حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مات مولاي وترك ابنة فقسم رسول الله ﷺ ماله بيني وبين ابنته - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفرائض باب ميراث الولاء (حديث رقم: 2734 )


2734- عن بنت حمزة - قال محمد يعني ابن أبي ليلى، وهي أخت ابن شداد لأمه - قالت: «مات مولاي وترك ابنة فقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ماله بيني وبين ابنته، فجعل لي النصف، ولها النصف»

أخرجه ابن ماجه


حسن، وهذا إسناد ضعيف لضعف محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى القاضي، فقد كان سيئ الحفظ، وخالفه الثقات فرووه عن عبد الله بن شداد مرسلا.
وصحح المرسل النسائي في "الكبرى" بإثر (٦٣٦٦)، وكذلك الدارقطني كما في "التلخيص الحبير" ٣/ ٨٠، وهو كما قالا.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/ ٢٦٧١، وابن أبي عاصم في "الآحاد" (٣١٦٣)، والنسائي في "الكبرى" (٦٣٦٥)، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٨٧٤)، والحاكم ٤/ ٦٦، وابن الأثير في "أسد الغابة" في ترجمة فاطمة بنت حمزة من طريقين عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" كما في "نصب الراية" ٤/ ١٥٠ - وسقط من المطبوع كما توقعه محققه رحمه الله بإثر الحديث (١٦٢١٠) - ومن طريقه الطبراني ٢٤/ (٨٧٩) عن سفيان الثوري، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن عبد الله بن شداد: أن ابنة حمزة .
هكذا مرسلا.
وأخرجه موصولا الطبراني ٢٤/ (٨٧٥) من طريق جابر الجعفي، عن الحكم، به.
وجابر ضعيف، فلا يعتد بمتابعته.
وأخرجه مرسلا سعيد بن منصور (١٧٤)، وابن أبي شيبة ١١/ ٢٦٧، وأبو داود في "المراسيل" (٣٦٤)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/ ٤٠١، والطبراني ٢٤/ (٨٨٠)، والبيهقي ٦/ ٢٤١ من طريق شعبة بن الحجاج، والنسائي (٦٣٦٦)، والطبراني ٢٤/ (٨٧٨) من طريق عبد الله بن عون، وأبو يوسف في "الآثار" (٧٧٤) وعنه محمد بن الحسن في "المبسوط" ٤/ ١٥٤ عن الإمام أبي حنيفة، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/ ٤٠١ من طريق أبان بن تغلب، أربعتهم عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الله بن شداد: أن ابنة حمزة .
وأخرجه مرسلا كذلك عبد الرزاق (١٦٢١٠) من طريق سلمة بن كهيل، ومحمد بن الحسن في "المبسوط " ٤/ ١٥٧، وسعيد بن منصور (١٧٣)، وابن أبي شيبة ١١/ ٢٦٦، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٨٨١) و (٨٨٢) و (٨٨٣) من طريق عبيد -وقيل: عبد الله- بن أبي الجعد، وابن أبي شيبة ١١/ ٢٦٩، والطحاوي في "شرح المعاني" ٤/ ٤٠١، والطبراني ٢٤/ (٨٨٥)، والبيهقي ٦/ ٢٤١ من طريق منصور بن حيان الأسدي، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٨٦٧)، وفي "شرح معاني الآثار" ٤/ ٤٠١ من طريق محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب وأبي فزارة، والطبراني ٢٤/ (٨٨٤) من طريق عياش العامري، ستتهم عن عبد الله بن شداد: أن ابنة حمزة.
وسقط من مطبوع "المبسوط": عبد الله بن شداد.
وفي الباب عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري مرسلا قال: توفي رجل وترك ابنته ومواليه، فقسم النبي - صلى الله عليه وسلم - المال بينهما نصفين بين ابنته ومواليه.
أخرجه ابن أبي شيبة ١١/ ٢٦٧ - ٢٦٨، وأبو داود في "المراسيل" (٣٦٣)، والبيهقي ٦/ ٢٤١.
ورجاله ثقات.
وعن ابن عباس عند الدارقطي (٤١٠٩) وفي إسناده سليمان بن داود الشاذكوني المنقري ضعيف جدا، واتهمه بعضهم.
قلنا: وصلة القربى التي تصل عبد الله بن شداد بابنة حمزة، حيث إنها أخته لأمه، وهي صاحبة القصة، تقوي احتمال سماعه للقصة منها، كيف وقد اعتضد ذلك بمرسل أبي بردة بن أبي موسى الأشعري.

شرح حديث (مات مولاي وترك ابنة فقسم رسول الله ﷺ ماله بيني وبين ابنته)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فَجَعَلَ لِي النِّصْف ) ‏ ‏بِالْعُصُوبَة ‏ ‏( وَلَهَا النِّصْف ) ‏ ‏بِالْفَرْضِ وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث مات مولاي وترك ابنة فقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ماله بيني وبين ابنته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَائِدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بِنْتِ حَمْزَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏وَهِيَ أُخْتُ ‏ ‏ابْنِ شَدَّادٍ ‏ ‏لِأُمِّهِ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏مَاتَ ‏ ‏مَوْلَايَ ‏ ‏وَتَرَكَ ابْنَةً فَقَسَمَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَالَهُ بَيْنِي وَبَيْنَ ابْنَتِهِ فَجَعَلَ لِي النِّصْفَ وَلَهَا النِّصْفَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

القاتل لا يرث

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «القاتل لا يرث»

المرأة ترث من دية زوجها وماله وهو يرث من ديتها وم...

عن عمرو بن شعيب قال: حدثني أبي، عن جدي عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قام يوم فتح مكة فقال: «المرأة ترث من دية زوجها وماله، وهو ير...

الله ورسوله مولى من لا مولى له والخال وارث من لا و...

عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، أن رجلا رمى رجلا بسهم فقتله، وليس له وارث إلا خال، فكتب في ذلك أبو عبيدة بن الجراح إلى عمر، فكتب إليه عمر، أن النبي صلى...

من ترك مالا فلورثته ومن ترك كلا فإلى الله وإلى رس...

عن المقدام أبي كريمة، - رجل من أهل الشام من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال -: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ترك مالا فلورثته، ومن ترك...

يرث الرجل أخاه لأبيه وأمه دون إخوته لأبيه

عن علي بن أبي طالب قال: قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن «أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات، يرث الرجل أخاه لأبيه وأمه، دون إخوته لأبيه»

اقسموا المال بين أهل الفرائض على كتاب الله

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقسموا المال بين أهل الفرائض، على كتاب الله، فما تركت الفرائض، فلأولى رجل ذكر»

مات ولم يدع له وارثا إلا عبدا هو أعتقه فدفع النبي...

عن ابن عباس قال: مات رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يدع له وارثا إلا عبدا هو أعتقه، «فدفع النبي صلى الله عليه وسلم ميراثه إليه»

المرأة تحوز ثلاث مواريث عتيقها ولقيطها وولدها الذ...

عن واثلة بن الأسقع، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المرأة تحرز ثلاث مواريث: عتيقها، ولقيطها، وولدها الذي لاعنت عليه " قال محمد بن يزيد ما روى هذا...

أيما رجل أنكر ولده وقد عرفه احتجب الله منه يوم الق...

عن أبي هريرة قال: لما نزلت آية اللعان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة ألحقت بقوم من ليس منهم، فليست من الله في شيء، ولن يدخلها جنته، وأ...