حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ولا يغتسل فيه من الجنابة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب البول في الماء الراكد (حديث رقم: 70 )


70- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ولا يغتسل فيه من الجنابة»



حديث صحيح، وهذا إسناد قوي من أجل محمَّ د بن عجلان وأبيه، وباقي رجاله ثقات.
يحيى: هو ابن سعيد القطان.
وأخرجه دون قوله: "ثم يغتسل فيه" ابن ماجه (344) من طريق محمَّد بن عجلان، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ولا يغتسل فيه من الجنابة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا يَبُولَنَّ أَحَدكُمْ فِي الْمَاء الدَّائِم وَلَا يَغْتَسِل فِيهِ مِنْ الْجَنَابَة ) ‏ ‏: وَهَذَا الْحَدِيث صَرِيح الْمَنْع مِنْ كُلّ وَاحِد مِنْ الْبَوْل وَالِاغْتِسَال فِيهِ عَلَى اِنْفِرَاده كَمَا مَرَّ.
‏ ‏وَأَخْرَجَ مُسْلِم وَغَيْره عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا يَغْتِسَلَنَّ أَحَدكُمْ فِي الْمَاء الدَّائِم وَهُوَ جُنُب " فَقَالُوا : يَا أَبَا هُرَيْرَة كَيْف يَفْعَل ؟ قَالَ : يَتَنَاوَلُهُ تَنَاوُلًا.
‏ ‏وَقَدْ اسْتُدِلَّ بِهَذِهِ الْأَحَادِيث عَلَى أَنَّ الْمَاء الْمُسْتَعْمَل يَخْرُج عَنْ كَوْنه أَهْلًا لِلتَّطْهِيرِ لِأَنَّ النَّهْي هَاهُنَا عَنْ مُجَرَّد الْغُسْل , فَدَلَّ عَلَى وُقُوع الْمَفْسَدَة بِمُجَرَّدِهِ , وَحُكْم الْوُضُوء حُكْم الْغُسْل فِي هَذَا الْحُكْم , وَقَالُوا : وَالْبَوْل يُنَجِّس الْمَاء فَكَذَا الِاغْتِسَال لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ نَهَى عَنْهُمَا جَمِيعًا , وَذَهَبَ بَعْض الْحَنَفِيَّة إِلَى هَذَا وَقَالَ إِنَّ الْمَاء الْمُسْتَعْمَل نَجِس , وَأُجِيبَ عَنْ الِاسْتِدْلَال بِحَدِيثِ الْبَاب بِأَنَّ عِلَّة النَّهْي لَيْسَتْ كَوْنه يَصِير مُسْتَعْمَلًا بَلْ مَصِيره مُسْتَخْبَثًا بِتَوَارُدِ الِاسْتِعْمَال فَيَبْطُل نَفْعه , وَيُوَضِّح ذَلِكَ قَوْلُ أَبِي هُرَيْرَة يَتَنَاوَلهُ تَنَاوُلًا فَإِنَّهُ يَدُلّ عَلَى أَنَّ النَّهْي إِنَّمَا هُوَ مِنْ الِانْغِمَاس لَا عَنْ الِاسْتِعْمَال وَإِلَّا لَمَا كَانَ بَيْن الِانْغِمَاس وَالتَّنَاوُل فَرْق.
‏ ‏وَذَهَبَ جَمَاعَة مِنْ الْعُلَمَاء كَعَطَاءٍ , وَسُفْيَان الثَّوْرِيّ وَالْحَسَن الْبَصْرِيّ وَالزُّهْرِيّ وَالنَّخَعِيّ وَأَبِي ثَوْر وَجَمِيع أَهْل الظَّاهِر وَمَالِك وَالشَّافِعِيّ وَأَبِي حَنِيفَة فِي إِحْدَى الرِّوَايَات عَنْ الثَّلَاثَة الْمُتَأَخِّرِينَ إِلَى طَهَارَة الْمَاء الْمُسْتَعْمَل لِلْوُضُوءِ.
‏ ‏وَمِنْ أَدِلَّتهمْ حَدِيث أَبِي جُحَيْفَةَ عِنْد الْبُخَارِيّ قَالَ : " خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ , فَأَتَى بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ فَجَعَلَ النَّاس يَأْخُذُونَ مِنْ فَضْل وَضُوئِهِ فَيَتَمَسَّحُونَ بِهِ " وَحَدِيث أَبِي مُوسَى عِنْده أَيْضًا قَالَ : " دَعَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ بِقَدَحٍ فِيهِ مَاء , فَغَسَلَ يَدَيْهِ وَوَجْهه فِيهِ , وَمَجَّ فِيهِ ثُمَّ قَالَ لَهُمَا يَعْنِي أَبَا مُوسَى وَبِلَالًا اِشْرَبَا مِنْهُ وَأَفْرِغَا عَلَى وُجُوهكُمَا وَنُحُوركُمَا ".
‏ ‏وَعَنْ السَّائِب بْن يَزِيد عِنْده أَيْضًا قَالَ : " ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُول اللَّه إِنَّ اِبْن أُخْتِي وَقَعَ أَيْ مَرِيض فَمَسَحَ رَأْسِي وَدَعَا لِي بِالْبَرَكَةِ ثُمَّ تَوَضَّأَ فَشَرِبْت مِنْ وَضُوئِهِ الْحَدِيث.
‏ ‏فَإِنْ قَالَ الذَّاهِب إِلَى نَجَاسَة الْمُسْتَعْمَل لِلْوُضُوءِ إِنَّ هَذِهِ الْأَحَادِيث غَايَة مَا فِيهَا الدَّلَالَة عَلَى طَهَارَة مَا تَوَضَّأَ بِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَعَلَّ ذَلِكَ مِنْ خَصَائِصه قُلْنَا : هَذِهِ دَعْوَى غَيْر نَافِقَة , فَإِنَّ الْأَصْل أَنَّ حُكْمه وَحُكْم أُمَّته وَاحِد إِلَّا أَنْ يَقُوم دَلِيل يَقْتَضِي بِالِاخْتِصَاصِ , وَلَا دَلِيل.
‏ ‏قَالَهُ الشَّوْكَانِيّ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ وَلَفْظه : " لَا يَبُولَنَّ أَحَدكُمْ فِي الْمَاء الرَّاكِد " اِنْتَهَى.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ ‏ ‏الدَّائِمِ ‏ ‏وَلَا يَغْتَسِلُ فِيهِ مِنْ الْجَنَابَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

