حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

جئت فقمت عن يساره، فأخذني بيمينه فأدارني من ورائه فأقامني عن يمينه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصلاة باب الرجلين يؤم أحدهما صاحبه كيف يقومان (حديث رقم: 610 )


610- عن ابن عباس، قال: بت في بيت خالتي ميمونة «فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل فأطلق القربة فتوضأ، ثم أوكأ القربة، ثم قام إلى الصلاة، فقمت فتوضأت كما توضأ، ثم جئت فقمت عن يساره، فأخذني بيمينه فأدارني من ورائه فأقامني عن يمينه، فصليت معه» (1) 611- عن ابن عباس، في هذه القصة قال: فأخذ برأسي أو بذؤابتي فأقامني عن يمينه (2)

أخرجه أبو داوود


(١)إسناده صحيح.
يحيى: هو ابن سعيد القطان، وعطاء: هو ابن أبي رباح.
وأخرجه مسلم (763) (192) و (193)، والنسائى (842) من طرق عن عطاء، عن ابن عباس.
وهو في "مسند أحمد" (2245) و (3243).
وأخرجه مطولا ومختصرا البخاري (138) و (183) و (726) و (859) و (1198) و (4570) و (6316)، ومسلم (763) (182) و (183) و (185 - 188)، والترمذي (229)، والنسائي في "المجتبى" (442) وفي "الكبرى" (712)، وابن ماجه (423) و (1363) من طريق كريب، والبخاري (728)، وابن ماجه (973) من طريق عامر الشعبي، كلاهما عن ابن عباس.
وسيأتي مطولا من طريق كريب برقم (1367).
وهو في "صحيح ابن حبان" (1445).
وانظر ما بعده.
قوله: "فأطلق القربة" أي: حلها.
"ثم أوكأ القربة" أي: شدها.
(٢)إسناده صحيح، هشيم -وهو ابن بشير- قد صرح بالتحديث عند البخاري، فانتفت شبهة تدليسه.
أبو بشر: هو جعفر بن إياس.
وأخرجه البخاري (٥٩١٩) من طريق هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه أيضا (١١٧) و (٦٩٩)، والنسائي في "الكبرى" (٤٠٦) من طريقين عن سعيد بن جبير، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٨٤٣).
وسيأتي برقم (١٣٥٧) من طريق الحكم، عن سعيد بن جبير.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (جئت فقمت عن يساره، فأخذني بيمينه فأدارني من ورائه فأقامني عن يمينه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( بِتّ ) ‏ ‏: مِنْ الْبَيْتُوتَة ‏ ‏( مَيْمُونَة ) ‏ ‏: وَهِيَ أُمّ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏( فَأَطْلَقَ الْقِرْبَة ) ‏ ‏: أَيْ حَلَّهَا ‏ ‏( ثُمَّ أَوْكَأَ الْقِرْبَة ) ‏ ‏: أَيْ شَدَّهَا ‏ ‏( فَأَخَذَنِي بِيَمِينِي ) ‏ ‏: وَفِي بَعْض النُّسَخ بِيَمِينِهِ.
قَالَ الْإِمَام الْخَطَّابِيّ : فِيهِ أَنْوَاع مِنْ الْفِقْه مِنْهَا أَنَّ الصَّلَاة بِالْجَمَاعَةِ فِي النَّوَافِل جَائِزَة وَمِنْهَا أَنَّ الِاثْنَيْنِ جَمَاعَة وَمِنْهَا أَنَّ الْمَأْمُوم يَقُوم عَنْ يَمِين الْإِمَام إِذَا كَانَا اِثْنَيْنِ , وَمِنْهَا جَوَاز الْعَمَل الْيَسِير فِي الصَّلَاة , وَمِنْهَا جَوَاز الِائْتِمَام بِصَلَاةِ مَنْ لَمْ يَنْوِ الْإِمَامَة فِيهَا اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم.
‏ ‏( فَأَخَذَ بِرَأْسِي أَوْ بِذُؤَابَتِي ) ‏ ‏: أَيْ شَعْر رَأْسِي , شَكّ مِنْ بَعْض الرُّوَاة ‏ ‏( فَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينه ) ‏ ‏: الظَّاهِر أَنَّهُ قَامَ مُسَاوِيًا لَهُ , وَفِي بَعْض أَلْفَاظه فَقُمْت إِلَى جَنْبه , وَعَنْ بَعْض أَصْحَاب الشَّافِعِيّ أَنَّهُ يُسْتَحَبّ أَنْ يَقِف الْمَأْمُوم دُونه قَلِيلًا إِلَّا أَنَّهُ قَدْ أَخْرَجَ اِبْن جُرَيْجٍ قَالَ قُلْنَا لِعَطَاءٍ الرَّجُل يُصَلِّي مَعَ الرَّجُل أَيْنَ يَكُون مِنْهُ , قَالَ إِلَى شِقّه , قُلْت أَيُحَاذِيهِ حَتَّى يَصُفّ مَعَهُ لَا يَفُوت أَحَدهمَا الْآخَر , قَالَ نَعَمْ , قُلْت بِحَيْثُ أَنْ لَا يَبْعُد حَتَّى يَكُون بَيْنهمَا فُرْجَة , قَالَ نَعَمْ.
وَمِثْله فِي الْمُوَطَّأ عَنْ عُمَر مِنْ حَدِيث اِبْن مَسْعُود أَنَّهُ صَفَّ مَعَهُ فَقَرَّبَهُ حَتَّى جَعَلَهُ حِذَاءَهُ عَنْ يَمِينه.
قَالَ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الْأَمِير فِي سُبُل السَّلَام.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَأَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث كُرَيْب عَنْ اِبْن عَبَّاس وَسَيَأْتِي إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى , وَقَدْ أُخِذَ مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس هَذَا مَا يُقَارِب عِشْرِينَ حُكْمًا اِنْتَهَى.


حديث فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل فأطلق القربة فتوضأ ثم أوكأ القربة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بِتُّ فِي بَيْتِ خَالَتِي ‏ ‏مَيْمُونَةَ ‏ ‏فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ اللَّيْلِ فَأَطْلَقَ الْقِرْبَةَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ ‏ ‏أَوْكَأَ ‏ ‏الْقِرْبَةَ ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ فَقُمْتُ فَتَوَضَّأْتُ كَمَا تَوَضَّأَ ثُمَّ جِئْتُ فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ فَأَخَذَنِي بِيَمِينِهِ فَأَدَارَنِي مِنْ وَرَائِهِ فَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ فَصَلَّيْتُ مَعَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بِشْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ قَالَ ‏ ‏فَأَخَذَ بِرَأْسِي ‏ ‏أَوْ ‏ ‏بِذُؤَابَتِي ‏ ‏فَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

صففت أنا واليتيم وراءه، والعجوز من ورائنا فصلى لنا...

عن أنس بن مالك، أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته فأكل منه، ثم قال: «قوموا فلأصلي لكم»، قال أنس: فقمت إلى حصير لنا قد اسود من...

قام فصلى بيني وبينه

عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، قال: استأذن علقمة، والأسود، على عبد الله، وقد كنا أطلنا القعود على بابه فخرجت الجارية فاستأذنت لهما فأذن لهما، ثم "...

كان إذا انصرف انحرف

عن جابر بن يزيد بن الأسود، عن أبيه، قال: «صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان إذا انصرف انحرف»

كنا إذا صلينا خلف رسول الله ﷺ أحببنا أن نكون عن يم...

عن البراء بن عازب، قال: كنا «إذا صلينا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم أحببنا أن نكون عن يمينه، فيقبل علينا بوجهه صلى الله عليه وسلم»

لا يصل الإمام في الموضع الذي صلى فيه حتى يتحول

عن المغيرة بن شعبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يصل الإمام في الموضع الذي صلى فيه حتى يتحول»

إذا قضى الإمام الصلاة وقعد فأحدث قبل أن يتكلم، فقد...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا قضى الإمام الصلاة وقعد فأحدث قبل أن يتكلم، فقد تمت صلاته، ومن كان خلفه ممن أتم الصلاة»...

مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التس...

عن علي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم»

لا تبادروني بركوع ولا بسجود

عن معاوية بن أبي سفيان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تبادروني بركوع، ولا بسجود، فإنه مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني به إذا رفعت، إني قد...

كانوا إذا رفعوا رءوسهم من الركوع

عن أبي إسحاق، قال: سمعت عبد الله بن يزيد الخطمي، يخطب الناس قال: حدثنا البراء، وهو غير كذوب «أنهم كانوا إذا رفعوا رءوسهم من الركوع مع رسول الله صلى ال...