حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رجل مخدج ضعيف خبث على أمة من إماء الدار فقال اجلدوه ضرب مائة سوط - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الحدود باب الكبير والمريض بجب عليه الحد (حديث رقم: 2574 )


2574- عن سعيد بن سعد بن عبادة قال: كان بين أبياتنا رجل مخدج ضعيف، فلم يرع إلا وهو على أمة من إماء الدار يخبث بها، فرفع شأنه سعد بن عبادة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «اجلدوه ضرب مائة سوط» قالوا: يا نبي الله، هو أضعف من ذلك، لو ضربناه مائة سوط مات، قال «فخذوا له عثكالا فيه مائة شمراخ فاضربوه ضربة واحدة» حدثنا سفيان بن وكيع قال: حدثنا المحاربي، عن محمد بن إسحاق، عن يعقوب بن عبد الله، عن أبي أمامة بن سهل، عن سعد بن عبادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات غير محمد بن إسحاق فصدوق حسن الحديث، وهو -وإن كان مدلسا ورواه بالعنعنة- متابع.
وقد اختلف في وصل الحديث وإرساله، والمرسل أصح، وإرساله لا يضر، لأن أبا أمامة بن سهل صحابى صغير، ومرسل الصحابي حجة.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٢٦٨) من طريق محمد بن إسحاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه أيضا (٧٢٦٩) من طريق محمد بن عجلان، عن يعقوب بن عبد الله ابن الأشج، عن أبى أمامة مرسلا.
وأخرجه أيضا (٧٢٦١) و (٧٢٦٢) من طريق أبي الزناد عبد الله بن ذكوان، و (٧٢٦٢ - ٧٢٦٥) من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، و (٧٢٦٠) من طريق أبى حازم، و (٧٢٦٦) من طريق إسحاق بن راشد، عن الزهري، أربعتهم عن أبى أمامة مرسلا.
وحديث يحيى بن سعيد مخرج في "المجتبى" ٨/ ٢٤٢ - ٢٤٣ أيضا.
وأخرجه النسائي (٧٣٦٧) من طريق إسحاق بن راشد، عن الزهري، عن أبى أمامة، عن أبيه سهل بن حنيف.
وإسحاق بن راشد قد يهم في حديث الزهري، وقد رواه مرسلا كما سلف قريبا.
وأخرجه أبو داود (٤٤٧٢) من طريق يونس بن يزيد الديلي، عن الزهري، عن أبي أمامة، أنه أخبره بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - .
فذكر نحوه.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٩٣٥)، وفيه تمام الكلام عليه.
قوله: "مخدج" هو الناقص الخلق، و"يخبث بها" يزني بها.
والعثكال والإثكال: العذق من أعذاق النخلة، وهو الذي يحمل الرطب، وأغصانه شماريخ.
قال البغوي في "شرح السنة" ١٠/ ٣٠٣ - ٣٠٤: والعمل على هذا عند بعض أهل العلم، ذهبوا إلى أن المريض الذي به مرض لا يرجى زواله إذا وجب عليه حد الجلد بأن زنى وهو بكر يضرب بإثكال عليه مئة شمراخ.
وجاء في "الهداية" وشرحها "فتح القدير" ٥/ ٢٣٤: وإذا زنى المريض وحده الرجم بأن كان محصنا حد، لأن المستحق قتله، ورجمه في هذه الحالة أقرب إليه.
وإن كان حده الجلد لا يجلد حتى يبرأ، لأن جلده في هذه الحالة قد يؤدي إلى هلاكه، وهو غير المستحق عليه، ولو كان المرض لا يرجى زواله كالسل أو كان مخدجا ضعيف الخلقة فعندنا وعند الشافعي يضرب بعثكال فيه مئة شمراخ، فيضرب به دفعة، ولا بد من وصول كل شمراخ إلى بدنه.
قلنا: وهو مذهب أحمد أيضا كما في "المغني" ١٢/ ٣٣٠.