كان أبيض مليحا إذا مشى كأنما يهوي في صبوب

عن أبي الطفيل، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: كيف رأيته؟ قال: «كان أبيض مليحا، إذا مشى كأنما يهوي في صبوب»

من اضطجع مضجعا لم يذكر الله فيه إلا كان عليه ترة ي...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اضطجع مضجعا لم يذكر الله تعالى فيه إلا كان عليه ترة يوم القيامة، ومن قعد مقعدا لم يذكر الله...

أمرهم أن يكفوا عنهم فكفوا ثم دعاهم فزادهم

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أبا جهم بن حذيفة مصدقا فلاجه رجل في صدقته، فضربه أبو جهم، فشجه فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: القود...

عامل أهل خيبر بشطر ما يخرج من ثمر أو زرع

عن ابن عمر: «أن النبي صلى الله عليه وسلم عامل أهل خيبر بشطر ما يخرج من ثمر أو زرع»

الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة

عن طارق بن شهاب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض "، قال أبو داو...

ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بال...

عن عمار بن ياسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة لا تقربهم الملائكة: جيفة الكافر، والمتضمخ بالخلوق، والجنب، إلا أن يتوضأ "

ما أوتيكم من شيء وما أمنعكموه إن أنا إلا خازن أضع...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أوتيكم من شيء وما أمنعكموه، إن أنا إلا خازن أضع حيث أمرت»

أمرنا أن نرد على الإمام وأن نتحاب وأن يسلم بعضنا ع...

عن سمرة، قال: «أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نرد على الإمام، وأن نتحاب، وأن يسلم بعضنا على بعض»

من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنب...

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان غير أن يأمرهم بعزيمة، ثم يقول: «من قام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من...