حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نحر رسول الله ﷺ في حجة الوداع بقرة واحدة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأضاحي باب عن كم تجزئ البدنة والبقرة (حديث رقم: 3135 )


3135- عن عائشة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحر عن آل محمد صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع بقرة واحدة»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح.
وقد أعل الدارقطني في "العلل" ٥/ ورقة ١٥٠، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/ ١٣٢ - ١٣٣ رواية يونس -وهو ابن يزيد الأيلي- هذه بالانقطاع، نظرا لما جاء في رواية الليث بن سعد وعقبة بن علقمة، عن يونس، عن الزهري، قال: بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نحر عن آل محمد في حجة الوداع بقرة، وكانت عمرة تحدث ذلك عن عائشة، وكذلك رواه ابن أخي الزهري وشبيب بن سعيد الحبطي، عن الزهري قال: حدثني من لا أتهم عن عمرة، عن عائشة، وكذلك لما رواه مالك عن الزهري أنه قال: ما نحر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عنه وعن أهل بيته إلا بدنة واحدة أو بقرة واحدة، على الشك.
إلا أن الحافظ في "الفتح" ٣/ ٥٥١ مال إلى تصحيح وصل الحديث باعتبار أن يونس ثقة حافظ، ثم لرجود متابعة ليونس بن يزيد، حيث رواه معمر، عن الزهري، عن عمرة، عن عائشة بلفظ: كما ذبح عن آل محمد - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع إلا بقرة، وأورد له شاهدا حديث أبي هريرة الذي سلف عند المصنف (٣١٣٣) وقال: وهو شاهد قوي لرواية الزهري.
وأخرجه أبو داود (١٧٥٠) عن أبي الطاهر بن السرح، والنسائي في "الكبرى" (٤١١٣) عن يونس بن عبد الأعلى، كلاهما عن عبد الله بن وهب، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي (٤١١٢) من طريق عثمان بن عمر، عن يونس بن يزيد، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قال عثمان: وجدته في كتابي هذا في موضعين: موضع عن عمرة، عن عائشة، وموضع عن عروة، عن عائشة.
وأخرجه البيهقي ٤/ ٣٥٣ من طريق عقبة بن علقمة، عن يونس، عن الزهري قال: بلغنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نحر عن آل محمد - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع بقرة واحدة، كانت عمرة تحدث به عن عائشة.
وأخرجه النسائي (٤١١٦) من طريق معمر، عن الزهري، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٦١٥٩) عن عثمان بن عمر.
وفي الباب عن أبي هريرة سلف قبل حديث.
وأخرج النسائي (٤١١٥) من طريق عمار الدهني، عن عبد الرحمن بن القاسم ابن محمد، عن أبيه، عن عائشة، قالت: ذبح عنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم حججنا بقرة بقرة.
قال الحافظ في "الفتح" ٣/ ٥٥١: هو شاذ مخالف لما تقدم.
قلنا: يعني به حديث يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عمرة، عن عائشة وعن القاسم بن محمد، عن عائشة بلفظ: ضحى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن نسائه بالبقر، وقد أخرجه البخاري (٢٩٤)، ومسلم (١٢١١) (١١٩).
لفظ القاسم، ولفظ عمرة عن عائشة، قالت: فدخل علينا يوم النحر بلحم بقر، فقلت ما هذا؟ قال: نحر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أزواجه.
أخرجه البخاري (١٧٠٩)، ومسلم (١٢١١) (١٢٥).
قال ابن عبد البر: وفي حديث ابن شهاب: بقرة واحدة عن أزواجه، وهو عندي تفسير حديث يحيى بن سعيد، لأنه يحتمل أن يكون أراد بذكر البقر الجنس.

حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحر عن آل محمد صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ الْمِصْرِيُّ أَبُو طَاهِرٍ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحَرَ عَنْ آلِ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ بَقَرَةً وَاحِدَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أمره النبي ﷺ أن يبتاع سبع شياه فيذبحهن

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، أتاه رجل فقال: إن علي بدنة، وأنا موسر بها، ولا أجدها، فأشتريها «فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يبتاع، سبع...

أمر بها فأكفئت ثم عدل الجزور بعشرة من الغنم

عن رافع بن خديج، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بذي الحليفة من تهامة، فأصبنا إبلا وغنما، فعجل القوم، فأغلينا القدور قبل أن تقسم، فأتانا...

أعطاه غنما فقسمها على أصحابه ضحايا فبقي عتود فقال...

عن عقبة بن عامر الجهني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه غنما، فقسمها على أصحابه ضحايا، فبقي عتود، فذكره لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «ضح...

يجوز الجذع من الضأن أضحية

عن أم بلال بنت هلال، عن أبيها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يجوز الجذع من الضأن، أضحية»

إن الجذع يوفي مما توفي منه الثنية

عن عاصم بن كليب، عن أبيه، قال: كنا مع رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له مجاشع من بني سليم، فعزت الغنم، فأمر مناديا، فنادى أن رسول الله...

لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة...

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تذبحوا، إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة، من الضأن»

نهى أن يضحى بمقابلة أو مدابرة أو شرقاء أو خرقاء أو...

عن علي، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بمقابلة، أو مدابرة، أو شرقاء، أو خرقاء، أو جدعاء»

أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن

عن علي، قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين، والأذن»

أربع لا تجزئ في الأضاحي

عن عبيد بن فيروز، قال: قلت للبراء بن عازب: حدثني بما كره، أو نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأضاحي فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ه...