حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

البكر بالبكر جلد مائة وتغريب سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الحدود باب حد الزنا (حديث رقم: 2550 )


2550- عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خذوا عني، خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا.
البكر بالبكر جلد مائة وتغريب سنة، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، إلا أن بكر بن خلف وهم في قوله: "عن يونس بن جبير" في رواية ابن ماجه هذه، والصواب: "عن الحسن البصري"، نبه عليه المزي في "تحفة الأشراف" (٥٠٨٣)، وقد جاء على الصواب عند أبي داود (٤٤١٥) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن حطان، به.
وأخرجه مسلم (١٦٩٠)، وأبو داود (٤٤١٦)، والترمذي (١٤٩٩)، والنسائي في "الكبرى" (٧١٠٤) و (٧١٠٥) و (٧١٥٦) و (٧٩٢٦) و (١١٠٢٧) من طرق عن الحسن، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٦٦٦)، و"شرح مشكل الآثار" (٢٤٠) و (٤٥٤٣)، و"صحيح ابن حبان" (٤٤٢٥).

شرح حديث (البكر بالبكر جلد مائة وتغريب سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( قَدْ جَعَلَ اللَّه لَهُنَّ سَبِيلًا ) ‏ ‏أَيْ بَيْن مَا وَعَدَ بِهِ بِقَوْلِهِ أَوْ يَجْعَلُ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا ‏ ‏( الْبِكْر بِالْبِكْرِ ) ‏ ‏قِيلَ تَقْدِيره حَدّ زِنَا الْبِكْر بِالْبِكْرِ ‏ ‏( جَلْد مِائَة ) ‏ ‏أَيْ لِكُلِّ وَاحِد وَكَذَا قَوْله تَغْرِيب عَام لِكُلِّ وَاحِد وَعَلَى هَذَا الْقِيَاس قَوْله ‏ ‏( وَالثَّيِّب بِالثَّيِّبِ جَلْد مِائَة ) ‏ ‏أَيْ لِكُلِّ وَاحِد وَكَذَا الرَّجْم فَهُمْ مِنْ مَجْمُوع الْحَدِيث أَنَّهُ إِذَا كَانَ أَحَدهمَا ثَيِّبًا وَالثَّانِي بِكْر فَلِلثَّيِّبِ حَدّ الثَّيِّب وَلِلْبِكْرِ حَدّ الْبِكْر ثُمَّ الْجُمْهُور عَلَى أَنَّ الْجَلْد فِي الثَّيِّب مَنْسُوخ وَإِنَّمَا هُوَ الرَّجْم فَقَطْ وَأَمَّا الْبِكْر فَالْجُمْهُور عَلَى وُجُوب الْجَلْد وَالنَّفْي جَمِيعًا وَعُلَمَاؤُنَا الْحَنَفِيَّة يَرَوْنَ النَّفْي مَنْسُوخًا وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم ‏


حديث خذوا عني خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ أَبُو بِشْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حِطَّانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏خُذُوا عَنِّي قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا الْبِكْرُ بِالْبِكْرِ جَلْدُ مِائَةٍ ‏ ‏وَتَغْرِيبُ ‏ ‏سَنَةٍ ‏ ‏وَالثَّيِّبُ ‏ ‏بِالثَّيِّبِ ‏ ‏جَلْدُ مِائَةٍ وَالرَّجْمُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إن كانت أحلتها له جلدته مائة وإن لم تكن أذنت له ر...

عن حبيب بن سالم قال: أتي النعمان بن بشير برجل غشي جارية امرأته، فقال: لا أقضي فيها إلا بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إن كانت أحلتها له، جل...

رفع إليه رجل وطئ جارية امرأته فلم يحده

عن سلمة بن المحبق، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع إليه رجل وطئ جارية امرأته، فلم يحده»

إن الرجم حق إذا أحصن الرجل وقامت البينة أو كان حمل...

عن ابن عباس قال: قال عمر بن الخطاب: لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل: ما أجد الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة من فرائض الله، ألا وإن ال...

أقر أربع مرات أنه زنى فأمر به أن يرجم فلما أصابته...

عن أبي هريرة قال: جاء ماعز بن مالك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني زنيت، فأعرض عنه، ثم قال: إني قد زنيت، فأعرض عنه، ثم قال: إني زنيت، فأعرض عنه...

اعترفت بالزنا فأمر بها فشكت عليها ثيابها ثم رجمها...

عن عمران بن الحصين، أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فاعترفت بالزنا، «فأمر بها فشكت عليها ثيابها، ثم رجمها، ثم صلى عليها»

رجم النبي ﷺ يهوديين

عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم يهوديين» ، أنا فيمن رجمهما، فلقد رأيته وإنه يسترها من الحجارة

رجم النبي ﷺ يهوديا ويهودية

عن جابر بن سمرة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم يهوديا ويهودية»

مر بيهودي محمم مجلود فدعاهم فقال هكذا تجدون في كت...

عن البراء بن عازب قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بيهودي محمم مجلود.<br> فدعاهم فقال: «هكذا تجدون في كتابكم حد الزاني؟» قالوا: نعم.<br> فدعا رجلا من...

ظهر منها الريبة في منطقها وهيئتها ومن يدخل عليها

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو كنت راجما أحدا بغير بينة لرجمت فلانة.<br> فقد ظهر منها الريبة في منطقها وهيئتها ومن يدخل عليها»