حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لو كانت فاطمة ابنة رسول الله نزلت بالذي نزلت به لقطع محمد يدها - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الحدود باب الشفاعة في الحدود (حديث رقم: 2548 )


2548- عن عائشة بنت مسعود بن الأسود، عن أبيها قال: لما سرقت المرأة تلك القطيفة من بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظمنا ذلك، وكانت امرأة من قريش، فجئنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم نكلمه، وقلنا: نحن نفديها بأربعين أوقية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تطهر خير لها» .
فلما سمعنا لين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتينا أسامة فقلنا: كلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، قام خطيبا فقال: «ما إكثاركم علي في حد من حدود الله عز وجل وقع على أمة من إماء الله، والذي نفسي بيده لو كانت فاطمة ابنة رسول الله، نزلت بالذي نزلت به، لقطع محمد يدها»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف، محمد بن إسحاق مدلس ورواه بالعنعنة، وقول الحافظ في "الفتح" ١٢/ ٨٩: إنه صرح بالتحديث عند الحاكم، وهم منه رحمه الله.
ثم إن جعل الحديث عن مسعود بن الأسود -أو ابن العجماء كما في بعض الروايات، والعجماء هي أمه- خطأ، فإن مسعودا استشهد في مؤتة كما ذكر ابن إسحاق نفسه في "مغازيه"، وقصة المخزومية إنما كانت في فتح مكة، ولم يتنبه الحافظ ابن حجر إلى هذا فحسن إسناده في "الإصابة" ٦/ ٩٤، وفي "الفتح" ١٢/ ٨٩.
وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" ٩/ ٤٦٦.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٧٩٢) و (٧٩٣)، والحاكم ٤/ ٣٧٩ - ٣٨٠، والبيهقي في "السنن" ٨/ ٢٨١، وفي "معرفة السنن والآثار" (١٧٢٦١) من طريق محمد بن إسحاق، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (٢٣٤٧٩) عن يونس بن محمد المؤدب، عن الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن ابن إسحاق، عن محمد بن طلحة أن خالته أخت مسعود ابن العجماء أن أباها .
كذا قال: "أخت مسعود"، وخالفه كامل بن طلحة الجحدري عند الطبراني ١٧/ (٧٩١) فقال: "عن محمد بن طلحة أن خالته بنت مسعود ابن العجماء" وهو الصواب.

شرح حديث (لو كانت فاطمة ابنة رسول الله نزلت بالذي نزلت به لقطع محمد يدها)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

قَوْله ‏ ‏( تُطَهَّرُ ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول مِنْ التَّطْهِير وَهُوَ بِتَأْوِيلِ الْمَصْدَر مُبْتَدَأ خَبَره قَوْله خَيْر وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده أَبُو إِسْحَاق وَهُوَ مُدَلِّس وَاَللَّه أَعْلَم ‏


حديث تطهر خير لها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ رُكَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّهِ ‏ ‏عَائِشَةَ بِنْتِ مَسْعُودِ بْنِ الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا سَرَقَتْ الْمَرْأَةُ تِلْكَ ‏ ‏الْقَطِيفَةَ ‏ ‏مِنْ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَعْظَمْنَا ذَلِكَ وَكَانَتْ امْرَأَةً مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏فَجِئْنَا إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نُكَلِّمُهُ وَقُلْنَا نَحْنُ ‏ ‏نَفْدِيهَا بِأَرْبَعِينَ ‏ ‏أُوقِيَّةً ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏تُطَهَّرَ خَيْرٌ لَهَا فَلَمَّا سَمِعْنَا لِينَ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَتَيْنَا ‏ ‏أُسَامَةَ ‏ ‏فَقُلْنَا كَلِّمْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَمَّا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَلِكَ قَامَ خَطِيبًا فَقَالَ مَا إِكْثَارُكُمْ عَلَيَّ فِي ‏ ‏حَدٍّ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏حُدُودِ ‏ ‏اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَقَعَ عَلَى أَمَةٍ مِنْ إِمَاءِ اللَّهِ وَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏بِيَدِهِ لَوْ كَانَتْ ‏ ‏فَاطِمَةُ ابْنَةُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏نَزَلَتْ بِالَّذِي نَزَلَتْ بِهِ لَقَطَعَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏يَدَهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لأقضين بينكما بكتاب الله المائة الشاة والخادم رد ع...

عن أبي هريرة، وزيد بن خالد، وشبل قالوا: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فقال: أنشدك الله، إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقال خصمه وكان أفق...

البكر بالبكر جلد مائة وتغريب سنة والثيب بالثيب جلد...

عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خذوا عني، خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا.<br> البكر بالبكر جلد مائة وتغريب سنة، والثيب بال...

إن كانت أحلتها له جلدته مائة وإن لم تكن أذنت له ر...

عن حبيب بن سالم قال: أتي النعمان بن بشير برجل غشي جارية امرأته، فقال: لا أقضي فيها إلا بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إن كانت أحلتها له، جل...

رفع إليه رجل وطئ جارية امرأته فلم يحده

عن سلمة بن المحبق، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع إليه رجل وطئ جارية امرأته، فلم يحده»

إن الرجم حق إذا أحصن الرجل وقامت البينة أو كان حمل...

عن ابن عباس قال: قال عمر بن الخطاب: لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل: ما أجد الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة من فرائض الله، ألا وإن ال...

أقر أربع مرات أنه زنى فأمر به أن يرجم فلما أصابته...

عن أبي هريرة قال: جاء ماعز بن مالك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني زنيت، فأعرض عنه، ثم قال: إني قد زنيت، فأعرض عنه، ثم قال: إني زنيت، فأعرض عنه...

اعترفت بالزنا فأمر بها فشكت عليها ثيابها ثم رجمها...

عن عمران بن الحصين، أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فاعترفت بالزنا، «فأمر بها فشكت عليها ثيابها، ثم رجمها، ثم صلى عليها»

رجم النبي ﷺ يهوديين

عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم يهوديين» ، أنا فيمن رجمهما، فلقد رأيته وإنه يسترها من الحجارة

رجم النبي ﷺ يهوديا ويهودية

عن جابر بن سمرة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم يهوديا ويهودية»