حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أما إني لم أنوه بكم إلا خيرا إن صاحبكم مأسور بدينه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب البيوع باب في التشديد في الدين (حديث رقم: 3341 )


3341- عن سمرة، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «هاهنا أحد، من بني فلان؟» فلم يجبه أحد، ثم قال: «هاهنا أحد من بني فلان؟» فلم يجبه أحد، ثم قال: «هاهنا أحد من بني فلان؟» فقام رجل، فقال: أنا يا رسول الله، فقال صلى الله عليه وسلم: «ما منعك أن تجيبني في المرتين الأوليين؟ أما إني لم أنوه بكم إلا خيرا، إن صاحبكم مأسور بدينه»، فلقد رأيته أدى عنه حتى ما بقي أحد يطلبه بشيء، قال أبو داود: «سمعان بن مشنج»

أخرجه أبو داوود


إسناده قوي من أجل سمعان -وهو ابن مشنج- فقد وثقه ابن ماكولا والعجلي، وذكره ابن خلفون وابن حبان في "الثقات"، ورواه غير واحد عن الشعبي -وهو عامر بن شراحيل- عن سمرة بن جندب، دون ذكر سمعان بن مشنج، وسماع الشعبي عن سمرة محتمل، فقد ولد الشعبي في حدود سنة عشرين، وتوفي سمرة سنة ثمان وخمسين، بل قد وقع تصريحه بسماعه من سمرة عند الطيالسي (٨٩١) عن شعبة، عن فراس بن يحيى، عنه، وعليه يكون إسناده صحيحا إن شاء الله، ويكون الشعبي سمعه على الوجهين، والله تعالى أعلم.
وأخرجه عبد الرزاق (١٥٢٦٣)، وأحمد (٢٠٢٣١) و (٢٠٢٣٣)، وابنه عبد الله في زياداته على "المسند" (٢٠٢٣٤)، والنسائي (٤٦٨٥)، والروياني في "مسنده" (٨٤٥) والطبراني في "الكبير" (٦٧٥٥)، والحاكم ٢/ ٢٦، والمزي في "تهذيب الكمال" ١٢/ ١٣٦ - ١٣٧ في ترجمة سمعان، من طريق سعيد بن مسروق الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٧٥٥) من طريق سعيد الوراق، و (٦٧٥٦) من طريق وكيع، كلاهما عن سفيان الثوري، عن أبيه، عن الشعبي، عن سمرة.
دون ذكر سمعان.
وأخرجه الطيالسي (٨٩١) و (٨٩٢) وأحمد (٢٠٢٣٢)، والطبراني (٦٧٥٠ - ٦٧٥٣)، والحاكم ٢/ ٢٥ من طريق فراس بن يحيى، وأحمد (٢٠١٢٤)، والطبراني (٦٧٥٤)، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٦/ ٧٦، وفي "شعب الإيمان" (٥٥٤٥) من طريق إسماعيل بن أبي خالد، والطبراني في "الأوسط" (٣٠٧٠) من طريق العلاء بن عبد الكريم، ثلاثتهم عن الشعبي، عن سمرة بن جندب.
دون ذكر سمعان في إسناده.
وفي باب حبس الميت بدينه عن أبي هريرة عند ابن ماجه (٢٤١٣)، والترمذي (١١٠١) و (١١٠٢) وهو حديث صحيح، ولفظه: "نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه".
وعن سعد بن الأطول عند ابن ماجه (٢٤٣٣)، وهو حديث صحيح.
وانظر تمام شواهده في "مسند أحمد" (٢٠٠٧٦).

