حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب اللباس باب في جلود النمور والسباع (حديث رقم: 4130 )


4130- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف وفيه اضطراب.
عمران -وهو ابن داور القطان- ضعفه الأكثرون، وقد تفرذ بهذا الحديث عن أبي هريرة بهذا الإسناد، وخالفه هشام الدستوائي الثقة فرواه عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة بلفظ: "لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس".
وكذلك رواه سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة بهذا اللفظ.
فدل على وهم عمران القطان فيه، على أنه رواه مرة موقوفا على أبي هريرة وبلفظ هشام كما أشار إليه الدارقطني في "العلل" ١٠/ ٣٢٨.
ورواه سعيد بن بشير -وهو لين الحديث- فاضطرب في إسناده ومتنه، فرواه مرة عن قتادة عن زرارة، عن سعد بن هشام، عن عائشة فجمع الحديثين بذكر الجرس وجلد النمر، قال الدارقطني في "العلل" ١٠/ ٣٢٩: ورواه سعيد بن بشير عن قتادة، عن زرارة، عن سعد بن هشام، عن عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، واختلف عن سعيد بن بشير في متنه، فقيل عنه: "لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر" ولا يصح القولان.
قلنا: يعني لا الإسناد ولا المتن.
ورواه سعيد بن بشير مرة أخرى فقال: عن أبي الزبير، عن جابر كذا ذكره ابن أبي حاتم في "العلل" ١/ ٤٨٦، ونقل عن أبيه أنه قال فيه: هذا حديث منكر.
وذكر ابن حبان هذا الحديث من منكرات سعيد بن بشير في "المجروحين" ١/ ٣١٩.
وأخرجه ابن المنذر في "الأوسط" ٢/ ٢٩٩ من طريق محمد بن عثمان التنوخي، عن سعيد بن بشير، عن قتادة، عن زرارة، عن سعد بن هشام، عن عائشة أن نبي الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تقرب الملائكة رفقة فيها جرس ولا جلد نمر".
وأخرجه ابن حبان في "المجروحين" ١/ ٣١٩ من طريق الوليد بن مسلم، عن سعيد بن بشير، عن أبي الزبير، عن جابر.
وأخرج إسحاق بن راهويه في "مسنده" في مسند أبي هريرة (٢٨٠)، وأحمد بن حنبل في "مسنده" (٨٩٩٨)، والنسائي في "الكبرى" (٨٧٥٩) من طريق معاذ بن هشام الدستوائي، عن أبيه، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس".
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/ ٢٢٩ عن وكيع، عن هشام الدستوائي، عن قتادة، عن زرارة عن أبي هريرة قال: الملائكة لا تصحب رفقه فيها جرس.
فجعله موقوفا عليه من قوله.
وهذا لا يعل المرفوع، لأن الحديث ثبت مرفوعا من طريق آخر عن أبي هريرة: وهو ما أخرجه أحمد في "مسنده" (٧٥٦٦)، ومسلم (٢١١٣)، والترمذي (١٧٩٨)، والنسائي في "الكبرى" كما في "تحفة الأشراف" ٩/ ٣٩٥ وغيرهم من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وقد سلف عند المصنف برقم (٢٥٥٥).

شرح حديث (لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا تَصْحَب الْمَلَائِكَة رُفْقَة ) ‏ ‏: بِضَمِّ الرَّاء وَكَسْرهَا جَمَاعَة تُرَافِقهُمْ فِي سَفَرك ‏ ‏( فِيهَا ) ‏ ‏: أَيْ فِي الرُّفْقَة وَالْحَدِيث فِيهِ يُكْرَه اِتِّخَاذ جُلُود النُّمُور وَاسْتِصْحَابهَا فِي السَّفَر وَإِدْخَالهَا الْبُيُوت لِأَنَّ مُفَارَقَة الْمَلَائِكَة لِلرُّفْقَةِ الَّتِي فِيهَا جِلْد نَمِر تَدُلّ عَلَى أَنَّهَا لَا تُجَامِع جَمَاعَة أَوْ مَنْزِلًا وُجِدَ فِيهِ ذَلِكَ وَلَا يَكُون إِلَّا لِعَدَمِ جِوَار اِسْتِعْمَالهَا كَمَا وَرَدَ أَنَّ الْمَلَائِكَة لَا تَدْخُل بَيْتًا فِيهِ تَصَاوِير , وَجُعِلَ ذَلِكَ مِنْ أَدِلَّة تَحْرِيم التَّصَاوِير وَجَعْلهَا فِي الْبُيُوت كَذَا فِي النَّيْل.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده أَبُو الْعَوَّام عِمْرَان بْن دَاوَر الْقَطَّان وَثَّقَهُ عَفَّانُ بْن مُسْلِم وَاسْتَشْهَدَ بِهِ الْبُخَارِيّ وَتَكَلَّمَ فِيهِ غَيْر وَاحِد , وَدَاوَر آخِره رَاء مُهْمَلَة.


حديث لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِمْرَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زُرَارَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا تَصْحَبُ الْمَلَائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا جِلْدُ نَمِرٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

نهى عن لبس الذهب والحرير و نهى عن لبس جلود السباع...

عن خالد، قال: وفد المقدام بن معدي كرب، وعمرو بن الأسود، ورجل من بني أسد من أهل قنسرين إلى معاوية بن أبي سفيان، فقال معاوية للمقدام: أعلمت أن الحسن بن...

نهى عن جلود السباع

عن أبي المليح بن أسامة، عن أبيه، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع»

أكثروا من النعال فإن الرجل لا يزال راكبا ما انتعل

عن جابر، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فقال: «أكثروا من النعال، فإن الرجل لا يزال راكبا ما انتعل»

إن نعل النبي ﷺ كان لها قبالان

عن أنس، «أن نعل النبي صلى الله عليه وسلم كان لها قبالان»

نهى أن ينتعل الرجل قائما

عن جابر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتعل الرجل قائما»

لا يمشي أحدكم في النعل الواحدة لينتعلهما جميعا أو...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يمشي أحدكم في النعل الواحدة، لينتعلهما جميعا، أو ليخلعهما جميعا»

إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلح...

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلح شسعه، ولا يمش في خف واحد، ولا يأكل بشماله»

إذا جلس الرجل أن يخلع نعليه فيضعهما بجنبه

عن ابن عباس، قال: «من السنة إذا جلس الرجل أن يخلع نعليه فيضعهما بجنبه»

إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ با...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين، وإذا نزع فليبدأ بالشمال، ولتكن اليمين أولهما ينتعل، وآخرهما ينزع»...