حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4488 )


4488- عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما الشهر تسع وعشرون، فلا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم، فاقدروا له " قال نافع: فكان عبد الله " إذا مضى من شعبان تسع وعشرون، يبعث من ينظر فإن رئي فذاك، وإن لم ير، ولم يحل دون منظره سحاب، ولا قتر أصبح مفطرا، وإن حال دون منظره سحاب أو قتر أصبح صائما "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسماعيل: هو ابن علية، وأيوب: هو ابن أبى تميمة السختياني.
وأخرجه مسلم (١٠٨٠) (٦) ، وابن خزيمة (١٩١٨) ، والدارقطني في "السنن" ٢/١٦١، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٠٤ من طريق إسماعيل بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا ومختصرا عبد الرزاق (٧٣٠٧) (١٩٤٩٨) ، والدارمي ٢/٤، وأبو داود (٢٣٢٠) ، والطبراني في "الأوسط " (٥٩٧) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٠٤، من طرق، عن أيوب، به.
وأخرجه ابن خزيمة (١٩٠٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٢٢، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٠٥، من طريقين، عن نافع، به.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٢٨٦، والشافعي ١/٧٢٠ (بترتيب السندي) ، والبخاري (١٩٠٧) ، ومسلم (١٠٨٠) (٩) ، وابن خزيمة (١٩٠٧) ، وابن حبان (٣٤٤٩) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/٣٤٧، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٠٥، والبغوي (١٧١٤) من طريق عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، به.
وأخرجه مختصرا مسلم (١٠٨٠) (١٢) من طريق موسى بن طلحة، وابن خزيمة (١٩٠٩) ، وابن حبان (٣٤٥٥) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٠٥ من طريق محمد بن زيد، كلاهما عن ابن عمر، به.
وسيأتي بالأرقام (٤٦١١) و (٤٨١٥) و (٤٨٦٦) و (٤٩٨١) و (٥٠١٧) و (٥٠٣٩) و (٥١٣٧) و (٥١٨٢) و (٥٢٩٤) و (٥٤٥٣) و (٥٤٨٤) و (٥٥٣٦) و (٦٠٤١) و (٦٠٧٤) و (٦١٢٩) و (٦٣٢٣) .
وسيرد مختصرا ضمن "مسند عائشة" ٦/٥١.
وفي الباب عن سعد سلف (١٥٩٤) .
وعن ابن عباس سلف برقم (١٨٨٥) .
وعن أبي هريرة سيرد ٢/٢٦٣.
وعن أبي بكرة سيرد ٥/٤٢.
وعن جابر سيرد ٣/٣٤١ و٣/٣٢٩.
وعن طلق بن علي سيرد ٤/٢٣.
وعن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سير ٤/٣٢١.
وعن أنس سيرد ٣/٢٠٠.
وعن عائشة سيرد ٦/٣٣.
وعن أم سلمة سيرد ٦/٣١٥.
وانظر حديث ابن مسعود السالف برقم (٣٧٧٦) .
قال السندي: "فإن غم ": بضم، فتشديد ميم، أي: حال بينكم وبين الهلال غيم رقيق.
"فاقدروا له ": بضم الدال ويجوز كسرها، أي: قدروا له تمام العدد ثلاثين.
وقد جاء به الرواية، فلا التفات إلى تفسير آخر.
نعم، فعل ابن عمر الأتي يقتضي أن معناه ضيقوا له، أو قدروه تحت السحاب.