شرح حديث (رجل مخدج ضعيف خبث على أمة من إماء الدار فقال اجلدوه ضرب مائة سوط)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

قَوْله ‏ ‏( مُخْدَج ) ‏ ‏بِضَمِّ مِيم وَسُكُون خَاء مُعْجَمَة وَفَتْح دَال مُهْمَلَة أَيْ نَاقِص الْخَلْق ‏ ‏( فَلَمْ يُرْعَ ) ‏ ‏مِنْ الرَّوْع عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول ‏ ‏( يَخْبُثُ بِهَا ) ‏ ‏أَيْ يَزْنِي بِهَا قَوْله ‏ ‏( عِثْكَالًا ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْعَيْن هُوَ الْعِذْقُ مِنْ أَعْذَاق النَّخْلَة وَهُوَ عَلَى غُصْنٍ مِنْ أَغْصَانه ‏ ‏( شِمْرَاخ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الشِّين وَهُوَ الَّذِي عَلَيْهِ الْبُسْر وَظَاهِره أَنَّ الْحَدّ لَا يُؤَخَّر بَلْ يُرَاعِي فِيهِ حَال الْمَحْدُود وَطَاقَته وَقَدْ جَاءَ مَا يُفِيدُ تَأْخِيره فَالْجَمْع أَنَّ مَنْ يُرْجَى بُرْؤُهُ يُؤَخَّرُ وَمَنْ لَا يُرْجَى بُرْؤُهُ لَا يُؤَخَّرُ وَفِي الزَّوَائِد مَدَار الْإِسْنَاد عَلَى مُحَمَّد بْن إِسْحَاق وَهُوَ مُدَلِّس وَقَدْ رَوَاهُ بِالْعَنْعَنَةِ وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم ‏


حديث اجلدوه ضرب مائة سوط قالوا يا نبي الله هو أضعف من ذلك لو ضربناه مائة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ بَيْنَ أَبْيَاتِنَا رَجُلٌ ‏ ‏مُخْدَجٌ ‏ ‏ضَعِيفٌ فَلَمْ يُرَعْ إِلَّا وَهُوَ عَلَى أَمَةٍ مِنْ إِمَاءِ الدَّارِ يَخْبُثُ بِهَا فَرَفَعَ شَأْنَهُ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏اجْلِدُوهُ ضَرْبَ مِائَةِ سَوْطٍ قَالُوا يَا نَبِيَّ اللَّهِ هُوَ أَضْعَفُ مِنْ ذَلِكَ لَوْ ضَرَبْنَاهُ مِائَةَ سَوْطٍ مَاتَ قَالَ فَخُذُوا لَهُ ‏ ‏عِثْكَالًا فِيهِ مِائَةُ ‏ ‏شِمْرَاخٍ ‏ ‏فَاضْرِبُوهُ ضَرْبَةً وَاحِدَةً ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُحَارِبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من حمل علينا السلاح فليس منا

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من حمل علينا السلاح فليس منا»

حديث ابن عمر من حمل علينا السلاح فليس منا

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حمل علينا السلاح فليس منا»

من شهر علينا السلاح فليس منا

عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من شهر علينا السلاح فليس منا»

قتلوا الراعي فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم وتركه...

عن أنس بن مالك، أن أناسا من عرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة، فقال: «لو خرجتم إلى ذود لنا، فشربتم من ألبانها وأبوالها» فف...

أغاروا على لقاح رسول الله ﷺ فقطع أيديهم وأرجلهم وس...

عن عائشة، أن قوما أغاروا على لقاح رسول الله صلى الله عليه وسلم، «فقطع النبي صلى الله عليه وسلم أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم»

من قتل دون ماله فهو شهيد

عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل دون ماله فهو شهيد»

م من أتي عند ماله فقوتل فقاتل فقتل فهو شهيد

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أتي عند ماله، فقوتل فقاتل فقتل، فهو شهيد»

من أريد ماله ظلما فقتل فهو شهيد

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أريد ماله ظلما فقتل، فهو شهيد»

لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعن الله السارق.<br> يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده»