حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لن تزول قدما شاهد الزور حتى يوجب الله له النار - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأحكام باب شهادة الزور (حديث رقم: 2373 )


2373- عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لن تزول قدم شاهد الزور حتى يوجب الله له النار»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف جدا، محمد بن الفرات اتفقوا علي أنه متروك الحديث، وكذبه بعضهم.
وقال أبو حاتم في "العلل" لابنه ١/ ٤٧٥: منكر.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/ ٢٠٨، والحارث بن أبي أسامة (٤٦٥ - بغية الباحث)، وأبو يعلى (٥٦٧٢)، والعقيلي ٤/ ٣٦٣، وابن عدي في "الكامل" ٦/ ٢١٤٩، والحاكم ٤/ ٩٨، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٢/ ٤٠٣، والبيهقي ١٠/ ١٢٢ من طريق محمد بن الفرات، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٨٣٦٧)، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/ ٢٦٤ من طريق مسعر بن كدام، عن محارب بن دثار، به.
لكن في إسناده إلى مسعر خلف ابن خليفة وهو مختلط، ومحمد بن خليد وهو ضعيف.
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ١١/ ٦٣، والصيمري في "أخبار أبي حنيفة" ص ٧٧ من طريق الحسن بن زياد اللؤلؤي، عن أبي حنيفة، عن محارب بن دثار، به.
وهذا الإسناد أحسن طرق هذا الحديث، والحسن بن زياد ضعفه أهل الحديث.

شرح حديث (لن تزول قدما شاهد الزور حتى يوجب الله له النار)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏( لَنْ تَزُولَ قَدَمَا شَاهِد الزُّور ) ‏ ‏أَيْ عِنْد مَوْقِف الْحِسَاب أَوْ فِي الْحُكْم وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده مُحَمَّد بْن الْفُرَات وَأَبُو عَلِيّ الْكُوفِيّ مُتَّفَق عَلَى ضَعْفه وَكَذَّبَهُ الْإِمَام أَحْمَد ‏


حديث لن تزول قدم شاهد الزور حتى يوجب الله له النار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْفُرَاتِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَنْ تَزُولَ قَدَمَا شَاهِدِ ‏ ‏الزُّورِ ‏ ‏حَتَّى يُوجِبَ اللَّهُ لَهُ النَّارَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أجاز شهادة أهل الكتاب بعضهم على بعض

عن جابر بن عبد الله، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أجاز شهادة أهل الكتاب بعضهم على بعض»

أليس يسرك أن يكونوا لك في البر سواء

عن النعمان بن بشير، قال: انطلق به أبوه يحمله إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: اشهد أني قد نحلت النعمان من مالي كذا وكذا، قال: «فكل بنيك نحلت مثل ال...

أكل ولدك نحلته قال لا قال فاردده

عن النعمان بن بشير، أن أباه نحله غلاما، وأنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشهده، فقال: «أكل ولدك نحلته؟» قال: لا، قال: «فاردده»

لا يحل للرجل أن يعطي العطية ثم يرجع فيها إلا الوال...

عن ابن عباس، وابن عمر، يرفعان الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يحل للرجل أن يعطي العطية ثم يرجع فيها، إلا الوالد فيما يعطي ولده»

لا يرجع أحدكم في هبته إلا الوالد من ولده

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يرجع أحدكم في هبته، إلا الوالد من ولده»

لا عمرى فمن أعمر شيئا فهو له

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا عمرى، فمن أعمر شيئا فهو له»

من أعمر رجلا عمرى له ولعقبه فقد قطع قوله حقه فيها

عن جابر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من أعمر رجلا عمرى له ولعقبه، فقد قطع قوله حقه فيها، فهي لمن أعمر ولعقبه»

جعل النبي ﷺ العمرى للوارث

عن زيد بن ثابت، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، جعل العمرى للوارث»

لا رقبى فمن أرقب شيئا فهو له حياته ومماته

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا رقبى، فمن أرقب شيئا فهو له، حياته ومماته» قال: " والرقبى: أن يقول هو للآخر: مني ومنك موتا "