شرح حديث (إنما الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إنما الشهر تسع وعشرون": لا يظهر الحصر، إلا أن يقال: هو بالنظر إلى احتمال أن يكون الشهر كذلك; أي: إنما الشهر يحتمل أن يكون ناقصا; أي: ليس الشهر إلا محتملا، ولا يلزم أن يكون وافيا، فالمطلوب رفع انحصار الشهر في كونه وافيا، والأقرب أن "إنما" في مثله لمجرد التأكيد، ومعنى القصر غير معتبر فيه، والمراد: أن الشهر يكون كذلك أحيانا.
"فلا تصوموا": أي: بنية رمضان، أو على اعتقاد الافتراض، أو المراد: لا يجب عليكم الصوم.
"حتى تروه": أي: الهلال، وإلا فلا نهي عن الصوم قبل رؤية هلال رمضان على إطلاقه.
"ولا تفطروا": أي: من غير عذر مبيح.
"حتى تروه": أي: حتى يرى من يثبت برؤيته الحكم.
"فإن غم": - بضم فتشديد ميم - : أي: حال بينكم وبين الهلال غيم رقيق.
"فاقدروا له": بضم الدال، وجوز كسرها - أي: قدروا له تمام العدد ثلاثين، وقد جاء به الرواية، فلا التفات إلى تفسير آخر، نعم فعل ابن عمر الآتي يقتضي أن معناه: ضيقوا له، أو قدروه تحت السحاب.
"ولم يحل": من حال يحول.
"ولا قتر": - بفتحتين - : الغبرة في الهواء الحائلة بين الأبصار وبين رؤية الهلال.


حديث إنما الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه فإن غم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّمَا الشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ فَلَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ وَلَا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ ‏ ‏غُمَّ ‏ ‏عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَافِعٌ ‏ ‏فَكَانَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏إِذَا مَضَى مِنْ شَعْبَانَ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ يَبْعَثُ مَنْ يَنْظُرُ فَإِنْ رُئِيَ فَذَاكَ وَإِنْ لَمْ يُرَ وَلَمْ ‏ ‏يَحُلْ ‏ ‏دُونَ مَنْظَرِهِ سَحَابٌ وَلَا ‏ ‏قَتَرٌ ‏ ‏أَصْبَحَ مُفْطِرًا وَإِنْ ‏ ‏حَالَ ‏ ‏دُونَ مَنْظَرِهِ سَحَابٌ أَوْ ‏ ‏قَتَرٌ ‏ ‏أَصْبَحَ صَائِمًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة "، قال نافع: فأنبئت أن أم سلمة قالت: فك...

نهى رسول الله ﷺ عن المزابنة

عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المزابنة، والمزابنة أن يباع ما في رءوس النخل بتمر بكيل مسمى إن زاد فلي، وإن نقص فعلي "

رخص رسول الله ﷺ في بيع العرايا بخرصها

قال ابن عمر، حدثني زيد بن ثابت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رخص في بيع العرايا بخرصها "

نهى النبي ﷺ عن بيع حبل الحبلة

عن ابن عمر: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع حبل الحبلة "

يصلي أحدكم مثنى مثنى فإذا خشي الصبح صلى واحدة

عن ابن عمر، قال: قال رجل يا رسول الله كيف تأمرنا أن نصلي من الليل؟ قال: " يصلي أحدكم مثنى مثنى، فإذا خشي الصبح، صلى واحدة، فأوترت له ما قد صلى من اللي...

نهى رسول الله ﷺ عن بيع النخل حتى يزهو وعن السنبل...

عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع النخل حتى يزهو، وعن السنبل حتى يبيض، ويأمن من العاهة نهى البائع والمشتري "

رأيت في المنام كأن بيدي قطعة إستبرق ولا أشير بها...

، عن نافع، قال: قال ابن عمر: رأيت في المنام كأن بيدي قطعة إستبرق، ولا أشير بها إلى مكان من الجنة إلا طارت بي إليه، فقصتها حفصة على النبي صلى الله عليه...

كلكم راع وكلكم مسئول فالأمير الذي على الناس راع وه...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كلكم راع، وكلكم مسئول، فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئ...

تائبون ساجدون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ون...

عن ابن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قفل من حج أو غزو أو عمرة فعلا فدفدا من الأرض، أو شرفا، قال: " الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا...