حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان إذا دخل في الصلاة كبر ورفع يديه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب تفريع استفتاح الصلاة  باب افتتاح الصلاة (حديث رقم: 741 )


741- عن ابن عمر، أنه " كان إذا دخل في الصلاة كبر ورفع يديه وإذا ركع وإذا، قال: سمع الله لمن حمده، وإذا قام من الركعتين رفع يديه " ويرفع ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال أبو داود: الصحيح قول ابن عمر، ليس بمرفوع، قال أبو داود: وروى بقية أوله عن عبيد الله وأسنده ورواه الثقفي، عن عبيد الله، وأوقفه على ابن عمر، قال فيه: «وإذا قام من الركعتين يرفعهما إلى ثدييه» وهذا هو الصحيح، قال أبو داود: ورواه الليث بن سعد، ومالك، وأيوب وابن جريج موقوفا وأسنده حماد بن سلمة، وحده عن أيوب، ولم يذكر أيوب، ومالك الرفع إذا قام من السجدتين وذكره الليث في حديثه، قال ابن جريج فيه: قلت لنافع أكان ابن عمر يجعل الأولى أرفعهن؟ قال: لا، سواء قلت أشر لي فأشار إلى الثديين أو أسفل من ذلك

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
وقول المصنف: الصحيح قول ابن عمر ليس بمرفوع، مدفوع، فقد رواه غير واحد عن نافع عن ابن عمر مرفوعا.
وصحح رفعه البخاري، وقال الدارقطني في "العلل" كما في "فتح الباري" 2/ 222: والأشبه بالصواب قول عبد الأعلى، يعني مرفوعا.
قلنا: وسلف مرفوعا من طريق سالم عن ابن عمر برقم (721).
وأخرجه البخاري في "الصحيح" (739)، والبيهقي2/ 70 و 136 من طريق عبد الأعلى بن عبد الأعلى، بهذا الاسناد.
وخالف عبد الأعلى عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله، فرواه موقوفا كما عند البخاري في رفع اليدين (80).
وأخرجه أحمد (5762)، والبخاري في "رفع اليدين" (52) و (53)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (5832)، والبيهقي2/ 70من طريق حماد بن سلمة، والبيهقي 2/ 70 - 71 من طريق إبراهيم بن طهمان، كلاهما عن أيوب بن أبي تميمة، وأحمد (6164)، والدارقطني (1136/ 2) من طريق صالح بن كيسان، والبيهقي 2/ 70 - 71 من طريق موسى بن عقبة، ثلاثتهم (أيوب وصالح وموسى) عن نافع، عن ابن عمر مرفوعا.
وأخرجه موقوفا عبد الرزاق (2520) ومن طريقه البخاري في "رفع اليدين" (40) عن ابن جريج، والبخاري أيضا (14) و (51) من طريق عبد الله بن صالح، عن الليث ابن سعد، كلاهما (ابن جريج والليث) عن نافع، عن ابن عمر.
وانظر ما بعده.

شرح حديث (كان إذا دخل في الصلاة كبر ورفع يديه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( وَإِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّه لِمَنْ حَمِدَهُ ) ‏ ‏: مَعْنَاهُ قَبِلَ حَمْد مَنْ حَمِدَ وَاللَّام فِي لِمَنْ لِلْمَنْفَعَةِ وَالْهَاء فِي حَمْده لِلْكِنَايَةِ وَقِيلَ لِلسَّكْتَةِ وَالِاسْتِرَاحَة ذَكَرَهُ اِبْن الْمَلَك وَقَالَ الطِّيبِيُّ أَيْ أَجَابَ حَمْده وَتَقَبَّلَهُ يُقَال اِسْمَعْ دُعَائِي أَيْ أَجِبْ لِأَنَّ غَرَض السَّائِل الْإِجَابَة وَالْقَبُول اِنْتَهَى.
فَهُوَ دُعَاء بِقَبُولِ الْحَمْد كَذَا قِيلَ وَيَحْتَمِل الْإِخْبَار ‏ ‏( وَيَرْفَع ) ‏ ‏: أَيْ يُسْنِد ‏ ‏( ذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ رَفْع الْيَدَيْنِ فِي هَذِهِ الْمَوَاضِع أَيْ يَقُول إِنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالْمَرْفُوع مَا أُضِيفَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاصَّة مِنْ قَوْل أَوْ فِعْل أَوْ تَقْرِير سَوَاء كَانَ مُتَّصِلًا أَوْ مُنْقَطِعًا ‏ ‏( الصَّحِيح قَوْل اِبْن عُمَر لَيْسَ بِمَرْفُوعٍ ) ‏ ‏: قَالَ الْحَافِظ فِي الْفَتْح : حَكَى الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْعِلَل الِاخْتِلَاف فِي وَقْفه وَرَفْعه وَقَالَ الْأَشْبَه بِالصَّوَابِ قَوْل عَبْد الْأَعْلَى , وَحَكَى الْإِسْمَاعِيلِيّ عَنْ بَعْض مَشَايِخه أَنَّهُ أَوْمَأَ إِلَى أَنَّ عَبْد الْأَعْلَى أَخْطَأَ فِي رَفْعه.
قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ وَخَالَفَهُ عَبْد اللَّه بْن إِدْرِيس وَعَبْد الْوَهَّاب الثَّقَفِيّ وَالْمُعْتَمِر يَعْنِي عَنْ عُبَيْد اللَّه , فَرَوَوْهُ مَوْقُوفًا عَلَى اِبْن عُمَر قُلْت وَقَفَهُ مُعْتَمِر وَعَبْد الْوَهَّاب عَنْ عُبَيْد اللَّه عَنْ نَافِع كَمَا قَالَ لَكِنْ رَفَعَاهُ عَنْ عُبَيْد اللَّه عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ سَالِم عَنْ اِبْن عُمَر أَخْرَجَهُمَا الْبُخَارِيّ فِي جُزْء رَفْع الْيَدَيْنِ وَفِيهِ الزِّيَادَة , وَقَدْ تُوبِعَ نَافِع عَلَى ذَلِكَ عَنْ اِبْن عُمَر وَهُوَ مَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ الْبُخَارِيّ فِي الْجُزْء الْمَذْكُور مِنْ طَرِيق مُحَارِب بْن دِثَار عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ : " كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ وَلَهُ شَوَاهِد " اِنْتَهَى ‏ ‏( وَرَوَى بَقِيَّة أَوَّله ) ‏ ‏: أَيْ أَوَّل الْحَدِيث بِغَيْرِ ذِكْر وَإِذَا قَامَ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ رَفَعَ يَدَيْهِ ‏ ‏( وَأَسْنَدَهُ ) ‏ ‏: أَيْ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( وَرَوَاهُ الثَّقَفِيّ ) ‏ ‏: يَعْنِي عَبْد الْوَهَّاب ‏ ‏( وَقَالَ فِيهِ ) ‏ ‏: أَيْ قَالَ الثَّقَفِيّ فِي رِوَايَته ‏ ‏( وَهَذَا هُوَ الصَّحِيح ) ‏ ‏: أَيْ هَذَا الْمَوْقُوف مِنْ فِعْل اِبْن عُمَر ‏ ‏( قَالَ اِبْن جُرَيْجٍ فِيهِ ) ‏ ‏: أَيْ فِي حَدِيثه ‏ ‏( أَكَانَ اِبْن عُمَر يَجْعَل الْأُولَى أَرْفَعهُنَّ ) ‏ ‏: أَيْ يَجْعَل الرَّفْعَة الْأُولَى أَرْفَع مِنْ بَقِيَّة الرَّفَعَات , يَعْنِي أَكَانَ يَرْفَع اِبْن عُمَر إِذَا اِبْتَدَأَ الصَّلَاة حَذْو مَنْكِبَيْهِ وَيَرْفَع دُون ذَلِكَ عِنْد الرُّكُوع وَعِنْد الْقِيَام مِنْهُ ‏ ‏( قَالَ لَا سَوَاء ) ‏ ‏: أَيْ قَالَ نَافِع : لَا يَجْعَل كَذَلِكَ بَلْ كَانَ يَرْفَع كُلّ مَرَّة سَوَاء.


حديث وإذا قام من الركعتين يرفعهما إلى ثدييه وهذا هو الصحيح قال أبو داود ورواه الليث

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْأَعْلَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ ‏ ‏إِذَا دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ وَإِذَا رَكَعَ وَإِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ وَإِذَا قَامَ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ رَفَعَ يَدَيْهِ وَيَرْفَعُ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏الصَّحِيحُ قَوْلُ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏لَيْسَ بِمَرْفُوعٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏بَقِيَّةُ ‏ ‏أَوَّلَهُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَأَسْنَدَهُ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏الثَّقَفِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَأَوْقَفَهُ عَلَى ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ فِيهِ وَإِذَا قَامَ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ يَرْفَعُهُمَا إِلَى ثَدْيَيْهِ وَهَذَا هُوَ الصَّحِيحُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏وَمَالِكٌ ‏ ‏وَأَيُّوبُ ‏ ‏وَابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏مَوْقُوفًا ‏ ‏وَأَسْنَدَهُ ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏وَحْدَهُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏وَمَالِكٌ ‏ ‏الرَّفْعَ إِذَا قَامَ مِنْ السَّجْدَتَيْنِ وَذَكَرَهُ ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏فِيهِ قُلْتُ ‏ ‏لِنَافِعٍ ‏ ‏أَكَانَ ‏ ‏ابْنُ عُمَرَ ‏ ‏يَجْعَلُ الْأُولَى أَرْفَعَهُنَّ قَالَ لَا سَوَاءً قُلْتُ أَشِرْ لِي فَأَشَارَ إِلَى الثَّدْيَيْنِ أَوْ أَسْفَلَ مِنْ ذَلِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان إذا ابتدأ الصلاة يرفع يديه حذو منكبيه

عن نافع، أن عبد الله بن عمر، «كان إذا ابتدأ الصلاة يرفع يديه حذو منكبيه، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما دون ذلك»

كان إذا قام من الركعتين كبر ورفع يديه

عن ابن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا قام من الركعتين كبر ورفع يديه»

كان إذا قام إلى الصلاة المكتوبة كبر ورفع يديه حذو...

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه «كان إذا قام إلى الصلاة المكتوبة كبر ورفع يديه حذو منكبيه، ويصنع مثل ذلك إذا قضى...

رآه يرفع يديه إذا كبر وإذا ركع وإذا رفع رأسه من ال...

عن مالك بن الحويرث، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم «يرفع يديه إذا كبر وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع حتى يبلغ بهما فروع أذنيه»

لو كنت قدام النبي ﷺ لرأيت إبطيه

قال أبو هريرة: «لو كنت قدام النبي صلى الله عليه وسلم لرأيت إبطيه»

علمنا رسول الله ﷺ الصلاة فكبر ورفع يديه فلما ركع ط...

عن علقمة، قال: قال عبد الله: «علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة فكبر ورفع يديه فلما ركع طبق يديه بين ركبتيه» قال: فبلغ ذلك سعدا، فقال: صدق أخي...

صلى فلم يرفع يديه إلا مرة

قال عبد الله بن مسعود: " ألا أصلي بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فصلى فلم يرفع يديه إلا مرة "

كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه إلى قريب من أذنيه، ث...

عن البراء، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه إلى قريب من أذنيه، ثم لا يعود» (1) 750- عن يزيد، نحو حديث شريك، لم...

رآه رفع يديه حين افتتح الصلاة، ثم لم يرفعهما حتى ا...

عن البراء بن عازب، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين افتتح الصلاة، ثم لم يرفعهما حتى انصرف»