حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سبق رسول الله ﷺ بين الخيل فأرسل ما ضمر منها من الحفياء إلى ثنية الوداع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4487 )


4487- عن ابن عمر، قال: " سبق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الخيل، فأرسل ما ضمر منها من الحفياء - أو الحيفاء - إلى ثنية الوداع، وأرسل ما لم يضمر منها من ثنية الوداع إلى مسجد بني زريق " قال عبد الله: " فكنت فارسا يومئذ فسبقت الناس طفف بي الفرس مسجد بني زريق "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٨٧٠) (٩٥) من طريق إسماعيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم أيضا (١٨٧٠) (٩٥) ، والدارقطني في "السنن" ٤/٣٠٠، والبيهقي في "السنن" ١٠/١٩ من طريقين، عن أيوب، به.
وأخرجه الدارقطني في "السنن" ٤/٣٠٠ من طريق داود بن رشيد، عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عن ابن نافع، عن نافع، به.
قال الدارقطني: تفرد به إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عن ابن نافع، عن أبيه، قلنا: تفرد به عند الدارقطني، ولم ترد هذه الزيادة عند غيره.
وانظر "شرح صحيح مسلم " للنووي ١٣/١٥.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٤٦٧، وعبد الرزاق (٩٦٩٥) ، والبخاري (٢٨٦٩) و (٢٨٧٠) و (٧٣٣٦) ، ومسلم (١٨٧٠) (٩٥) ، والدارمي ٢/٢١٢، وأبو داود (٢٥٧٥) ، والترمذي (١٦٩٩) ، والنسائي في "المجتبى"، ٦/٢٢٥-٢٢٦، والطبراني في "الكبير" (١٣٤٥٩) ، والدارقطني في "السنن" ٤/٣٠٥، والبيهقي في "السنن" ١٠/٩٩، و"المعر فة " (١٩٤٤٤) (١٩٤٤٥) ، والبغوي (٢٦٥٠) من طرق، عن نافع، به.
وذكر موسي بن عقبة عند البخاري (٢٨٧٠) أن بين الحفياء وثنية الوداع ستة أميال او سبعة، وبين ثنية الوداع ومسجد بني زريق ميل أو نحوه.
وسيأتي برقم (٤٥٩٤) و (٥١٨١) ، وانظر (٥٣٤٨) و (٥٥٨٨) و (٥٦٥٦) و (٦٤٦٦) .
وقال الحافظ فى "الفتح" ٦/٧٢ - ٧٣: أجمع العلماء كما تقدم على جواز المسابقة بغير عوض لكن قصرها مالك والشافعي على الخف والحافر والنصل وخصه بعض العلماء بالخيل وأجازه عطاء فى كل شيء واتفقوا على جوازها بعوض بشرط أن يكون من غير المتسابقين كالإمام حيث لا يكون له معهم فرس، وجوز الجمهور أن يكون من أحد الجانبين من المتسابقين، وكذا إذا كان معهما ثالث محلل، بشرط أن لا يخرج من عنده شيئا ليخرج العقد عن صورة القمار، وهو أن يخرج كل منهما سبقا، فمن غلب، أخذ السبقين، فاتفقوا على منعه، ومنهم من شرط في المحلل أن يكون لا يتحقق السبق في مجلس السبق، وفيه أن المراد بالمسابقة بالخيل كونها مركوبة، لا مجرد إرسال الفرسين بغير راكب، لقوله في الحديث: "وإن عبد الله بن عمر كان فيمن سابق بها"، كذا استدل به بعضهم، وفيه نظر، لأن الذي لا يشترط الركوب، لا يمنع صورة الركوب، وإنما احتج الجمهور بأن الخيل لا تهتدي بأنفسها لقصد الغاية بغير راكب، وربما نفرت، وفيه نظر، لأن الاهتداء لا يختص بالركوب، فلو أن السائس كان ماهرا في الجري، بحيث لو كان مع كل فرس ساع يهديها إلى الغاية، لأمكن، وفيه جواز إضافة المسجد إلى قوم مخصوصين، وقد ترجم له البخاري بذلك في كتاب الصلاة، وفيه جواز معاملة البهائم عند الحاجة بما يكون تعذيبا لها في غير الحاجة، كالإجاعة والإجراء، وفيه تنزيل الخلق منازلهم، لأنه صلى الله عليه وسلم غاير بين منزلة المضمر وغير المضمر، ولو خلطهما لأتعب غير المضمر.
قال الترمذي: وفي الباب عن أبي هريرة، وجابر، وعائشة، وأنس.
قلنا: حديث أبي هريرة هو عند أبي داود (٢٥٧٤) ، والترمذي (١٧٠٠) ، وسيرد ٢/٢٥٦ و٣٥٨.
وحديث أنس عند الدارمي ٢/٢١٣، والدارقطني في "السنن" ٤/٣٠١، وانظر ما سيرد ٣/١٠٣ وص ٢٥٣.
وحديث جابر عند الدارقطني ٤/٣٠١.
قال السندي: قوله: سبق، ضبط بتشديد الباء، من التسبيق.
ما ضمر: من التضمير.
قال ابن الأثير: وتضمير الخيل: هو أن يظاهر عليها بالعلف حتى تسمن، ثم لا تعلف إلا قوتا لتخف، وقيل: تشد عليها سروجها، وتجلل بالأجلة حتى تعرق تحتها، فيذهب رهلها، ويشتد لحمها.
وقال السندي: هو تقليل علفها مدة، وإدخالها بيتا وتجليلها لتعرق، ويجف عرقها، فيخف لحمها، وتقوى على الجري.
وقيل: هو تسمينها أولا، ثم ردها إلى القوت.
من الحفياء، بفتح حاء مهملة، وسكون فاء، ممدود ويقصر: موضع على أميال من المدينة، وقد يقال بتقديم الياء على الفاء.
بني زريق: بضم معجمة، ففتح مهملة.
طفف: بتشديد الفاء الأولى، أي: وثب بي.

