حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اختصم أبواه إلى النبي ﷺ أحدهما كافر والآخر مسلم فخيره - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأحكام باب تخير الصبي بين أبويه (حديث رقم: 2352 )


2352- عن عبد الحميد بن سلمة، عن أبيه، عن جده، أن أبويه اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم، أحدهما كافر والآخر مسلم، فخيره فتوجه إلى الكافر، فقال: «اللهم اهده» ، فتوجه إلى المسلم، فقضى له به

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وقد وهم عثمان البتي -وهو ابن مسلم- فقال فيه: "عن عبد الحميد بن سلمة، عن أبيه، عن جده" وهذه سلسلة لا تعرف إلا من طريقه، وخالفه في ذلك جماعة فقالوا: "عن عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عن جده" وفي رواية الجماعة أنه هو الذي أسلم ولم تسلم امرأته.
ويؤيد القول بوهم عثمان ما أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٨/ ١٠٥ عن أبي عاصم النبيل، قال: سمعت عبد الحميد بن جعفر يقول: أنا حدثت البتي بحديث التخيير بالأهواز.
وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" ١٠/ ١٦٢ و١١/ ٣٧٧.
وأخرجه النسائي ٦/ ١٨٥ من طريق عثمان البتي، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٢٢٤٤) من طريق عيسى بن يونس، والنسائي في "الكبرى" (٦٣٥٢) من طريق معافى بن عمران، كلاهما عن عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عن جده رافع بن سنان.
قلنا: عبد الحميد بن جعفر وأبوه ثقتان، لكن قيل: إن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان لم يسمع من جد أبيه رافع بن سنان، لكن جعفرا ثقة، وما رواه كان قد حصل في أهل بيته، فهو أدرى به.
والله أعلم.

شرح حديث (اختصم أبواه إلى النبي ﷺ أحدهما كافر والآخر مسلم فخيره )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَنَّ أَبَوَيْهِ اِخْتَصَمَا إِلَخْ ) ‏ ‏وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ عَبْد الْحَمِيد اِبْن سَلَمَة وَأَبُوهُ وَجَدّه لَا يُعْرَفُونَ ‏


حديث اللهم اهده فتوجه إلى المسلم فقضى له به

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُثْمَانَ الْبَتِّيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ أَبَوَيْهِ اخْتَصَمَا إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَحَدُهُمَا كَافِرٌ وَالْآخَرُ مُسْلِمٌ فَخَيَّرَهُ فَتَوَجَّهَ إِلَى الْكَافِرِ فَقَالَ ‏ ‏اللَّهُمَّ اهْدِهِ فَتَوَجَّهَ إِلَى الْمُسْلِمِ فَقَضَى لَهُ بِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا حرم حلالا أو أحل...

حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «الصلح جائز بين المسلمين، إلا صلحا حرم حلالا، أو...

كان في عقدته ضعف وكان يبايع وأن أهله أتوا النبي ﷺ...

عن أنس بن مالك، أن رجلا كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقدته ضعف، وكان يبايع، وأن أهله أتوا النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله...

إذا أنت بايعت فقل لا خلابة ثم أنت في كل سلعة ابتع...

عن محمد بن يحيى بن حبان، قال: هو جدي منقذ بن عمرو وكان رجلا قد أصابته آمة في رأسه فكسرت لسانه، وكان لا يدع على ذلك التجارة، وكان لا يزال يغبن، فأتى ال...

أصيب رجل في ثمار ابتاعها فكثر دينه فقال النبي ﷺ ت...

عن أبي سعيد الخدري، قال: أصيب رجل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثمار ابتاعها، فكثر دينه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تصدقوا عليه» ، ف...

خلع رسول الله ﷺ معاذ بن جبل من غرمائه ثم استعمله ع...

عن جابر بن عبد الله، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، خلع معاذ بن جبل من غرمائه، ثم استعمله على اليمن» فقال معاذ: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم است...

من وجد متاعه بعينه عند رجل قد أفلس فهو أحق به من...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من وجد متاعه بعينه عند رجل قد أفلس، فهو أحق به من غيره»

أيما رجل باع سلعة فأدرك سلعته بعينها عند رجل وقد...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أيما رجل باع سلعة، فأدرك سلعته بعينها عند رجل، وقد أفلس، ولم يكن قبض من ثمنها شيئا، فهي له، وإن كان ق...

أيما رجل مات أو أفلس فصاحب المتاع أحق بمتاعه إذا و...

عن ابن خلدة الزرقي، وكان قاضيا بالمدينة، قال: جئنا أبا هريرة في صاحب لنا قد أفلس، فقال: هذا الذي قضى فيه النبي صلى الله عليه وسلم «أيما رجل مات أو أفل...

أيما امرئ مات وعنده مال امرئ بعينه اقتضى منه شيئا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرئ مات وعنده مال امرئ بعينه، اقتضى منه شيئا، أو لم يقتض، فهو أسوة الغرماء»