شرح حديث (أما إني لم أنوه بكم إلا خيرا إن صاحبكم مأسور بدينه )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( هَاهُنَا أَحَد ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ قَالَ " كُنَّا مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جِنَازَة فَقَالَ أَهَا هَهُنَا مِنْ بَنِي فُلَان أَحَد ثَلَاثًا ‏ ‏( إِنِّي لَمْ أُنَوِّهْ بِكُمْ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمُضَارِع الْمُتَكَلِّم مِنْ نَوَّهْته تَنْوِيهًا إِذَا رَفَعْته , وَالْمَعْنَى لَا أَرْفَع لَكُمْ وَلَا أَذْكُر لَكُمْ إِلَّا خَيْرًا.
كَذَا فِي فَتْح الْوَدُود.
وَقَالَ فِي الْقَامُوس : نَوَّهَ بِهِ دَعَاهُ وَرَفَعَهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏( مَأْسُور ) ‏ ‏أَيْ مَحْبُوس وَمَمْنُوع عَنْ دُخُوله الْجَنَّة.
‏ ‏قَالَهُ فِي فَتْح الْوَدُود ‏ ‏( فَلَقَدْ رَأَيْته ) ‏ ‏أَيْ الرَّجُل مِنْ بَنِي فُلَان وَهَذِهِ مَقُولَة سَمُرَة ‏ ‏( أَدَّى ) ‏ ‏أَيْ ذَلِكَ الرَّجُل ‏ ‏( عَنْهُ ) ‏ ‏أَيْ عَنْ الْمَأْسُور بِدِينِهِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَذَكَرَ أَنَّهُ رَوَى عَنْ الشَّعْبِيّ مُرْسَلًا , وَذَكَرَ الْبُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الْكَبِير وَقَالَ لَا يُعْلَم لِسَمْعَان سَمَاع عَنْ سَمُرَة.
‏ ‏وَلَا لِلشَّعْبِيِّ مِنْ سَمْعَان ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ سَمْعَان بْن مُشَنَّج ) ‏ ‏بِمُعْجَمَةٍ وَنُون ثَقِيلَة ثُمَّ جِيم عَلَى وَزْن مُعَظَّم.
قَالَ فِي تَهْذِيب التَّهْذِيب : وَرَوَى عَنْهُ عَامِر الشَّعْبِيّ وَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْره.
قَالَ الْبُخَارِيّ : وَلَا نَعْلَم لِسَمْعَان سَمَاعًا مِنْ سَمُرَة وَلَا لِلشَّعْبِيِّ مِنْ سَمْعَان وَثَّقَهُ اِبْن حِبَّان وَأَبُو نَصْر بْن مَاكُولَا وَقَالَ لَيْسَ لَهُ غَيْر حَدِيث وَاحِد اِنْتَهَى.


حديث هاهنا أحد من بني فلان فلم يجبه أحد ثم قال هاهنا أحد من بني فلان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَحْوَصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَمْعَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَمُرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ هَاهُنَا أَحَدٌ مِنْ بَنِي فُلَانٍ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ثُمَّ قَالَ هَاهُنَا أَحَدٌ مِنْ بَنِي فُلَانٍ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ثُمَّ قَالَ هَاهُنَا أَحَدٌ مِنْ بَنِي فُلَانٍ فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا مَنَعَكَ أَنْ تُجِيبَنِي فِي الْمَرَّتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ أَمَا إِنِّي لَمْ ‏ ‏أُنَوِّهْ ‏ ‏بِكُمْ إِلَّا خَيْرًا ‏ ‏إِنَّ صَاحِبَكُمْ مَأْسُورٌ بِدَيْنِهِ فَلَقَدْ رَأَيْتُهُ أَدَّى عَنْهُ حَتَّى مَا بَقِيَ أَحَدٌ يَطْلُبُهُ بِشَيْءٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏سَمْعَانُ بْنُ مُشَنِّجٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

سكتة إذا كبر الإمام حتى يقرأ وسكتة إذا فرغ من فاتح...

عن الحسن، قال: قال سمرة «حفظت سكتتين في الصلاة، سكتة إذا كبر الإمام حتى يقرأ، وسكتة إذا فرغ من فاتحة الكتاب، وسورة عند الركوع» (1) 778- عن سمرة بن ج...

إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينثر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينثر»

الوتر حق على كل مسلم

عن أبي أيوب الأنصاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الوتر حق على كل مسلم، فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب...

حرمت التجارة في الخمر

ن عائشة، قالت: لما نزلت الآيات الأواخر من سورة البقرة خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأهن علينا، وقال: «حرمت التجارة في الخمر»(1) 3491- عن...

كان إذا طلق امرأته فهو أحق برجعتها وإن طلقها ثلاثا...

عن ابن عباس قال: {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء، ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن} [البقرة: 228] الآية، " وذلك أن الرجل كان إذا طلق ا...

أعتقوها فإذا سمعتم برقيق قدم علي فأتوني أعوضكم من...

عن سلامة بنت معقل، - امرأة من خارجة قيس عيلان - قالت: قدم بي عمي في الجاهلية، فباعني من الحباب بن عمرو أخي أبي اليسر بن عمرو، فولدت له عبد الرحمن بن ا...

لا يكون لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاثة فإذا لقيه س...

عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: لا يكون لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاثة، فإذا لقيه سلم عليه ثلاث مرار كل ذلك لا يرد عليه ف...

أسهم لرجل ولفرسه ثلاثة أسهم

عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أسهم لرجل ولفرسه ثلاثة أسهم: سهما له وسهمين لفرسه "

إذا رآهم قليلا جلس لم يصل، وإذا رآهم جماعة صلى

عن سالم أبي النضر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «حين تقام الصلاة في المسجد إذا رآهم قليلا جلس لم يصل، وإذا رآهم جماعة صلى» (1) 546-...