شرح حديث (سبق رسول الله ﷺ بين الخيل فأرسل ما ضمر منها من الحفياء إلى ثنية الوداع)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "سبق": ضبط - بتشديد الباء - من التسبيق.
"ما ضمر": من التضمير، وهو: تقليل علفها مدة، وإدخالها بيتا، وتجليلها لتعرق ويجف عرقها، فيخف لحمها، وتقوى على الجري، وقيل: هو تسمينها أولا، ثم ردها إلى القوت.
"من الحفياء": - بفتح حاء مهملة، وسكون فاء ممدودة، ويقصر - : موضع على أميال من المدينة، وقد يقال - بتقديم الياء على الفاء - .
"بني زريق": - بضم معجمة ففتح مهملة - .
"طفف": - بتشديد الفاء الأولى - أي: وثب بي.


حديث سبق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الخيل فأرسل ما ضمر منها من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَبَّقَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَيْنَ الْخَيْلِ فَأَرْسَلَ مَا ‏ ‏ضُمِّرَ ‏ ‏مِنْهَا مِنْ ‏ ‏الْحَفْيَاءِ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏الحَيْفَاءِ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏ثَنِيَّةِ الْوَدَاعِ ‏ ‏وَأَرْسَلَ مَا لَمْ ‏ ‏يُضَمَّرْ ‏ ‏مِنْهَا مِنْ ‏ ‏ثَنِيَّةِ الْوَدَاعِ ‏ ‏إِلَى مَسْجِدِ ‏ ‏بَنِي زُرَيْقٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏فَكُنْتُ فَارِسًا يَوْمَئِذٍ فَسَبَقْتُ النَّاسَ ‏ ‏طَفَّفَ ‏ ‏بِيَ الْفَرَسُ مَسْجِدَ ‏ ‏بَنِي زُرَيْقٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنما الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروه ولا تفطر...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما الشهر تسع وعشرون، فلا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم، فاقدروا له " قال ن...

إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة "، قال نافع: فأنبئت أن أم سلمة قالت: فك...

نهى رسول الله ﷺ عن المزابنة

عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المزابنة، والمزابنة أن يباع ما في رءوس النخل بتمر بكيل مسمى إن زاد فلي، وإن نقص فعلي "

رخص رسول الله ﷺ في بيع العرايا بخرصها

قال ابن عمر، حدثني زيد بن ثابت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رخص في بيع العرايا بخرصها "

نهى النبي ﷺ عن بيع حبل الحبلة

عن ابن عمر: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع حبل الحبلة "

يصلي أحدكم مثنى مثنى فإذا خشي الصبح صلى واحدة

عن ابن عمر، قال: قال رجل يا رسول الله كيف تأمرنا أن نصلي من الليل؟ قال: " يصلي أحدكم مثنى مثنى، فإذا خشي الصبح، صلى واحدة، فأوترت له ما قد صلى من اللي...

نهى رسول الله ﷺ عن بيع النخل حتى يزهو وعن السنبل...

عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع النخل حتى يزهو، وعن السنبل حتى يبيض، ويأمن من العاهة نهى البائع والمشتري "

رأيت في المنام كأن بيدي قطعة إستبرق ولا أشير بها...

، عن نافع، قال: قال ابن عمر: رأيت في المنام كأن بيدي قطعة إستبرق، ولا أشير بها إلى مكان من الجنة إلا طارت بي إليه، فقصتها حفصة على النبي صلى الله عليه...

كلكم راع وكلكم مسئول فالأمير الذي على الناس راع وه...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كلكم راع، وكلكم مسئول، فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئ...