أسوة الغرماء»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لضعف اليمان بن عدي، وقد أخطأ أيضا في تسمية شيخ الزهري بأبي سلمة، والصواب فيه: أبو بكر بن عبد الرحمن كما رواه إسماعيل بن عياش عند أبي داود (٣٥٢٢) عن الزبيدي محمد بن الوليد -وهو حمصي-، عن الزهري، عن أبي بكر، عن أبي هريرة.
وقد سلف عند المصنف برقم (٢٣٥٩) من طريق موسى بن عقبة، عن الزهري، عن أبي بكر، به.
قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٨/ ٤٠٩: ليس هذا الحديث محفوظا من رواية أبي سلمة، وإنما هو معروف لأبي بكر بن عبد الرحمن.
وأخرجه الدارقطني (٢٩٠٥)، والبيهقي ٦/ ٤٨، وابن عبد البر في "التمهيد" ٨/ ٤٠٩ من طريق عمرو بن عثمان، بهذا الإسناد.

شرح حديث (أيما امرئ مات وعنده مال امرئ بعينه اقتضى منه شيئا أو لم يقتض فهو أسوة للغرماء)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( اِقْتَضَى مِنْهُ شَيْئًا ) ‏ ‏أَيْ أَخَذَ مِنْ الثَّمَن شَيْئًا أَوْ لَمْ يَأْخُذْ وَهَذَا مُعَارِضٌ لِمَا سَبَقَ ‏


حديث أيما امرئ مات وعنده مال امرئ بعينه اقتضى منه شيئا أو لم يقتض فهو أسوة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ الْحِمْصِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْيَمَانُ بْنُ عَدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الزُّبَيْدِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَيُّمَا امْرِئٍ مَاتَ وَعِنْدَهُ مَالُ امْرِئٍ بِعَيْنِهِ اقْتَضَى مِنْهُ شَيْئًا أَوْ لَمْ يَقْتَضِ فَهُوَ أُسْوَةٌ ‏ ‏لِلْغُرَمَاءِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أي الناس خير قال قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلو...

عن عبيدة السلماني، قال: قال عبد الله بن مسعود: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي الناس خير؟ قال: «قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء...

يفشو الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد ويحلف وما يس...

عن جابر بن سمرة، قال: خطبنا عمر بن الخطاب بالجابية، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا مثل مقامي فيكم، فقال: «احفظوني في أصحابي، ثم الذين...

خير الشهود من أدى شهادته قبل أن يسألها

عن زيد بن خالد الجهني، يقول: إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «خير الشهود، من أدى شهادته قبل أن يسألها»

حتى بلغ فإن أمن بعضكم بعضا فقال هذه نسخت ما قبلها

عن أبي سعيد الخدري، قال: " تلا هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى} [البقرة: ٢٨٢] حتى بلغ {فإن أمن بعضكم بعضا} [البقرة: ٢٨٣]...

لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ولا محدود في الإسلام...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تجوز شهادة خائن، ولا خائنة، ولا محدود في الإسلام، ولا ذي غمر على أخيه»

لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية

عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية»

قضى رسول الله ﷺ باليمين مع الشاهد

عن أبي هريرة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قضى باليمين مع الشاهد»

حديث جابر قضى رسول الله ﷺ باليمين مع الشاهد

عن جابر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، قضى باليمين مع الشاهد»

قضى رسول الله ﷺ بالشاهد واليمين

عن ابن عباس، قال: «قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالشاهد واليمين»